الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّجة وعندي طفلة عمرها سنتان ، ابنتي إذا ذهبنا إلى أهلي أو أيّ مكان فيه ناس نعرفهم أو إلى السوق لا تسمع كلامي و تهرب منّي ، و في البيت لا تسمع الكلام إلاّ إذا علا صوتي أو خاصمتها و كرّرت الكلام عليها .. إنّي أحاول ألاّ أخاصمها وألاّ أضربها وألاّ أعلي صوتي عليها لكنّها لا تسمع أبدا إلاّ إذا صرخت .. وإذا زرنا أهلي لا تجلس بجانبي أبدا، تتوجّه إلى أيّ شخص يصلح لها أيّ شيء تريده ، وإذا قلت لها أنا أصلح لك لا تسمعني أبدا .
أريد أن أعرف لماذا تفعل هكذا
وأريد طريقة لأعرف كيف أتعامل معها .
أريد أن أحبّبها إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي ..
علما أنّي في بعض الأحيان أصرخ عليها بقوّة وأضربها إذا كنت متوتّرة .

الإجابة
الأخت الفاضلة كميليا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
‏أعتقد أنّ مشكلة ابنتك تكمن في أنّك تستعملين معها الصوت العالي ‏دائما وهذا خلاف ما يأمر به التربويّون، والواجب أن تكوني أكثر هدوءا أنت ومن ‏يتعامل مع ابنتك لأنّ الطفل في هذه المرحلة يحاول أن يقلّد ما يراه أمامه من تصرّفات ‏، وأعتقد أنّ سبب نفرتها منك هو صوتك المرتفع دائما ، ولذلك عليك يا أختي الكريمة أن تكوني هادئة ولا ترفعي صوتك أبدا ‏وتذكّري أنّك القدوة لها .. ‏الطفل في هذه المرحلة العمريّة يحتاج إلى الهدوء أكثر من حاجته إلى رفع الصوت ، وبمرور الأيّام بحول الله تعالى سوف تعود ابنتك إلى ما كانت عليه ‏وتتحسّن بشكل كبير، ‏كما أنصحك أن تتحبّبي إليها بملاطفتها وتشجيعها ، وأهدي إليها بعض الهدايا المناسبة لمرحلتها العمريّة .
‏كما يجب عليك أن تزرعي الثقة في نفسها ‏وذلك بعدم ضربها أو رفع الصوت عليها ‏، وحبّذا يا أختي الفاضلة أن تقرئي كثيرا في معرفة هذه المرحلة العمريّة لدى الأطفال ‏لكي تستطيعي أن تتعاملي معها بشكل تربويّ جيّد .
‏وفّقك الله وسدّدك ويسّر أمرنا وأمرك وأصلح لنا ولك النيّة والذرّية .