الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا عندي 18 سنة مشكلتي ، دمعتي قريبة جداً، حتى في النقاشات الأسرية دموعي تجري بدون أن يوجه لي أحدهم الكلام!
أنا عندي أخت أكبر مني.. أحس أنه يُسمح لها بما يحلو لها، لأنها الأكبر، فهي تسوق السيارة، وتعود متأخرة من مواعيد أصدقائها، ولكن عندما أطلب منها أن توصلني من الجامعة تتحجج بالتعب مع العلم بأننا بنفس الجامعة! ولكن عندما تنهي محاضراتها قبلي لا تنتظرني.
ويجب أن أفتح أنا باب البيت للسيارة ويجب أيضاً أن أغلقه.
وعندما أكلم أمي في الأمر تقول لي بأن مهمتها أن توصلني فقط مع أنه نفس الطريق.
ولكن أنا لا أشعر بمشكلة في فتح الباب ولكن عندما أعتذر عن ذلك تقوم القيامة!
هذا الوضع لم يعجب والدي فأنزلني تمرينات قيادة ولكن قالت لي أمي لن أسمح لكِ بالقيادة أبداً!
مشكلتي أنني عندما أحاول أن أتكلم معهم أبكي على الفور وأحياناً تحدث لي تشنجات.

الإجابة
الأخت الكريمة أو الأبنة نجلاء
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على الاستشارة وأقول وبالله التوفيق
أولاً : أنت شخّصتي المشكلة فلا تحتاج لتوصيف فمشكلتك مع أختك الكبرى وهذا شيء طبيعي وكثيراً ما يحدث بين الأخوات لأنها هي الكبيرة وأنتِ يبدو أنكِ بتغيري منها وتعتبرينها مدللة ومدلعة أكثر من اللازم خاصة وهي بتقود السيارة وانتِ لا، فيا أختي الكريمة الدنيا هي كذلك! التنافس على اللا شيء لا يجدي بشيء فلا تقلقي نفسك أكثر من اللازم.
ثانياً: هي الكبرى وأنتِ الصغرى يجب أن يصبح بينكم ود واحترام من أجل حياة أفضل، عوضاً عن الخناق صباح مساء وتجعلان بينكما تنافر، كوني ايجابية في نظرتك للحياة لكن مازلتي صغيرة لا تعقدي الحياة على نفسك فهناك سبل يمكن بها إدارة الأمور فلا تجعليها منحصرة فقط على فتح الباب وغلقه وما المشكلة في ذلك؟
( سيدنا عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه جاءه ضيف فانطفأ السراج فقام اليه ليصلحه فقال له الضيف هلا أمرتني أن أصلحه أنا وانت جالس مكانك يا أمير المؤمنين فماذا كان رده قال : قمت وأنا عمر وجلست وأنا عمر ) بتصرف للقصة.
فماذا لو قمتي بفتح الباب؟ ستظلني أنتِ نجلاء أيضاً! ولكن لأنها أختكِ الكبيرة وتأمركِ فيصعب الأمر عليكِ، ولكن ماذا إن كان زوجك؟ ألم تقومي بفتح الباب وغلقه عشرات المرات بدون ملل؟
ثالثاً : أمك هي أمك وأبوك هو أبوك ـ والداك يعرفان مصلحتك أكثر منك وأنت في مرحلة مراهقة لا تدري ما يصلحك أو يضرك فكونها أمك تقول لك لا تخرجي مع صديقاتك لي عدم ثقة فيك أو تقليل من شأنك لا، بل أنتِ مازلت صغيرة وخوفها عليك شيء طبيعي، فاسمعي كلام والدتك ولا تجعليها طرفاً في النزاع بينك وأختك.
تصرف والدك يحمل نوعاً من الحكمة كونه يود أن يظهر لكِ شيء من تعديل كفة الميزان لصالحك، ويفترض فهم ذلك من باب الحب، لكي لا تقولي جميعهم علي أبي وأمي وأختي، وأنتِ في مرحلة خطرة عندما تتجاوزيها تصبح الأمر عادية بالنسبة لكِ.
أنظري للحياة بتفاؤل وايجابية حتى لا تؤثر عليك الأفكار السلبية في دراستك ومستقبلك أقرئي كتب عن التفكير الإيجابي خاصة للدكتور إبراهيم الفقي تستفيدي منها وتتغير حياتك نحو الأفضل إن شاء الله تعالى.
وعمقي علاقتك بوالديك وأختك وكوني لهما مقدرة ومطيعة ولا تتأففي يكونا لك صديقين حميمين خاصة أمك ثم أمك ثم أمك
أتمنى لك توفيقاً وسداداً في حياتك العلمية ومن بعد الزوجية
والسلام