الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله
حكايتي غريبة نوعا ما ولكنّي أتمنّى الحصول على استشارة تفيدني لأنّي أمرّ بظروف صعبة ، تمّت خطبتي لشخص أعرفه منذ سنتين ونصف .. مررنا بمواقف صعبة منذ سنتين ونحن ننتظر يوم خطوبتنا بفارغ الصبر ، كانت حماتي تقول دائما إنّ والده هو المعارض على زواجنا ولأنّي لا أعرف والده صدّقتها ، ولكنّي لم أتوقّع يوما أنّها هي من لا تريد أن يتمّ هذا الزواج لأنّها كانت تمثّل دور الأمّ التي تريد سعادة ابنها، لكن والحمد لله أنّ كلّ شيء اتّضح في يوم قراءة المعروف وسقط قناعها لأنّ والده تدخّل وقرّر أن يأتي ليخطبني لابنه وقد كانت خائفة من معارضته . وفي يوم خطبتنا أحرجتني أمام أهلي لأنّها تصرّفت معي باحتقار هي وأهلها ، وفي الغد كلّمتني في الهاتف تعلمني أنّها سوف تطلّقني من ابنها وأنّها هي من تصدر الأوامر ، قالت إنّ عائلتنا لا تليق بها و اتّهمت أمّي بكلام لم تقله .. بدأت تصرخ في وجهي قائلة إنّها لا تريدني عروسا لابنها وأنّها ستطلّقني منه، حاولت أن أفهمها أنّه لا دخل لي وله في هذه المشاكل التي هي أصلا من توهّمها واختراعها . قلت لها أنا وابنها نحبّ بعضنا ولن تستطيع أن تفرّقنا وقلت لها أيضا اعتبريني مثل ابنتك كوني أمّا لي ولا تحاسبيني على أشياء لم أفعلها .. طلبت منها أن تتركني أفرح باليوم الذي انتظرته منذ سنتين فلم تكترث وقالت أنت لا تهمّينني اليوم وسوف يطلّقك ابني، وعندما قال ابنها أنّه لن يطلّقني لأنّه يحبّني ولم يكترث لما قالت له طلب منها ألاّ تضايقني ، فأخبرته أنّه إن لم يطلّقني فإنّها لا ترضى عنه وأنّها لن تحضر يوم الزفاف .. لقد كان متمسّكا بي ولكنّي الآن بدأت أحسّ أنّه معي لأنّه لا يستطيع أن يكون وحده فقط . هذه القصّة مضى عليها شهر وأنا منذ فعلت بي حماتي هذا لا أنام وإن نمت حلمت بكوابيس لا تفارقني . أعلم أنّها ستفرّق بيننا بأيّ شكل ، أنا خائفة جدّا لا أفهم شيئا ولا أعلم لماذا فعلت بي هذا رغم أنّي أعاملها بشكل جيّد .. أريد نصيحة وإجابة من فضلكم لأنّي على أسوا حال ..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا.
فإنّه ليسرّنا أن نرحّب بك في موقعك لها أون لاين، فأهلاً وسهلاً ومرحباً بك في موقعك، وكم يسعدنا اتّصالك بنا في أيّ وقت وفي أيّ موضوع، ونسأله جلّ وعلا أن يفرّج كربتك وأن يقضي حاجتك، وأن يُصلح حالك، وأن يصرف عنك كيد شياطين الإنس والجنّ.
أختي الحبيبة ...زواج الشابّ ممّن لا ترضاه أمّه لا يعدّ عقوقا لها، ولكنّ الأمر يحتاج منك إلى صبر، ويحتاج من الشابّ إلى الصبر والحكمة، ويحتاج إلى اتّخاذ مداخل أخرى مختلفة، حتّى يُقنع هذه الوالدة الرافضة لهذه العلاقة، ولا أظن أنّ ذلك صعب، ومن هذه المداخل إدخال الأهل والأقارب كوساطة بينه وبين والدته لإقناعها بالموافقة على زواجه منك، ونحن نوصيه بأن يُحسن إلى الوالدة ويحترمها ، ويجتهد في برّها، ولا يعدّ عاقًا إذا لم توافق الوالدة على زواجه منك، فإنّ مسألة الزواج في الشريعة تترك للفتى والفتاة، ولا تبيح لأحد أن يتدخّل إلاّ إذا كان هناك خطر، إلاّ ذهبت الفتاة إلى إنسان غير مناسب: كأن يكون سكّيرا، أو نحو ذلك، أو ذهب الشابّ إلى فتاة أيضا لا قيم لها ولا أخلاق، عند ذلك يمكن أن تتدخّل الأسرة، أمّا إذا كان الاختيار جيّدًا، فإنّ الأسرة ما دورها إلاّ إرشاد وتوجيه، ولا يستطيع الأب -فضلاً عن الأمّ- أن يجبر ولده على فتاة لا يريدها، ولا يستطيعان أيضا أن يمنعاه من فتاة رغب فيها ومال إليها، ولا يستطيع الأب من الناحية الشرعيّة أن يمنع ابنته من رجل صاحب دين وأخلاق طرق الباب، وقابل أهلها الأحباب، ورضيته لنفسها، وهذا معنى نتمنّى أن يكون واضحًا للآباء والأمّهات.
أمّا فيما يتعلّق بمخاوفك من تغيّر خطيبك من جهتك فما عليك إلاّ مصارحته بتلك المخاوف، فقد تكون تلك المخاوف منغّصات يبثّها الشيطان في نفسك.
وأخيرا أرجو أن يدرك الجميع أنّ حصول مثل هذه التوتّرات أمر مألوف، وأنّ المهمّ هو علاقة الخطيب بخطيبته، وحصول التوافق والتفاهم، وأنّ حصول المشاكل من أطراف خارجيّة لا ينبغي أن يأخذ أكبر من حجمه.
وفّقك الله لما فيه الخير والرشاد.