الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

أنا شخصية اجتماعية أحب التعارف وتكوين العلاقات، ويساعدني على ذلك كوني ألقي الدروس والمحاضرات والدورات التدريبية لقطاع واسع من نساء المجتمع، بالإضافة إلى ذلك لدي مؤلفات عدة نالت إعجابهن..
ولكني أعاني من عجزي عن تكوين علاقة قوية وصداقة متينة مع إحداهن، أشعر بغربة الطريق ومرارة الوحدة، وأحتاج إلى رفيقة تؤنسني في دربي، وأتضرع للمولى باستمرار ليوفقني للعثور عليها. جميع المحيطين بي يعاملونني باحترام زائد وتقدير ممقوت، رغم سعيي الدائم لإزالة ما يضعون من حواجز.. سئمت الرسميات وأحتاج الأخوة الحميمة والحب الراقي.. فكيف أتصرف؟!

الإجابة
الأخت الفاضلة:
احمدي ربك العظيم على نعمه العظيمة، فأنت قد وهبك الله ـ كما ذكرت ـ شخصية اجتماعية، وتملكين القدرة على الدخول مع الأخريات وتكوين العلاقات معهن، بالإضافة لإلقاء الدروس والمحاضرات لبنات جنسك.. فاشكري مولاك يزدكِ سبحانه كما وعد ووعده الحق ولا يخلف الميعاد جل وعلا. ثم انبذي التشاؤم وهذه النظرة السوداوية بكونك لم تجدي رفيقة تؤنسك في دربك فأنت في موقع اجتماعي مميز تغبطين عليه وأخواتك يعاملنك باحترام وتقدير حقيقي وليس ممقوتا كما تصفين أنت.
وسؤالي: ألست تقدمين عملا خيريا تطوعيا؟
هذا العمل هو ما حبب الأخوات والنساء إليك، فنشأ منه التقدير والاحترام لك نتيجة ما تقدمين وتبذلين من دروس ومحاضرات ودورات، فما أقصد هو أنك لست في مركز عمل رسميا ينشأ منه علاقة رسمية وعلاقة مصالح كما يكون من البعض, فعلاقة الأخوات بك علاقة محبة وصدق حقيقية كما يبدو، لا كما تشعرين أنت، فهم لا يرجون منك إلا هذا الخير الذي تنشرين، وهذا العلم الذي تملكين، وهذه الصفات التي تحملين..
هذه الصفات والإمكانيات التي تمتلكينها تجعل الأخريات هن الحريصات على التعرف عليك والاحتكاك بك، بل ويسعدن ويأنسن بالجلوس والحديث معك وربط وتكوين العلاقة بك.
إذن أنت مطلوبة ومرغوبة، فأمامك كم ليس بالقليل من الأخوات يمكنك اصطفاء من ترين أنها معك متوافقة في الفهم والتفكير والاهتمامات....
فالأمر بيدك ومنك يبدأ وإليك ينتهي.
لذا أوصيك أن تنظري إلى من ترتاحين لها وترين أن بينك وبينها من التجانس في أشياء كثيرة أن تصطفيها لك كأخت ورفيقة وصاحبة فالأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف كما ذكر الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام، لكن من تختارين لتكن على مستوى من الصلاح والخير لأمر الله (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه)، ولقوله عليه الصلاة والسلام: "لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي".. فأنت فقط اختاري وحددي ثم ستفاجئين من سرعة قبول من اخترت، ولتكن بداية اختيارك وسلم الوصول عن طريق طلب المساعدة في تحضير دروس وتحقيق أحاديث وبحث في الكتب حول عناصر معينة، أو صحبة ومشاركة في الدورات والدروس، وخلال علاقتكما لابد أن تشعري من معك بمحبتك وتقديرك واحترامك، وتقومي ببناء الألفة خلال لقائك بهن، واجعليهن يدخلك عالمك الخاص بالحدود التي ترينها، فبه تمتد جسور التواصل بينكن.