الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة في ال 23 من عمري أكبر إخوتي وأخواتي
مشكلتي أنّ والديّ يتحكّمان فيّ !! ليس لديّ حياة شخصيّة وليس لديّ أسرار، ففي بيتنا كلّ شيء مكشوف .
نحن عائلة كبيرة ومنزلنا صغير قليلاً و لديّ الكثير من الإخوة الصغار، منذ أن كنت صغيرة وأنا أشعر بالوحدة ، فلم يكن لي أصدقاء في عمري ونادراً ما كنت أصادق من المدرسة، لكن عند انتهاء الدراسة لا أتواصل مع أحد فأنا لستُ اجتماعيّة ولا أثق في أحد سريعا وحذرة ولا أحبّ أن أتكلّم كثيرا عن حياتي، قد أبدو أمام الجميع صامتة وهادئة لكن في داخلي الكثير من الإزعاج
ليست مشكلتي هنا فقد تجاوزتها منذ مدّة وأحببتُ كوني وحيدة ، لديّ مكتبة أقرأ كثيرا وأصوّر و أرسم ..
مشكلتي الآن أنّني فتاة حالمة وأرى نفسي فتاة ناجحة في المستقبل ولديّ الكثير من الأهداف .. كنتُ أبني الكثير من الأحلام قبل أن أتخرّج من المدرسة ورسمت الخطط للتخرّج وماذا سأدرس وأين ..
لكنّ أبي صدمني بعدم موافقته! كنتُ أودّ أن أدرس هندسة فحلمي أن ألتحق بجامعة تدرّس علم الفضاء وكلّ ما يحتاجونه هو فقط شهادة هندسة في أيّ مجال، لكنّ أبي رفض وأرادني أن أدرس "إدارة أعمال أو أن أكون معلّمة " لأنّه كما يقول وكما تربّى هذه الأعمال فقط خاصّة بالنساء والباقي للرجال، هذا حطّمني كثيرا وأحرجني أيضا، أنا أرى نفسي ناجحة في مجال العلوم وأودّ أن أقدّم شيئا للعالم وأساعد البشريّة ، أكره أن أعيش ولا يكون لي أيّ بصمة يفخرون بها بعدي وأكتشف الكثير .. وهناك بعض الاختراعات التي أودّ أن أعرضها ولديّ الكثير من الأفكار التي أدوّنها في دفتري الخاصّ لأريها للعالم يوما ما لكنّ أبي لا يعترف بي ولا بعقلي ودوما ما يحطّمني ويقول لي "بسك من أحلامك" طبعا هذا الشيء يحرجني دوماً فكيف بأقرب إنسان لي لا يعترف بي ! أمّي ليس بيدها حيلة ، لقد كانت تقف سندا لي في بادئ الأمر وتحاول إقناعه ، لكن الآن تقف إلى جانبه ضدّي ودوما ما تحاول إقناعي برأي أبي .
عمري الآن 23 سنة و لا أزال بالمنزل ، خرجت من الجامعة منذ ثلاث سنوات حين رفض أبي ما أريد .
أكره أن أدرس ما لا أحبّه أو أجبر عليه و أخاف أن أستسلم لما يريدونه فتذهب أحلامي سدى مع هذا يقتلني رأيه ، صديقاتي قد تخرّجن والبعض في سنواتهنّ الأخيرة وقد تحقّقت أحلامهنّ وأنا لم أبدأ بعد ..
ماذا أفعل :( الخطّاب يكثرون بمرور الأيّام وبما أنّي في المنزل لا أدرس ولا أعمل أخشى أن يزوّجوني وأنا لا أريد، أريد أن أحقّق أحلامي أوّلا وأفعل ما أريد، لا أريد أن أخرج من سيطرة والديّ إلى سيطرة أقوى منهما أو أن أذهب إلى رجل لا يحترم أحلامي ..
فكرة الزواج خارجة من عقلي نهائيّا، بدأت أفكّر لو أنّي أعصي والديّ في هذا الأمر وأدرس ما أريد هل سآثم ؟
لأنّني صبرتُ كثيرا وأبي لم ينفع معه الكلام وأنا لا أريد أن تنتهي حياتي هكذا أو أن تضيع حياتي سدى ..
صبرت وسكتّ طويلاً ماذا أفعل ؟ فكّرت أن أدرس في مجالين أرضي والديّ وأرضي نفسي لكن في الخفاء وبدون أن يعلم أحد ،
لكنّي أخشى أن يتمّ كشفي وأخشى العواقب من أبي فهو رجل متديّن وتقليديّ أيضا، أرجو المساعدة .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ...
حيّاك الله أخيّتي سارة في مركز لها للاستشارات
أبارك لك همّك وهمّتك وحرصك على رضى والديك فرضاهما من رضى الله سبحانه ما لم يأمرا بمعصية ..
اعلمي عزيزتي أنّه ليس كلّ ما يتمنّى المرء يدركه فلا بدّ من عوائق في هذه الدنيا تحول بيننا وبين ما نشتهي وما نخطّط له ، فواجبنا أن نكيّف أنفسنا وفقا لذلك ونبحث عن بديل يرضينا ويحقّق ما هو قريب من تخطيطنا إن عجزنا عن تحقيقه بذاته .
ولتحديد الهدف الممكن من بعد الهدف المستحيل ضعي قائمة للمقارنة وفي بدايتها أيّهما يفيد ديني ووطني وفي مجال أحبّه وأستطيع أن أبتكر فيه ، ثمّ تابعي إيجابيّات كلّ عمل وسلبيّاته لك ولمجتمعك .
ولا بدّ من مخالطة الناس وتجديد المعارف واكتساب المهارات الاجتماعيّة لتتعرّفي إلى خبرات جديدة وتتزوّدي من الصديقات لمشاركتك همومك والترويح عن نفسك ، وبما أنّ ربّي أنعم عليك بنعمة الذكاء وحبّ الابتكار والحرص على الإنجاز فمن خلال مخالطتك للناس تستطيعين أن تتلمّسي احتياجاتهم وتبتكري ما يفيدهم وينفعهم ويحلّ ما يشكل عليهم، فهناك من رأى مبتلى بفقد البصر فعزم على ابتكار برنامج يساعد المكفوفين في دخول عالم الانترنت والاستفادة منه وهكذا فلم تكن هذه الابتكارات والإنجازات دون مخالطة الناس وتلمّس احتياجهم .
وكما تفضّلت حبيبي أنّ حلمك هو الهندسة ومن بعده الفضاء وقد تعذّر ذلك فعندك المسموح به مجال إدارة الأعمال، وهو مجال شامل وواسع تستطيعين تحقيق أيّ هدف فيه فهو أساس كلّ الأعمال وبعده تستطيعين اختيار التخصّص الذي يرضيك ويرضي والدك ويرضي ربّك قبل ذلك .
وبما أنّ الوالد له وجهة نظره في المجال الذي اخترته وهو خوفه عليك من الاختلاط أو لأسباب أخرى فحريّ بك البحث عن بديل يتوافق مع رغباتك ويرضي والدك .
وإيّاك غاليتي من الامتناع عن الزواج لأجل تحقيق هدفك فتندمي بعد ذلك . بإمكانك الاشتراط على الزوج أن تكملي دراستك أو أن تعملي وقد يكون هذا الزوج خير معين لك .
وفي الختام أسأل الله أن يبارك فيك وينفع بك العباد والبلاد ويجعلك كالغيث أينما حلّ نفع .. أنتظر منك جديد أخبارك غاليتي ..