الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


16 - صفر - 1437 هـ:: 29 - نوفمبر - 2015

هل هذه الأعراض تدل حقاً بوجود المس العاشق؟


السائلة:نبض

الإستشارة:أنس أحمد المهواتي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
إنني أعاني بعض الأعراض تجعلني أعتقد أن بي مس عاشق، وهي كالآتي:
-العزلة وحب الوحدة
-شرود الذهن طويلاً والنسيان كثيراً.
-آلام أسفل البطن.
-آلام بالحوض.
-الشعور بالشهوة من غير أية مثيرات، والشعور بحركات مثيرة في الفرج وكأن أحدهم يداعبه وفي تلك الحالة أشعر بسخونة في الجسم وبرود في الأطراف
وعندما أكون وحدي تأتيني رغبة جامحة لارتداء ملابس شبه عارية أو التعري وفي فصل الصيف أجبَر على ارتداء ملابس ساترة جداً وإن كنت وحدي فإذا ارتديت ملابس فقط تظهر جانباً من ثديي أحس بلذة غريبة وبسخونة في جسمي وغالباً ما يؤدي إلى العادة السرية.
-لا أحب جنس الرجال إلا من رحم ربي رغم أنهم يتعلقون بي بسرعة ولدي الكثير من المعجبين.
-مكوث ساعات طوال في الحمام أثناء الاغتسال..
-النظر الطويل في المرآة والكلام معها.
-نزول ماء أبيض لزج بكثرة مني في معظم الأوقات ولست أجيد التفريق بين إن كان مذياً أو منياً.
-ثقل النوم لساعات طويلة.
ولكنني لا أحتلم البتة...
فهل هذه الأعراض تدل حقاً بوجود المس العاشق؟
وإذا كان كيف يمكنني علاجه؟


الإجابة

وعليكم السلام ...
الأخت الكريمة :حياك الله و نشكرك على مسارعتك إلى الاستشارة وعلى هذه الثقة بموقعك " لها اون لاين " لتكون نفسك مطمئنة بإذن الله ..
لقد قرأنا استشارتك بتمعن ، فوجدنا أن عندك نقاط قوة كثيرة ستغلب نقاط الضعف بإذن الله ، ومن نقاط القوة أو الإيجابيات : ( طالبة للعلم – واستعدادك للعلاج وهذه أول خطوة من خطوات " التفكير الايجابي:" أن يعي الشخص أن لديه مشكلة ولكن بحجمها الطبيعي دون مبالغة ، و يثقف نفسه جيداً من مصادر موثوقة عن ذلك الاضطراب فكلما قرأت عن عدوك عرفت كيف تهزمه..فمن الملاحظ أن كثيراً من "الحالات النفسية والعقلية" قد تنسب في المفاهيم العامة إلى المس والسحر وغير ذلك ، لكن لا بد أن يستشار بذلك علماء وأخصائيين ثقات.. لذلك نبشرك أن استشارتك هذه هي أول الطريق نحو تجديد الحياة للأفضل ... و فيك الخير و البركة .. بإذن الله ..
إن حالتك كما نراها مبدئيا مختلطة بين عدة اضطراب نفسية - ( لذلك يفيدك زيارة طبيبة نفسية لتزويدها بمعلومات كافية وتفاصيل دقيقة عن حالتك وكيفية ظهور تلك الأعراض ،لإجراء تقييم شامل دقيق ،عندها سوف تتضح التدخلات العلاجية الملائمة لحالتك بناء على تشخيص الحالة) : فقد تكون الحالة لها صلة أو عرضة لأحد اضطرابات الشخصية : " إدمان عشق الذات ( النرجسية ) " : عندما يفتتن و يعجب المرء إعجاباً شديداً مبالغ فيه بجسده،ويعشق الفرد ملذاته الجنسية وينغمس فيها أو يحب منظره لدرجة أنه قد يغازل نفسه في المرآة ، و عندما يعجب المرء بقدراته الجنسية جدا ، ثم قد يكون عرضة لانحرافات واضطرابات جنسية ،وفي علم النفس فإن عجز المرء عن إقامة علاقات عاطفية صحية سوية مما يؤدي به إلى أن تركز عاطفته الجنسية حول جسده نفسه إلى حد يجعل النرجسي عرضة مثلاً لأن يؤثر إشباع رغبته الجنسية بالعادة السرية عوضاً عن إشباعها من طريق الاتصال الجنسي السوي..أو قد تنسب الحالة إلى اضطرابات ذهانية psychotic إن كان يرافق تلك الحالة أوهام أو هلاوس كالسمعية أو البصرية ، أو لها صلة بالاضطرابات التحويلية (Conversion disorders) وقد ارتبطت بالهستيريا عبر العصور ،و تحدد الاضطرابات التحويلية وفقاً لمعايير التشخيص بأنها ظهور عرض أو أعراض مرضية جسمية ، أو تغير أو فقدان في الوظائف الطبيعية للجهاز العصبي الحركي الإرادي أو في الحواس ، مما يوحي بالإصابة بمرض عصبي أو عضلي دماغي ، أو مرض طبي عام ، وهذه الأعراض مرتبطة بعوامل نفسية وضغوطات وصراعات في نشوئها أو اشتدادها ، وهذه الأعراض لا تظهر بإرادة المريض وعن عمد ، ولا يمكن تفسيرها بوجود مرض عضوي معروف من الناحية السريرية أو بعد إجراء الفحوصات اللازمة ...و ربما رافق تلك الحالة اكتئاب و وساوس قهرية ، وانفعلات نفسية حركية قد تعزى إلى القلق الشديد ...و في جميع الظروف العلاج النفسي متوفر وفعال , المهم أن تبادري بالعلاج ، فكلما كان التدخل العلاجي مبكراً كلما كانت فرص الشفاء والتحسن أسرع وأفضل .. بإذن الله
*** و فيما يتعلق بالاضطرابات والانحرافات الجنسية ، فتشير البحوث والدراسات في هذا المجال إلى تعريفها وأسبابها المتعددة ، منها :
أ‌- ( الانحرافات الجنسية ) : تعبير عن سلوكيات غير طبيعية في الممارسات الجنسية تسبب اضطرابات شتى و تعتبر أكبر مصدر من مصادر التهديد لأي مجتمع إنساني بالتفكيك والانحلال حيث أن عواقبها تستمر فترات طويلة وتتناقل تأثيراتها عبر الأجيال . الانحرافات الجنسية تشمل وجود تخيلات ورغبة " جامحة "للاستجابة لتلك التخيلات،فيصاحب تلك الانحرافات دوافع ملحة وحاجات شاذة ،و تخيلات خاصة من الإثارة تحدث نادرًا، أو بشكل متقطع أو قهري ، كما أنها يمكن أن تحدث صدفة أو تكون الطريق الوحيد للتعبير عن الجنس ..
ب‌- عوامل وراثية ، أو خلل ( بيولوجي ) كخلل إفرازات الغدد ، وما يصاحبه من أخطاء أو عدم وجود تربية جنسية صحيحة، وعدم تكيف و أفكار سلبية و قلق و خوف من العنوسة أو تأخر الزواج أو الحرمان الجنسي رغم الزواج .. الخ..

ت‌- الأسباب النفسية، مثل الصراع بين الدوافع والغرائز، وبين المعايير الخلقية والقيم الاجتماعية، وبين الرغبة الجنسية وموانع الاتصال الجنسي، والإحباط الجنسي ومخاوف الجنس ، والخبرات السيئة والعادات غير الصحيحة ..
ث‌- طبيعة التنشئة الأسرية و المعرفة أو الثقافة الجنسية الصحيحة و الفراغ العاطفي و قلة الوازع الديني ، و مشاهدة وسائل إعلام سيئة ، و تقليد سلوكيات الآخرين تثير تلك المواضيع ، أو التعرض لموقف اعتداء سابق ، والمواقف والخبرات السيئة في الأمور الجنسية ..
***( العلاج ) - الوقاية أمر مهم جداً ، ولا بد من الفحص الطبي اللازم حسب توصيات الطبيبة للاطمئنان على صحتك بشكل عام ، و أحياناً نقص فيتامينات معينة في الجسم يؤدي إلى النسيان و الشرود و التوتر و أعراض جسدية ، والعلاج يهدف لتمكين المصاب من التخلص من أعراض المرض أو التخفف منها ..و تغيير شخصية المريض بحيث يفهم حالته و يتقبل وضعه الأفضل الجديد :

1.العلاج بالأدوية النفسية ، والعلاج النفسي : يشمل ( التحليل النفسي) الذي يعتمد على " تداعي الأفكار الحر " و " المعالجة النفسية الإيحائية " ، لمحاولة معرفة الأسباب الرئيسية التي أدت إلى ظهور تلك الأعراض و تشكل هذا السلوك ..
2. و هناك طرق علاجية نفسية سلوكية، تؤدي إلى تحويل الرغبة الجنسية المنحرفة إلى رغبة جنسية طبيعية ، منها : " العلاج بالتنفير " : (Aversion Therapy) : و ذلك للتحكم في النفس وضبطها و تحذير الأفراد من الانحرافات الجنسية تحذيراً مبنياً على أسس علمية : إن الأشخاص الذين يصابون باضطرابات الانحراف الجنسي إن لم يتداركوا أنفسهم بالعلاج معرضون لاضطرابات أخرى وفي مرحلة متأخرة معرضون للإصابة بالخرف أو بإصابة الدماغ ..
3- الاهتمام بالتربية الإيمانية وبالتربية الجنسية السليمة - طبقا لشرعنا الحنيف ،مع تسهيل إجراءات الزواج الشرعي ، و ينبغي عدم إسقاط ما يدور حولك على حياتك فالدنيا فيها هكذا وهكذا ، و لا يزال الخير في كل مكان بإذن الله ، فالزواج مودة و رحمة إن أحسن الاختيار ..
4- الابتعاد عن الأفكار والأفعال المثيرة لتلك الشهوات ..مع إتباع نظام صحي متكامل في أوقات الغذاء و النوم ..
5- برامج " الدعم النفسي الاجتماعي " وإعادة التأهيل لتعزيز الشعور بالانتماء للأسرة والمجتمع .. و تنمية المهارات الحياتية المفيدة
6- ( جددي حياتك ) : أنت تمرين بمرحلة " المراهقة " التي هي " كنز" لمن تفهمها في ظل طاعة الله و رسوله ،وكما تعلمي أن نفسك أمانة أودعها الله لديك فحافظي عليها ،لأنك إنسانة كرمها الله، يجيب الله دعوتها إذا دعته بإخلاص ، فحافظي على استمرار تلك النعمة التي لا تقدر بثمن ، و أول خطوة هي التفكير الايجابي في كل شؤون الحياة محاربة الأفكار السلبية ، و طبقي إستراتيجية ( التفكير أو الحوار الذاتي الايجابي ) مثلا ً أن تطرحي الأسئلة الآتية على نفسك : لماذا لا يسخر هذا الوقت في طاعة الله ؟ هل تصرفك يعكس قدرة على تحدي الصعاب و مواجهتها بكل همة عالية أم هو الاستسلام والإحباط ؟ هل تنشدين السعادة الدائمة ؟ فالحياة حلوة بطاعة الله وإتباع أمره ..
7- ( لا تستسلمي للأفكار السلبية وحقريها ) : وجهي رسائل إيجابية عن ذاتك ، و قولي في نفسك : أني قادرة على تجاوز ذلك لأني أملك الجرأة والثقة اللازمة وهذه الأفكار التي تراودني سلبية و لا تليق بي ، و تودي بي إلى الهاوية ... فبرمجة أفكارنا وأقوالنا بشكل إيجابي ستنعكس إيجاباً في توجيه مشاعرنا و معتقداتنا و سلوكنا ..
8- ( تخلصي من أي وحدة أو انعزالية ) : حددي لنفسك أهدافا جميلة تسعين لتحقيقها لتكون حياتك لها معنى أروع و أجمل ، واشغلي الفراغ ووقتك بمفيد ضمن برنامج زمني جاد - إن لم تنشغل النفس بالحق والخير انشغلت بالباطل والشر - فيفيدك التعبير عن مشاعرك لشخص حكيم و ثقة هو عندك " كنموذج و قدوة " في الصفات الحميدة : كأمك أو أبيك أو أختك أو صديقتك الصالحة : خالطي الصالحات في جو مليء بالحيوية و التفاعل الإيجابي بدل الصمت و الوحدة ، و بشكل جماعي قوموا معا بإنجاز يشعركم بالفخر و الراحة النفسية لأنكم أرضيتم الله ،و أعمال الخير كثيرة ، و عبري بمسابقات للرسم و رواية القصة أمام أهلك و صديقاتك عن قيم جميلة كالكرم و الشجاعة و المسارعة في الخيرات مثلا .. اكتشفي قدراتك و حققي طموحاتك ومواهبك ،كل ذلك له دور في زيادة الثقة بالله أولا و بالتالي الثقة بالذات و قوة الشخصية ، و يكن لك مكانة و بصمة خير في المجتمع ، و ستتلاشى كل الأفكار و التصرفات السلبية بشكل تدريجي و يحل محله الشعور بالأمان و الطمأنينة والتصرف الصحيح الحكيم بإذن الله ..
9- ( القيام بتمارين رياضية كالتمارين السويدية البسيطة و يفضل بشكل جماعي ) ، و أيضا من الإجراءات السلوكية إتباع وسائل صحية للتغلب على المشاعر السلبية من خلال ( تمارين الاسترخاء ) الذهني والعضلي والتنفس العميق ، من ذلك : أخذ شهيق عميق وبهدوء بشكل تدريجي.. وتتخيل منظرا طبيعيا جميلا.. وكلمات أو مواقف رائعة .. واستشعر معية الله معك.. ثم أخرجي الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية. كرري ذلك قدر الحاجة لأن تمارين الاسترخاء تجعل الإنسان يحس بشيء من الأمان الداخلي ، واسترخاء النفس يؤدي إلى زوال التوتر و القلق و الخوف و يضعف الوساوس القهرية أيًّا كان نوعها وأيًّا كان منشؤها .. بإذن الله ...
10- رتلي القرآن الكريم وما ورد من الأذكار في السنة النبوية ،ثقي أن الله معك ، يرعاك..حفظك الله وأسعدك في الدنيا والآخرة اللهم آمين ..

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:13229 | استشارات المستشار: 405


الإستشارات الدعوية

هل أذهب للسحرة لفك السحر !!؟
الاستشارات الدعوية

هل أذهب للسحرة لفك السحر !!؟

لها أون لاين 08 - جمادى الآخرة - 1423 هـ| 17 - أغسطس - 2002


الدعوة والتجديد

كيف أغض بصري عن الحرام؟

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير17763


أولويات الدعوة

تزود للمنتديات بالعلم والحجة!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند4269

استشارات إجتماعية

مشكلتي هي أن زوجي يعتدي علي بالضرب !
الزوجة وهاجس الطلاق

مشكلتي هي أن زوجي يعتدي علي بالضرب !

د.سميحة محمود غريب 03 - ذو الحجة - 1431 هـ| 10 - نوفمبر - 2010
قضايا اجتماعية عامة

مزاح زوجي عض وضرب!

د.مبروك بهي الدين رمضان7149

قضايا الخطبة

خطيبي فقد الثقة بي!

مها زكريا الأنصاري6197

البرود العاطفي لدى الزوجين

زوجي جاف جداً!!

علي بن مختار بن محمد بن محفوظ8769



استشارات محببة

زوجي لا يصلّي ولا يصوم  ولا يسلم أحد  من لسانه!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لا يصلّي ولا يصوم ولا يسلم أحد من لسانه!

السلام عليكم .. زوجي يريد إرجاعي ولا يريد الطلاق ، يتّهمني...

أ.سماح عادل الجريان1764
المزيد

بعد أن أتّخذ القرار أعود بعد ذلك وأتردّد !
الاستشارات النفسية

بعد أن أتّخذ القرار أعود بعد ذلك وأتردّد !

السلام عليكم ورحمة الله
مشكلتي أنّ الحياة بالنسبة لي لا تعني...

د.أحمد فخرى هانى1764
المزيد

أمي إنسانة متسلّطة وبها غرور !
الاستشارات الاجتماعية

أمي إنسانة متسلّطة وبها غرور !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا مطلّقة ولديّ أبناء وأعيش...

أ.منال ناصر القحطاني1764
المزيد

هل من نصائح بشأن فكرة ارتباطي بسجين سابق؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل من نصائح بشأن فكرة ارتباطي بسجين سابق؟!

السلام عليكم ورحمة الله تقدّم لخطبتي شابّ يتمتّع بأغلب الصفات...

أ.عبير محمد الهويشل1764
المزيد

أكره شكلي إلى درجة أنّي أودّ الانتحار!
الاستشارات النفسية

أكره شكلي إلى درجة أنّي أودّ الانتحار!

السلام عليكم .. أنا فتاة قد أكملت 20 سنة المشكلة في طولي ،...

د.أحمد فخرى هانى1765
المزيد

أفضّل الموت على أن أتزوّج!
الاستشارات النفسية

أفضّل الموت على أن أتزوّج!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أوّلا شكرا على جهودكم المبذولة...

ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني1765
المزيد

ماذا أفعل علما أنّي أعرف ماضيه مع صديقتي؟
الاستشارات الاجتماعية

ماذا أفعل علما أنّي أعرف ماضيه مع صديقتي؟

السلام عليكم عرض عليّ زميل قديم لي في الدراسة الزواج وهو شخص...

رفيقة فيصل دخان1765
المزيد

مكرر سابقا
الاستشارات النفسية

مكرر سابقا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد نشكرك على ثقتك بموقع...

قسم.مركز الاستشارات1765
المزيد

مديرتي حينما ترانا مع بعضنا لا يعجبها هذا الأمر!
الاستشارات الاجتماعية

مديرتي حينما ترانا مع بعضنا لا يعجبها هذا الأمر!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعمل موظّفة في مكان وبيني وبين...

نورة العواد1765
المزيد

يوجد 2% جيلاتين ولا أعلم هل هو حلال أم حرام ؟
الأسئلة الشرعية

يوجد 2% جيلاتين ولا أعلم هل هو حلال أم حرام ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
جزاكم الله خيرا .. أودّ...

نورة فرج السبيعي1765
المزيد