الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
تعلّق الطفل بكرة القدم كثيرا
و قد كان متفوّقا جدّا في الدراسة وكان من الأوائل ..
ولكن خلال هذه الفترة تغيّر كثيرا من الناحية التعليميّة والأخلاقيّة ....
أصبح يكذب كثيرا واستيعابه أصبح ضعيفا والطفل يميل إلى والده عند الضغط عليه من والدته في التربية والمذاكرة
لأنّ والده كثير المشاجرة مع والدته أمام الأطفال واتّهامها أمامهم بالقسوة والعنف .
وعندما أخفق في الدراسة كان ذلك لا يعنيه شيئا
كما أنّ المدرّسين في المدرسة لاحظوا تغيّر الطفل في أنّه تائه دائما بمعنى أنّه حاضر وليس حاضرا
فنرجو من حضرتكم اقتراح حلول للمشكلة
وشكرا
عمر المشكلة
ثلاثة أشهر

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا
عزيزتي بداية أشكرك على حرصك واهتمامك بالطفل ومحاولة تقديم المساعدة له جعل الله ذلك في ميزان حسناتك. وحول ما سألت أقول وبالله التوفيق يبدو أنّ هناك أمورا أخرى لها أثر على مستواه التعليمي والأخلاقي ..وليس تعلّقه باللعب هو السبب الرئيس !!
فقد تكون المشاكل المنزليّة هي سبب هروب الطفل نحو اللعب بالكرة وإشغال نفسه بها ، وقد يكون للصحبة أثر أو ما يشاهده في يوميّاته ويحتمل كذلك غير ذلك ...لذا لا نستطيع الجزم بحلول حتّى تُعرف أسباب ظهور المشكلة فحاولي البحث عن الأسباب وتحديدها ابتداء من منزله ..
عموما أنصحك هذه الفترة بالآتي:
• الاقتراب من الطفل والحوار معه عن (أهمّية الدراسة وشغل الوقت بما يعود عليه بالنفع وسؤاله مباشرة بودّ ولطف عمّا يشغله ويحزنه وإشعاره بالحبّ والاستعداد للوقوف معه ومساعدته) سواء كنت أنتِ من يقوم بذلك أو أيّ شخص آخر يحبّه الطفل ويتقبّل منه ممّن هو أكبر منه ومتفهّم للتوجيه التربوي.
• إيجاد بديل آخر عن (لعب الكرة) أي نشاط ينمّي فيه موهبة ويعود عليه بالنفع كـ (ألعاب التفكير والذكاء مجموعة قصصيّة للقراءة – توجيهه نحو حلقات حفظ القرآن أو مراكز لتنمية المواهب واستثمار الطاقات).
• القيام بتوجيه أسرة الطفل نحو احتواء ابنهم بالحبّ والحنان والتحفيز نحو المذاكرة بدل الضغط والعقاب مع إبعاد المشاكل عن ناظريه فالمشاكل تعكس آثارا سلبيّة على النفس.
أسأل الله لك التوفيق والسداد يا حبيبة
سعيدين برسالتك ويسعدنا دوما تواصلك .