الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا مهندسة متزوّجة منذ 3 سنين من معلّم ، في البداية كنت مع أهل زوجي لكنّي تحمّلت المرّ منهم وكان عمّي أبو زوجي طيّبا في معاملتي ويراعيني لكنّ أمّ زوجي أذاقتني المرّ وإنّي أبدو مقصّرة .. أنظّف وأطبخ قبل الدوام بحيث أبدو مقصّرة في شغل البيت وزوجي كان جيّدا ويعلم بظلم أمّه لي . المهمّ بقيت معهم سنتين ونصف السنة ثمّ كثرت المشاكل فانعزلنا بالطابق الثاني بنفس البيت .. و للعلم كان لزوجي علاقات بالنساء وكلّما فتّشت "موبايله" أحدثت له مشكلة ، فكان يعتذر لي حتّى يبكي ويقول لي إنّي أحبّك ولا أقدر أن أستغني عنك .. كنت أسامحه ولا أشكو لأهلي منه ، وفي كلّ فترة أكتشف أنّ زوجي له علاقة مع فتاة جديدة وكلّما عاد أعاتبه ويعتذر فأسامحه . ومنذ انعزالنا وحدنا بالطابق الثاني استمرّ زوجي في علاقاته المحرّمة مع العلم أنّه لم يكن لدينا أطفال لأنّ نسبته قليلة وقد كان في البداية يراجع الطبيب ..ثمّ بدأت طباعه تتغيّر تجاهي وتوقّف عن مراجعة الطبيب ومن يكلّمه عن الأطفال يغضب ويقول لي : إن لم يعجبك روحي إلى أهلك وعندما أعاتبه على علاقاته المحرّمة وأنصحه يغضب ويحتدّ مزاجه .. وفي ذاك اليوم حدثت مشكلة بيني وبينه بسبب علاقاته مع النساء فضربني فعلا صوتي عليه و طردني إلى أهلي وإنّي لا أزال عند أهلي منذ عشرة أيّام.
ولم يحاول أن يجيء إليّ أو يتّصل ، وأهله مشجّعوه على أفعاله ضدّي .
أريد فقط حلاّ لكن غير الطلاق لأنّني أحبّه كثيرا وما قصّرت في أيّ حقّ من حقوقه وكنت أساعده في كلّ شيء حتّى مصاريفنا الخاصّة كنت أعطيه لأنّ لي مرتّبا ..
آسفة على الإطالة
مع جزيل الشكر والامتنان ....

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا صديقتنا الغالية تواصلك معنا عبر موقعنا الفريد
( لها أون لاين ) والذي نسعى فيه بأقصى ما نستطيع للتعاون والتواصي فيما بيننا على الخير والحقّ والله المستعان
عزيزتي من باب الحبّ والإخاء بيننا نرجو تقبّل النصح ولو فيه بعض الألم ,فالحقيقة بصدق أنفع من المجاملة .
في البداية يجب أن نعلم أنّ سنوات الزواج الثلاث الأولى لا تعتبر مقياسا للحكم حيث إنّها للتعارف والاكتشاف لكلا الطرفين سعياً وراء التكيّف والتأقلم على الاختلافات .
ومن المفترض أن يكون هناك توافق في أهمّ الأساسيّات وتقارب بين أغلب جوانب التكافؤ ثمّ نحاول تقريب المسافات فيما هو مختلف بين الزوجين .
الواضح أنّ هناك نقصا وفجوة في درجة الإيمان والصلة بالله الخالق وظهرت من سطورك في زوجك ولم تتّضح فيك
من أصلح ما بينه وبين ربّه أصلح الله له ما بينه وبين الناس .
زوج بعيد عن ربّه وبالتالي سوف يصدر عنه الكثير من الأخطاء ,فهو لا يراقب الله ولا يحافظ على صلاته فكيف يحافظ على بيته ويحفظه سمعه وبصره.
إيقاظ الإيمان المخدّر في قلب زوجك بداية التعديل والتغيير
والواضح أنّ هذا الأمر لم يشغل فكرك أو حاولت تعديله
ابدئي بصلاتك إذا حسنت تغيّرت حياتك للأحسن .
ثمّ زاد على حالة زوجك ضعفه الجنسي فهذه المشكلة لوحدها كفيلة للعصبيّة وعدم التوازن النفسي المزاجي
وتحتاج معاملة من نوع خاصّ عضويّاً ونفسيّاً
لابدّ من متابعة الطبيب المتخصّص ويفضّل أخصّائي نفسي متخصّص للتعاون مع المريض على التداوي والعلاج
الأمر الخاصّ بك بوضوح يتمثّل في الآتي :
-لماذا يقوم زوجك بعقد علاقات مع نساء ؟ ما الذي يفقده معك ليبحث عنه عند واحدة أخرى ؟
يجب أن تراجعي دورك وحقوقه وهل أنت قائمة بقدر المستطاع بإشباع كلّ احتياجات زوجك ؟
وهذا يلزمك فهم زوجك وتعرّف شخصيّته
ما هو عمل زوجك وهل لا يعمل أغلب الوقت
أعتقد أنّ هناك نقاطا وأسئلة لم يجب عليه من قبل ومن بعد الزواج.
يجب أن يكون هناك اتّفاق ,رؤية واضحة لطبيعة التعامل والتعاملات بينكما ,سواء المادّية أو الاجتماعيّة الأسريّة
خاصّة وأنت في بيت العائلة ودوما ( الوقاية خير من العلاج) ,ولن نقول لو كان حدث ذلك من البداية وفي فترة الخطوبة ,قدّر الله وما شاء فعل واليوم يمكننا أن نحاول وندرك ما تركناه وغفلنا عنه .
-أمر حبّك لزوجك .أهلاً بالحبّ طالما لا ضرر منه أو به لأيّ من الأطراف وتقولين أيّ حلّ دون الطلاق .
اسمحي لي أحياناً يكون الطلاق أفضل الحلول ولكن بعد أن تسدّ كلّ السبل المتاحة وبذلنا كلّ ما في وسعنا للبقاء
فهل هذه صورة الأب الذي تتمنّينه لأولادك في المستقبل ؟
المشاكل الآن أخفّ وأبسط من السنوات القادمة لذا يجب الوقوف عندها ووضع حلول وبدائل للوصول إلى أقصى تغيير وتعديل يسمح بحياة هادئة مستقرّة.
قرار العاطفة لا يلغي العقل ويلزمك الجمع بين العقل والقلب
وليس رأيك وحدك بل لابدّ من مشورة الأسرة والأصدقاء المقرّبين ,هيّا إلى الاستخارة والاستشارة
عدّدى مزايا زوجك وكذلك حدّدي عيوبه وليس بنظرتك أنت فقط له ولكن بإجماع من حولك .
يجب أن نجد طرفا ثالثا وسيطا قريبا أو صديقا مخلصا يتدخّل للصلح بينكما وعلى مرّات من الحوار والتشاور
يجلس له في فترة جلوسك في بيت أبيك ويعرف منه ماذا يريد؟ويعرض عليه الجلوس بينكما ولقاء للتشاور والاتّفاق
للعودة بنود وقوانين للبيت يجب وضعها فيما يخصّ كلّ شؤون البيت وطريقة التعامل بينكما.
استعيني بالله ,أكثري من الدعاء ,الصدقة ,الاستغفار، صلاة الحاجة ,يفتح الله بينكما بالخير إن كان خيرا ألّف بين قلبيكما وأصلح ما فسد في بيتكما ,وإن كان شرّا يقدّر لكما الخير ويرضيكما .
قال الله تعالى (وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا)
ومن ترك لله عوّضه الله خيرا ممّا ترك
ولا يجب أن يكون هناك حبّ في القلب يفوق حبّ الله ورسوله .
البغض لله والحبّ لله وفي الله
عندما لا نحبّ خصال الخيانة والكذب والتفريط في حقّ الله ليس لشخصنا أو ثأرا لكرامتنا بل لأنّ هذه خصال يبغضها الله ونهى عنها في الشرع والسنّة
لذلك لا يجب التمسّك بالشخص إذا أصرّ وتعمّد عصيان الله وارتضى المعاصي طريقة حياة
أمّا إذا استغفر وتاب وأناب ,واعترف وعاهد السعي في طريق الهداية ,علينا أن نأخذ بيده ونعينه على نفسه وشيطانه ولسوف يمدّنا الله بالعون ويبصّرنا بالوسائل المعينة على الحقّ، نوصيك ببذل الجهد والوقت والفكر لهداية زوجك والأخذ بيده للطريق المستقيم , بالحكمة والموعظة الحسنة ,بالحبّ الإيجابي الفعّال ,والأمر يحتاج صبرا وبدائل متعدّدة وهي حرب مع الشيطان الذي يسعى للإفساد ويفرح بالمعاصي ,فكوني مع زوجك ضدّ شيطانه ونفسه الأمّارة بالسوء ,على يقين وثقة في عون الله وقدرته.
القلوب بين أصبع الرحمن يقلّبها كيفما يشاء
جدّدي نيّتك لله ,حبّا لما يحبّ الله وبغضا لما يبغض الله وليس فقط حبّا في شخص زوجك الذي يعصي الله ويذنب
(اللهمّ أرنا الحقّ حقّا وارزقنا اتّباعه و أرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه )
كان الله في عونك والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ,وزوجك أخوك في الله الذي يجب أن تحبّي له ما تحبّين لنفسك ,وقدّمي العون لناس آخرين واجتهدي في تفريج كرب مكروب يفرّج الله كربك .
الزمي الاستغفار يفرّج الله كربك ,ويرزقك الأمن والأمان والاستقرار وسعادة الدارين .
نحن في انتظار مراسلتك لنا بالبشرى والنصر في طريق الهداية والتغيير .