الاستشارات النفسية

عائلتي مشتتة وأشعر بالعزلة
السلام عليكم
مشكلتي من فترة تقريبا سنة بدأ معي توتر وقلق ممكن بسبب الضغوط النفسية التي أمر بها من سنتين واجهتنا مشكلة صعبة أثرت في كثيرا
أصبحت دائما عصبية أفضل العزلة وأتضايق من الاجتماعات أغلب وقتي متضايقة , الأمر الذي زاد معي الفترة الأخيرة انعدمت ثقتي بنفسي صرت قليلا ما أداوم وتدنى مستواي الدراسي بعد ما كنت من المتفوقات وهذه السنة ثالث ثانوي
عائلتي تعيش بتشتت كبير مع أننا في بيت واحد علاقتي مع إخواني رسمية جدا حاولت أكسر هذا الحاجز ما قدرت , وأمي هي التي تقوي هذا الحاجز حاولت حتى فقدت الأمل , أصبحت اكتئب وأتضايق إذا رأيت البنات يتكلمون عن حياتهم مع إخوانهم عن سعادتهم أرجع للبيت أتعارك مع أمي بأي شيء غصب عني أشعر أنها هي السبب بهذا التشتت , هي التي ما جمعتنا , فوق هذا تعاملها صار سيئا جدا معنا , أبرر لها وأقول أن لديها ظروف , الآن تمر الأيام والوقت لا أشعر بشيء لا طعم للحياة , أشعر أني أكره كل شيء بالحياة
حاولت أترك هذا الشعور وأتجاهل كل المشاكل وأبعد نفسي عنها صرت أحاول أقضي وقتي بالمذاكرة لأني أريد أن أرفع مستواي حتى أستطيع أن أدخل التخصص الذي أريده , الحمد لله نسبتي 100% لكن لم أرى الفرحة من أهلي

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بك أختي العزيزة ..
بالنسبة لما تمرين به من توتر وقلق وعزلة عن العالم وانعدام الثقة بالنفس والعصبية جميعها بسبب الضغوط النفسية التي تواجهينها بحياتك وأنت بسبب كبتك لهذه الضغوط بداخلك وعدم التخلص منها سببت لك هذه الأمور لكن هذه الأمور تحصل مع جميع الناس عندما يتعرضون لضغوط نفسية ويجب عليك التخلص من هذه الضغوط وتفريغ الغضب بأي طريقة تفضليها - مثلا أن تقومي بكتابة ما يزعجك بورقة وتحرقيها أو أن تبكي لأن البكاء يساعد على تفريغ الطاقة السلبية – إعطاء نفسك إيحاء بأنك قادرة على التغيير وأنك قوية وقادرة على تحمل الضغوط والتخلص منها - ممارسة رياضة المشي (20 -30) دقيقة في اليوم خمس مرات في الأسبوع مهمة في مساعدة الجسم على الاسترخاء وتساعد القلب على القيام بعمله بارتياح وتساعد في تخفيض ارتفاع ضغط الدم والتخلص من التوتر والشعور بالتحسن - التحدث عن الأمور التي تضايقك وتسبب لك الضغوط مع شخص تثقين فيه من العائلة أو أصدقائك - التفاؤل والنظر بإيجابية للمستقبل - حسن الظن بالله تعالى بأنه وحده كاشف الضرّ عن الإنسان أنا (عند حسن ظن عبدي بي) ..وتدريجيا ستعودين كما كنت لكن يجب أن تتحلي بالصبر والقوة وتذكري أن جميع الناس في هذه الحياة لديهم مشاكل .. أما انعدام ثقتك بنفسك حاولي أن تسترجعيها وتذكري دائما الأمور الإيجابية بشخصيتك وتصرفاتك وقومي بتقويتها والعمل على تحسينها وكوني دائما واثقة بنفسك ولا تنكسري أبدا , أما دراستك لا تتركيها أبدا أو تتكاسلي عنها تذكري أنها هي مستقبلك وبما أنك حصلت على نسبة ممتازة فهذا يدل على أنك طالبة جيدة وبإذن الله سوف تتخصصين التخصص الذي ترغبين فيه وتكونين من المتفوقين بتخصصك بإذن الله حتى لو لم يفرح لك أحد يكفي فرحتك بنفسك وتحقيقك لما تريدين فأنتِ رغم كل المشاكل والضغوط كنت قوية وقادرة على أن تتفوقي وتحصلي على نسبة عالية يتمنها الجميع وحققت هدفك ..أما تشتت عائلتك وبعدك عن إخوانك حاولي أن تجتمعي معهم مرة أخرى وتحدثي إلى والدتك بما يضايقك لكن بأسلوب هادي وحاولي أن تحصلي على رضاها وقبلي رأسها وقولي لها أننا نريد أن نفتح صفحة جديدة بحياتنا وننسى الماضي ونكون أسرة سعيدة وإذا لم ينفع الأمر حاولي أن تتجنبي المشاكل معها لترتاحي حاولي أن تستمتعي بأي شيء بحياتك ولا تجعلي أي شيء يفسد عليك أمورك وتذكري أن غدا أجمل وأن الأيام القادمة تحمل الخير والسعادة بإذن الله ..
دمت بخير ..
أتمنى لك حياة سعيدة ..