الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
أنا تعبت من حياتي مع زوجي، خدعت فيه أيام الخطوبة كان يتحمل غضبي وكان عاقلاً، ولكن بعد الزواج أصبح يمد يده وأصبح يسب أيضاً.
أنا الآن حامل وأعصابي دائماً منفلته، وهو لا يتسامح معي يمسك على أي شيء! يشتكيني لأهلي ويدعي علي في بعض الأحيان، وكنت أظن انه محترم وذو تربية عالية، ولكني اكتشفت صور ومشاهد خليعة على حاسوبه وكان سبب أغلب المشاكل بيننا.
أنا الآن في بيت أهلي ولكنه لم يسأل عني ولا يهتم لأمري لأنه غير رومانسي وكنت أثناء الخطوبة قال لي ضغوط العمل والحياة تشغلني عن الرومانسية.
أنا أحبه ولكنه كسر خاطري كنت لا أتمنى أن أكون لأحد غيره، من ثان يوم في زواجنا أصبحت الحياة معه مملة وروتينية وخالية من أي مشاعر.
حتى في شهر العسل صار بيننا مشاكل ولم نفرح في شهرنا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركانه
أرحب بكِ ابنتي في موقعنا المتميز (لها أون لين) وأشكركِ على ثقتكِ التي نعتز بها كثيراً .
ابنتي الحبيبة... هوني على نفسكِ قليلاً, واستعيني بالله واصبري, أنتِ زوجة جديدة ولم تفهمي زوجكِ بعد, وهو أيضاً لم يفهمكِ, والحياة الزوجية في بدايتها يحدث فيها مشاكل وخلافات كثيرة بين الزوجين, لكني أرفض تماماً الإهانة والضرب, ودائماً ما أُوصي الزوجات بألا تسكت على الضرب والإهانة حتى لا يتمادى الزوج في سوء العشرة ويكون هذا هو العادي عنده في المعاملة, ولذا أنصحكِ أن تُصعدي الأمر بأن تخبري أهلكِ بهذا الأمر وعليهم أن يتخذوا موقفاً حازماً مع زوجكِ حتى لا يُكرر هذا السلوك المهين معكِ, فيعقدوا جلسة معه ومع أحد من أهله؛ وهذا ما جاء في قوله تعالى الله: { وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاق بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْله وَحَكَمًا مِنْ أَهْلهَا }, فيتم الاتفاق على شروط معينة يضعها أهلكِ ليضمنوا بها حقكِ في الحياة الكريمة والمعاملة الحسنة التي تليق بكِ كزوجة مسلمة, وليعرف زوجكِ أن وراءكِ أهل يهمهم أمركِ, ويدافعون عن حقوقكِ, هذا من ناحية ومن ناحية أخرى\, أطلب منكِ أن تكوني زوجة واعية ذكية تعرفين كيف تجذبين زوجكِ, وكيف تستحوذي على قلبه, الرجل يا ابنتي تسحره الكلمة الطيبة, والابتسامة الرقيقة, والزوجة المطيعة الجميلة المهتمة بنفسها وهيئتها وجمالها, الرجل يهوى الأنثى الحقيقية يهوى رقتها ودلالها وأنسها وضعفها وذكاءها, فهل أنتِ تلك الأنثى التي تظهر أنوثتها بصورة جذابة, فالصوت العالي والصراخ والعصبية يقتل أنوثة المرأة , أنتِ تشتكين من زوجكِ الذي تغير كثيراً عما كان أيام الخطوبة, وما أدراكِ ربما هو أيضاً يشتكي من تغير حالكِ عن أيام الخطوبة ؟ فهو يراكِ بعد الزواج عصبية, يسمع صراخكِ ويراكِ منهارة لأي سبب, وكان يأمل أن يراكِ زوجة هادئة حنونة مبتسمة دائماً , ابنتي لابد من التغيير , غيري أسلوبكِ في التعامل معه, حاولي أن تقتربي من زوجكِ أكثر, أظهري له حبكِ, واجعليه يشعر بأنه مهم في حياتكِ وأنكِ فخورة به وسعيدة بأنه زوجكِ, ابحثي عن صفاته الطيبة وامدحيه بها فالرجال يحبون المديح فهو يُرضي غرورهم, ودعيه صباحاً قبل ذهابه للعمل بقبلة رقيقة ودعوة صادقة تشعره بحبك, وعبري له عن اشتياقكِ له إذا غاب عنكِ, وراسليه على هاتفه برسائل شوق وحب, واستقبليه عند عودته من العمل بالبسمة والعطر وأنتِ في أبهى وأجمل ما يمكن وكأنك عروس, كل هذا بإذن الله كفيل بأن تتغير حياتكما معاً إلى الأفضل , فكلاكما لا خبرة له في فنون الحياة الزوجية , فإذا ما تثقفتما سوياً بهذا الخصوص سيكون هذا سبب في إدخال السعادة عليكما, أكثري من الاطلاع والقراءة في هذا المجال, والمواقع على الانترنت المتخصصة في العلاقات الزوجية كثيرة , منها موقعنا هذا وموقع ناصح للسعادة الأسرية, وفي هذا الموقع تسجيلات ومقاطع فيديو كثيرة مهمة للزوجين للشيخ مازن الفريح, إن شاء الله تستفيدي منها كثيراً في تحسين علاقتكِ مع زوجكِ, ولا تستعجلي في النتائج, ستشعرين بالتغيير والتحسين بالتدريج, المهم أن يكون عندكِ إرادة قوية وتصميم على تغيير حياتكِ إلى الأفضل, وتذكري أن زوجكِ جنتكِ وناركِ, وأن حسن التبعل للزوج هي المهمة الأولى للزوجة المسلمة, أما ما كان على جهازه من مناظر وصور محرمة, فهذا بلاء ابتلي به, ربما يكون ساعة ضعف وتنتهي, ويتوب من هذه المعصية, نسأل الله له الهداية وأن يرده إليه رداً جميلاً , وعليكِ أن تتجاهلي هذا الأمر تماماً وكأنكِ لم تعرفي به, وإياكِ أن تواجهيه بشيء من هذا لأن المواجهة تجعله يعاند ويكابر وتأخذه العزة بالإثم, وتذكري يا ابنتي أنه بشر وهو غير معصوم , وكما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: «كل ابن آدم خطاء، وخير الخطَّائين التوّابون», وحاولي أن توقظي الإيمان وخشية الله في قلبه بطريقة غير مباشرة , كأن تستمعي معه لمقاطع دينية, أو تراسليه بالمقاطع الوعظية على الإيميل, وهناك كلمات وعظية تكتب مع تصميم رائع متوفرة على الانترنت يمكنكِ أن ترسليها له على صفحته من الحين للآخر, للتذكرة بمراقبة الله للعبد, لعل الله ينفعه بها, ولا تنسي الدعاء له أن يهديه الله ويتوب عليه .
ونصيحتي الأخيرة لكِ يا ابنتي هي أن تحسني علاقاتكِ مع الله تعالى وأن تتقربي إليه وتكثري من الطاعات وتحافظي على صلاتكِ وحجابكِ وتكثري من الدعاء والتضرع إلى إليه سبحانه, فهو سبحانه قادر على أن يسخر لكِ قلب زوجكِ, فقلوب العباد بين يديه سبحانه يقلبها كيف يشاء, واعلمي يا غالية أنه إذا رضي الله عنكِ؛ أرضى عنكِ كل الخلق, وإذا سخط الله عليكِ أسخط عليكِ الخلق كله, فاجعلي غايتك هي رضا الله سبحانه تسعدين وتنعمين .
ابنتي ... أرجو أن أكون قدمت لكِ ما يساعدكِ في حل مشكلتكِ, وأرحب باستشارتك دائماً وبالتواصل معكِ متى تحتاجين لذلك.
حفظكِ الله ورعاكِ.