الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين , أود أن أشيد بهذا الموقع الرائع والراقي وأنا من أشد المعجبات به , وخصوصا أحب أن أشكر كل المستشارين الأفاضل القائمين عليه جعل الله أعمالكم ونياتكم الطيبة في الميزان , حتى لا أطيل أنا فتاة تخرجت من الجامعة وأعمل في مؤسسة تربوية لكن عملي يعتمد على عقد مؤقت لذلك فأنا دائما أفكر في المستقبل وأخاف من المجهول فأنا فتاة جد طموحة والمشكلة هي أنني أردت مواصلة دراستي العليا لكن دائما ما أفشل لذلك دخلت في حالة صراع مع نفسي وأحاول أن لا أقع في الإحباط واليأس وأن لا أستسلم , إلا أنني بدأت أرى علامات الإحباط بدأت تظهر , أما الأمر الأخر هو أنه في كل مرة يتقدم لي شباب لخطبتي لكنني أرفض وحجتي دائما هي أن مستقبلي مازال مبهم وهناك من يخبرني من الأهل أن رفضي دائما لفكرة الزواج هو أمر ليس بالأمر الجيد , فأصبحت أخاف أن أكون مذنبة أمام الله , لكن في الفترة الأخيرة تقدم لي شاب جيد وقد بدأت بالاقتناع إلا أنه يرفض أن أعمل لأن حالته المادية جد ميسورة , فلم أعرف ما أفعل حاولت أن استشير عائلتي فهناك من يؤيد فكرتي وهناك من يرفضها , أرجوكم دلوني على الجواب الشافي فأنا في حيرة من أمري مع أنني استخرت الله إلا أنني لم أجد جواب يطمئنني وأنا دائما أدعو الله وأسأله من فضله العظيم أن يدلني على الصواب , وشكرا

الإجابة
وعليكم السلام ..
لا داعي للقنوط ولا مبرّر للخوف من المجهول لمجرّد إخفاق دراسيّ أو تعثّر في الحصول على عمل بصفة دائمة ، والحال أنّ المرء كتب عليه أن يتقلّب من حال إلى حال ودوام الحال من المحال ، فالحمد لله على كل ّحال ونعوذ بالله من حال أهل النار، كما كتب له أيضا رزقه فليرض بما قدّر له الله جلّ وعلا قوله تعالى :" ما من دابّة في الأرض إلاّ على الله رزقها و يعلم مستقرّها ومستودعها كلّ في كتاب مبين " هكذا ينبغي أن يستشعر المؤمن هذه المعاني التي - وللأسف الشديد - كثير من شباب اليوم ذكورا وإناثا لا يقفون عندها لاستثمارها والاستفادة منها، فيتأفّفون ويستعجلون ويقنطون لأتفه الأسباب والمفاجآت ولمجرّد فشل عابر زائل ، ويدبّ في نفوسهم الهشّة الطريّة إحساس عجيب من الإحباط ما يفقدهم أغلى ما ينبغي أن يمتلكوه من توازن نفسيّ واستقرار فكريّ وقوّة في الجسد والخلق والدين .. هذا وإن وقعت - ابنتي المحترمة - في هذه الدائرة الضيّقة من الكبوات والإحباطات يحسن بك ألاّ تتضايقي و ألاّ تيأسي فلكلّ جواد كبوة وما الفشل إلاّ جسر للنجاح إذا أخذ بالأسباب .وإنّ لك من الشغف بالعلم والاستزادة منه - وليس قصرا على النهل منه في المعاهد والجامعات - ما سيفتح لك الأبواب بإذنه تعالى نحو تعلّم أسرار الحياة تعاملا وتعاونا ووعيا وتفقّها ونحو التهيّؤ لحياة زوجيّة سعيدة وأنت على عتباتها وقد أوشكت الأيّام أن تفتح صفحاتها لتملئيها خيرا ووئاما وتوافقا واستقرارا وقد تهيّأت لك فرص التعلّم الذاتي انتسابا وعن بعد لكسب مزيد من الخبرات وهو الأمر المتاح لا سيّما لمن يملكن شغفا و توقا وإقبالا وقد اخترن الاستقرار في بيوتهنّ وآثرن المسارعة إلى حياة زوجيّة هنيئة مقبلات غير مدبرات مقتنعات بنصيبهنّ من العلوم والمهارات والمعارف وقانعات بما تيسّر من رزق وتوفّر من مكسب قبل أن ينطلق بهنّ القطار نحو عالم العنوسة والوحدة والاكتئاب ، لأنّ المكسب اليوم قبل الغد هو الزوج الصالح ، وقد تقدّم فعلا هذا الرجل طالبا يدك من والديك فهنيئا لك بمن طرق الباب وهنيئا لك بمن اختارك زوجة له وهو على حسن حال مكسبا ورزقا لكن ليكن قبل كلّ ذلك خلقه ودينه في الاعتبار والحسبان - وأحسبه كذلك - قوله صلّى الله عليه وسلّم :" من جاءكم ترضون خلقه ودينه فزوّجوه فإن لم تفعلوا تكن فتنة وفساد كبير" . لأنّ سعادة الأسرة تكمن في وجود زوج صالح ذي خلق ودين وزوجة صالحة ذات خلق ودين - وأحسبك كذلك - يقول صلّى الله عليه وسلّم :" أربع من السعادة المرأة الصالحة والمسكن الواسع والجار الصالح والمركب الهنيء ". وما أجمل أن تكوني امرأة صالحة راعية في بيتك وهو الأبقى لك والأنسب ، تصرفين علمك ومعرفتك ومهارتك وتبذلين جهدك في خدمة زوجك و - مستقبلا بإذنه تعالى - أبنائك ..هذا وقد استخرت الله جلّ وعلا ، وهذا من التوكّل وتفويض الأمر له وحده لا شريك له ويمكنك الاستخارة من جديد بقلب خاشع منكسرموقن بالإجابة يرجو رحمته وتيسيره ... وفّقك الله جلّ وعلا وأنعم عليك بزوج صالح وأسعدك دنيا وآخرة .