الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ..
أرجو المساعدة
لي أصدقاء تربطنا علاقة صداقة بل أخوة قوية بيننا منذ الصغر
كنا أطفال الحارة الواحدة ,نلعب وندرس سويا وكبرنا وكبرت علاقتنا , والحمد لله أصدقائي يعتبروني مثل أخوهم الكبير وكل أسرارهم عندي , كانوا يستشيروني بأمورهم وكنت أنصحهم وأقدم لهم التوجيه الصحيح
كنا نجتمع ببيت أحد الأصدقاء يمتلكه , مرتين بالأسبوع أو مرة حسب مشاغلنا , ونتناقش ببعض أمور حياتنا اليومية
والحمد لله أصدقائي ذوو أخلاق حميدة وما عندهم أي قصص مثل قصص شباب هذه الأيام
إلا صديق واحد هو أكبر مشاكلنا
هو شخص محبوب روحه مرحة وخفيف الدم
هو إنسان اجتماعي , يحبنا ,ومعاملته طيبة معنا
مشكلته هو طبعه السيئ منذ الصغر , وهو لا مبالي ولا يتحمل المسؤولية , يتعرف على فتيات , ولعب وتسلية ,لا يريد أن يعمل , لأن كل شيء متوفر , وتعود على كل شيء يأتيه بدون مقابل من أهله
تعبت منه ومن مشاكله وقصص البنات التي لا تنتهي
, نصحته كثيرا أنه يجب أن يغير حياته فيقول هذه حياتي وأنا حر
هو يحبني أكثر من بقية الشباب , مع الأسف الشديد ما تركت ولا حل أو طريقة إلا ونفذته عسى يتغير وينتبه لتصرفاته , بالنصيحة تارة والهجر وقطع العلاقة معه لفترة محدودة وأحيانا عند التورط في المشاكل ,كنت أتعمد عدم مساعدته ليعتمد على نفسه , عسى أن يتغير , ويتغير لفترة ويرجع لعادته
لا أريد أن تقولوا لي أن أقطع علاقتي معه , لأنه أخي الذي لم تلده أمي
ما جعلني أطرح المشكلة
اليوم الصباح تكلم معي وطلب مني أن أراه ببيت صديقنا الذي نجتمع فيه وشعرت من كلامه أنه متورط بمشكلة
قال لي أنه يخون أحد أصدقائنا مع خطيبته , في البداية أصابني خرس من الصدمة لم أستطع أن أقول شيئا , بكى وبرر لي تصرفه أنها هي من أخذت رقمه من هاتف صاحبه , وبدأت بالكلام اليومي معه , لم يكن يعلم في البداية أنها خطيبة صديقه ,واستمر في علاقته , وصارحته بالحقيقة بعد أسبوعين , ولكنه ضعف وانجرف معها
لم يحبها ولكن كان يتسلى ,من صدمتي ضربته بأقوى ما عندي
يتسلى بالبنات ويخرج معهن لكن لم يصل لمرحلة المعاشرة
لم يذل نفسه مثل هذا اليوم وكان ندمان وإلا لم يعترف لي بقصته لكني تعبت منه ومن أكاذيبه ومن مشاكله
الشيء الوحيد الذي فعلته وكنت تحت تأثير الصدمة أني حبسته بالغرفة بعد ما أخذت هاتفه وقلت له أن حياته كلها قذارة وأنه لا يستحق العيش إلا بهذا المكان القذر وتركته ودموع الندم والحسرة بعينه لكن ما الفائدة
أنا الآن بين ناريين أخبر صاحبي بالقصة وبالتأكيد سيحصل مشاكل وقتل , أنا أخاف عليه وعلى نفسيته لأنه سيعاني من مشكلتين , خيانة أعز أصدقائه وخيانة خطيبته له
ونفس الوقت إذا ما أخبرته كأني طعنته من ظهره وخنته لأني دافعت عن صديقي الذي يخون
أنا لا أدافع عنه أو تصرفاته لكن أنا لا أريد القصة تكبر وتصل للقتل
أنا أسأل كيف أتصرف مع صديقي الخائن وصديقي الآخر والخطيبة الخائنة كيف أبعدها عن صديقي

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي بين لنا سبيل الهدى وأمرنا أن نسلكه، كما بين سبل الهوى والأذى لنتجنبها، وحثنا على مجاهدة النفس رجاء فعل الخير وإصلاح النفس ابتغاء مرضاته، والصلاة والسلام على من قال: (( إن الدال على الخير كفاعله )) رواه الترمذي عن انس بن مالك، وعلى آله الأخيار وصحابته الأطهار.
الأخ أحمد من الأردن الشقيق .............و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
لقد اطلعت على استشارتك، وإن ما فيها مؤلم حقا حيث جسامة الأخطاء التي تصدر عن البشر تسبب لصاحب الضمير الطيب أرقا وتعبا وحزنا، ولكن هذه هي الدنيا وطلابها؛ فهم يشقون فيها بالمعاصي، وعمل ما لا يجوز شرعا وعقلا وعرفا أن يُعْمَلَ. ومن خلال ما ورد فيها فإنك – أخي – لم تقصر ولم تبخل على صديقك بالنصح، وبيان سبيل الهداية، ولكنه يتمادى في غيه !!!
بالنسبة إلى صديقك هذا فقد كفيت ووفيت، ولكن بما أنه يندم على تصرفاته ويتحمل طريقة نصحك له، ومتمسك بك وببقية الزملاء فأنا – من وجهة نظري – لا أرى من فائدة بالتخلي عنه، كما أني لا أرى السكوت مجديا، وربما لو تركتموه، لازداد سوءا على سوء، وأما إذا بقيت الصلة، فعسى أن يأتي اليوم الذي يتوب إلى الله فيه؛ فلا تبخلوا عليه بالنصح ومتابعته، وأعتقد أن بعضا منكم يقاطعه من أجل تصرفاته ويعلم بهذا، والفريق الآخر يستمر معه مع تنويع أساليب المعالجة التي تجدي معه، وهذه تقدر من قبل الذين سيستمرون في علاقتهم معه، ولا ينبغي أن تستغرق وقتا طويلا . عموما هو إنسان فيه ندم، وهو سمة طيبة في أهل المعاصي قد يرجى منه خير؛ كما فيه إصرار على المعصية، وهذا نذير سوء؛ ولذلك جددوا معه محاولات الإصلاح مكثرين من الدعاء له، وإشعاره بضخامة الذنب وخاصة ما فعله مع خطيبة زميله وزميلكم والذي ينبئ عن مخالفة شرعية صريحة؛ كما يشير إلى خسة في الجبلة، ولم يلطف من هذه الخسة سوى ندمه.
أرجو أن تصوبوا مفهوم الأخوة على مبدأ ( .....أن يحب المرء لا يحبه إلا لله ..... )) رواه البخاري، وعلى مبدأ سلوك منهج يصحح مسيرة حياتكم في ضوء الإسلام حريصين على ربط بعضكم ببعض يقودكم عالم فاضل أو مُرَبٍ ناجح يخاف الله فيكم، مقربا زميلكم هذا على طاعة الله سبحانه.
أخيرا وخلاصة المسألة : أثمن فيك هذه الغيرة على أصدقائك لكن حاول معه – أي مع زميلك الذي تورط في العلاقة مع خطيبة صديقكم – ألا يعاود الاتصال معها أبدا، وأن يستر عليها وعليه؛ كما ينبغي أن يكلمها أحدكم – ناصحا – بأن تتوب إلى الله وتستغفر ربها على ما تقوم ، كما يجب أن تخوف بالله وغضبه ومقته، كما تنصح بالبقاء على الخطبة شريطة أن تتوب توبة نصوحا، وترضى بما قسم الله لهاغاضة بصرها حافظة فرجها عما حرم الله عفيفة حافظة للعهد غير خائنة؛ فإن صلح حالها وإلا فينصح زميلكم بتركها، ولكن بأسلوب لا يثير الشكوك فيها والظنون؛ فلعلها تعود إلى بارئها وبالمقابل لا يترك هذا الذي يتعرض لأعراض المسلمين يعبث بها فليزم الأخذ على يده، ولو أدى الأمر إلى طرحه جانبا، فلا يستحق أن يكون زوجا ولا صديقا ولا مخالطا.
إن سبب هذا البلاء هو بعدنا عن منهج الله تعالى واتخاذنا أولياء من شياطين الإنس والجن .
وربنا يقول )) : وإن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله و......)) أسال الله الهداية للجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.