الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أنا فتاة عمري 23 خرجت من بلدي بسبب الحرب وتركت دراستي الجامعية فقد كنت أدرس الهندسة المعلوماتية , خرجت مع أمي وإخوتي إلى ليبيا وبقي أبي في سوريا , نعيش في ليبيا منذ عامين وحالتنا المادية ضعيفة بعد أن كنا نهنأ بحياة رغيدة في بلدي , أكرمني الله عز وجل بحفظ كتابه وتعليمه للصغار ووهبني جمالاً " جعل كل من يراني يطلبني للزواج ولكن الله لم يأذن بعد بأن أتزوج وأنا فتاة محبوبة الحمد لله ولدي أصدقاء وأحب الحياة والاختلاط مع الناس ومساعدتهم , ومع هذا كله أشعر دائماً بحزن وضيق واكتئاب وعصبية سببت لي الكثير من المشاكل والأمراض , ولا أدري لم هذا الضيق والحزن بقلبي مع أني أذكر الله وأقرأ القرآن ولله الحمد , هل هو بسبب ظروفنا أم تقصير بالطاعة وذنوب أم لأني لم أتزوج إلى الآن أو لأني خسرت دراستي ومستقبلي , أم هو حسد وعين وسحر أصابني , أنا بكرب وحزن وهم وغم وأبكي كثيراً , ساعدوني ... أسأل الله أن يفك كرب كل مسلم ويرد كل مغترب إلى بلاده , أجيبوني بارك الله بكم , ماذا أفعل؟؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة إيمان ومرحباً بك .
غاليتي .. لا شك أن للظروف الحياتية وتغير البيئة و ترك الدراسة وقع نفسي لا يستهان به
غير أني أريد أن ألفت نظرك لبعض الأمور ..
ما حدث من غربة وتغيير في حياتك هو واقع على الكثيرين .. بل والكثير يتمنونه ولا يجدونه من شدة ما يعانون ..
فدائماً معاناتنا ومشاعرنا السلبية لا تنتج من الأحداث من حولنا ..إنما من طريقة فهمنا وإدراكنا لها ..
بمعنى أنك تعانين من الغربة وترك الدراسة وتركزين في نظرتك على ما حرمت منه .. بينما قد يفكر آخر له نفس الظروف بأنه ولله الحمد قد نجا من عذاب الحرب وألمها .. وأنه صحيح الجسم لا يعاني فيحمد الله ويسعد في حياته وينطلق .
لذا فإنك يا غالية محتاجة لأن تنظري لكل ما لديك بايجابية مطلقة فأنت ولله الحمد برفقة أهلك أينما كنت الآن وغيرك حرم الأهل .. أنت الآن ولله الحمد صحيحة الجسم بل وجميلة كما ذكرت .. وغيرك قد اعتل أو تشوه وتغير حاله ..
أنت الآن قد حرمت إكمال دراستك .. غيرك لا يستطيع الدراسة لضعف في قدراته ..أما أنت فقد حفظت كتاب الله الذي هو خير علم وسيلبسك الله به تاج الوقار بمنه وكرمه يوم القيامة إن شاء الله .. وكما أنك صغيرة ستواصلين دراستك .. وسترتبطين بالزوج الصالح بإذن الله فلم القلق والحزن .. وأنت إنسانة رائعة متميزة وملتزمة .. فقط انظري لما لديك بايجابية وأنت بخير .
أسأل الله بمنه وكرمه أن يفرج كربك وكرب كل مسلم ويبدل همكم فرحاً وفرجاً ويردكم وكل المغتربين لبلادهم سالمين ..