الأسئلة الشرعية » الأحوال الشخصية » النكاح


28 - شوال - 1424 هـ:: 23 - ديسمبر - 2003

زواج المتعة محرم بالسنة الصحيحة


السائلة:نجم

الإستشارة:وائل الظواهري

هل في عهد الرسول (صلى الله عليه و سلم) حرم زواج المتعة أو في عهد الخلفاء؟
وجزاكم الله كل خير.


الإجابة

زواج المتعة مما ثبت تحريمه بالسنة النبوية الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد روى البخاري ومسلم عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن نكاح المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر. وفي رواية: نهى عن متعة النساء يوم خيبر.
قال الخطابي رحمه الله: تحريم المتعة بالإجماع، إلا عن بعض الشيعة.

وروى مسلم في صحيحه عن سبرة بن معبد الجهني، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إني قد كنت قد أذنت لكم في الاستمتاع من النساء، وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة، فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله، ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئا".

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "والقرآن قد حرم أن يطأ الرجل إلا زوجة أو مملوكة، بقوله تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلاّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ...}. وهذه المستمتع بها ليست من الأزواج ولا ما ملكت اليمين، فإن الله قد جعل للأزواج أحكاما من الميراث والاعتداد بعد الوفاة بأربعة أشهر وعشر، وعدة الطلاق ثلاثة قروء، ونحو ذلك من الأحكام التي لا تثبت في حق المستمتع بها، فلو كانت زوجة لثبت في حقها هذه الأحكام، ولهذا قال من قال من السلف إن هذه الأحكام نسخت المتعة.." اهـ.

فهذه النصوص وغيرها دليل قاطع على أن النبي صلى الله عليه وسلم حرم نكاح المتعة. ومن زعم أن التحريم إنما كان من الخلفاء الراشدين فقد غفل عن هذه النصوص النبوية.

والله أعلم.



زيارات الإستشارة:2541 | استشارات المستشار: 154


الإستشارات الدعوية

كيف أتوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية؟
الدعوة والتجديد

كيف أتوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 22 - رجب - 1432 هـ| 24 - يونيو - 2011


أولويات الدعوة

يسافر بنية الدعوة وتغيير الجو!

الشيخ.عادل بن عبد الله باريان5345