الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
لدي 25 سنة لا هوايات هل من فكرة لتعلم شيء مفيد يكسبني بعض الإنسانية، علما بأن شخصيتي منعزلة و أميل للكسل، لا أريد تكوين معارف جدد أريد فقط فعل شيء ما مفيد إذ لدي كثير من الوقت الفارغ و لا هوايات و لا مواهب سوى أنني لا أمل لوحدي أستطيع البقاء لأيام أو أشهر أو سنوات بغرفتي  لوحدي أشاهد أفلاما أو أقرأ روايات مسلية، أفكر أحيانا في أخذ استراحة من الحياة و ممارسة نشاطي الكسول هذا فقط لكنني أدرك أنه خطأ كبير ليس تجاه نفسي أو أسرتي بل الإنسانية بأسرها رغم أن وجودي من عدمه لن يشكل فارقا لكن بدافع الاحترام فقط, لكن هذه الرغبة ملحة جدا لذلك بعد كل عطلة نهاية أسبوع تتملكني غصة تمنعني من النوم لأنه علي مغادرة فراشي و الخروج للعمل و لقاء الناس بالغد، لا أفهم ما خطبي.
لقد غيرت نوع الاستشارة من تنمية الذات لاستشارة نفسية لأن الظاهر أنني أعاني من خطب ما, إذ لا يعقل أنني مللت الحياة و انني أنتظر الحلقة الأخيرة بينما لم أفعل شيئا بعد ثمنا للفرصة التي حظيت بها، كانت الحياة كريمة معي لكنني لم أملك الطموح يوما و لا الرغبة في فعل أي شيء، أكتفي دوما بالقدر اليسير و أتبع القطيع فليس لي رأي و لا وجهة نظر، أريد فقط أن أُترك وشأني، لو  ملكت من الإمكانيات من الرغبة والذكاء لاخترعت طاقية إخفاء، أو دواءً للصداع الذي يلازمني كظلي بسبب إرهاقي لعيناي في تخدير نفسي أمام الشاشات. الخلاصة أنني مسؤولة عن حياة فارغة و مازلت أتمادى في ذلك، كيف أستيقظ و أشحن رغبتي في الاستمرار؟
شكرا

الإجابة
وعليكم السلام .. :schemas-microsoft-com:office:office" />
أهلا وسهلا بك صاحبة الرسالة أنا من المغرب
تحياتى لك وأشكرك على ثقتك الغالية فى موقعنا لها أون لاين
الأخت الكريمة واضح من أسلوبك فى التعبير عما تعانين منه وكليماتك المعبرة أن لديكِ ذكاء كبير وقدرة على وصف مشاعرك ولديكِ استبصار بوضعك يدل على قدر كبير من الاتزان ويدل أن لديكِ طاقة كبيرة معطلة وتبحثين على ظهورها للنور واستغلال طاقتك وإعادة استكشاف ذاتك من جديد وهذه بداية جيدة جدا للتعامل مع الواقع الحياتى من حولك من خلال تسليح نفسك بالأسلحة والمقاومات النفسية والاجتماعية وبناء قدراتك من جديد واستكشاف مواهبك وهناك تعريف تبنته منظمة الصحة العالمية وهو أن الانسان الذى لديه صحة يكون على حاله تامة من الإحساس بالرفاهية فى الجوانب البدنية الصحية والجوانب النفسية الذهنية والجوانب الاجتماعية وأيضا الجوانب الروحانية وأنا بدورى كمعالج نفسي سوف أرشدك إلى بعض الإرشادات النفسية التى بناء عليها تستطيع رسم خطة لصقل قدراتك ومهاراتك في الفترة القادمة بإذن الله تعالى ومن تلك الإرشادات الاتى :
- فى البداية لابد من معرفة ذاتك وقدراتك الفعليه على أرض الواقع فعليكِ  بإحضار ورقه وقلم وكتابة الايجابيات التى تجدينها فى شخصيتك والسلبيات أيضا ثم وضع خطة لتنمية الإيجابيات والتخلص من السلبيات
- عليك ايضا بإحضار ورقه وقلم ووضع مجموعه من الاهداف قصيرة المده ولتكن لمدة ثلاث شهور قادمين ووضع مدة زمنيه لتحقيق كل هدف ولابد ان تكون الاهداف واقعيه قابله للتنفيذ حسب مده زمنيه محدده ولابد من متابعة تلك الاهداف اول بأول والتعرف على اسباب عدم تنفيذ بعضها ومحاوله التغلب على العقبات بموضوعيه وجديه
- دائما يقولون العقل السليم فى الجسم السليم فالرياضة والتغذية الصحية هم بمثابة الركيزة الأساسية لتنفيذ جميع الاهداف ابحثى عن نوع من أنواع الرياضة ولتكن المشى بانتظام يوميا لمدة نصف ساعة مع تناول أغذية تساعد على النشاط وأجهزة الجسم سليمة
-رياضة العقل والذهن من اهم الرياضات التى تجعلنا متيقظين ومنتبهين ابحثى دائما عن القراءة وتعلم كل ما هو جديد واخذ فكره عن الاشياء التى لا أستطيع تعلمها ابحثى دائما عن كل ما هو قليل فى قدراتك وتعلميه فى شكل كورسات او محاضرات او ندوات نشطى من قدراتك الذهنيه بالتعلم والقراءة تعلمى الاسترخاء العضلى والذهنى وتعلمى اليوجا والتأمل والجلوس فى وسط الطبيعة فكلها اشياء تساعد على تغذيتك بالطاقة الإيجابية ابتعدى عن كل سارق لطاقتك الايجابية لاتجلسي بمفردك كثيرا ابتعدى عن التفكير السلبي بل كونى دائما إيجابية فى تفكيرك انظرى دائما للجانب الإيجابى من حياتك تحدثى بإيجابية اقرئي كتبا عن التفكير الإيجابى اطردى وتصيدى الأفكار السلبية وابعديها عن ذهنك
-النسيج الاجتماعى وشبكة العلاقات الاجتماعية من الأشياء الإيجابية فى حياتنا كونى صدقات ايجابيه تساندك وتدعمك وتتبادلون الافكار والأحاديث الايجابية المشجعه اقتربى من الناس الإيجابين المتفائلين فهم ينشرون الإيجابية حولهم ابتعدى عن السخفاء الناقدين الساخاطين من حولك اشتركى فى الجمعيات الاهلية الخيرية وقدمى مساعده للمحتاجين والفقراء والأيتام وذوى الاحتياجات الخاصة ساعدى كبار السن على بعض الاعمال ارعى طفل فى ملجأ للأيتام ابحثى دائما على الانشطة الاجتماعية وكونى فعالة فى نطاق الحى او المنطقه التى تسكنين بها
-الدعاء والاستغفار والصلاة والانتظام عليها والتأمل فى ملكوت المولى عز وجل والنظر الى السماء والطبيعة من حولك كل هذا يمدك بالطاقة الروحانية والراحة النفسيه والقوة النفسيه ويزيد من ثقتك بنفسك انتظمى فى فتح قنوات دائمة بينك وبين الخالق سبحانه وتعالى وسوف تجنى ثمار دعائك بالراحة والسكينة والطمأنينة
الأخت الكريمة تمنياتى لك بكل السعادة والخير والصحة وراحة البال وعلى أمل التواصل المستمر بإذن الله تعالى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته