الاستشارات القانونية


17 - ذو الحجة - 1435 هـ:: 12 - اكتوبر - 2014

أريد مالي وأطالبهم به منذ أكثر من عامين!


السائلة:سارة

الإستشارة:محمد بن علي آل خريف

السلام عليكم..
امرأة تملك الشركة التي عملت بها وسرقت مني مبلغا ماليا كبيرا وعدتني به مقابل أوراق قبول جامعي وفيزا سفر وهو ما نصبت علي به طبعا.. ولأن الأمر في ظاهره قانوني فلا إثبات لدي حيث زورت أوراق رفض السفارة ولا يوجد مراجعة بالسفارة لهذه الأوراق برغم محاولاتي.. وتجبرني على العمل مدة أخرى كي تعيد المال بشكل تحت مسمى آخر كي تبرئ ذمتها فهي يهمها سمعتها جدا أمام الناس لأنها داعية مشهورة.. جابهتها وطالبتها بحقي فلفقت لي سمعة سيئة ونقلت منصبي في الشركة فابتعد عني زملائي.. لا أريد العمل عندهم وأريد مالي وأطالبهم به منذ أكثر من عامين ولكن ترفض هي إعطائي حقي لأنها لا تريد الاعتراف بالسرقة فأنتم تعلمون العواقب.. قلت لها أستر عليك ولن أتكلم، فقط اعطني حقي وأمشي.. أنا أبكي كل يوم ناهيكم عن الضرر المعنوي والنفسي والاجتماعي فطبعا الحجر لديه مشاعر وبني أدم أكثر منها..
الله يخليكم سئمت وأريد حقي والخروج ولن أتكلم بشيء فما الحل؟.. أكثرت الدعاء والعمل ولكني تعبت بشكل لا يطاق وتأتي أخته تقول تحملي.. أريد حلا فوريا.. تعبت..


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم..
الأخت الكريمة: سارة.. استراليا..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
تقولين إنك سلمت صاحبة الشركة التي تعملين بها مبلغا ماليا مقابل خدمات ولم تف بما طلبت منها ولم تعيد لك المبلغ المالي وليس لديك إثبات يوثق استلامها للمبلغ..
في الحقيقة هناك تفريط منك في توثيق المبلغ بناء على ثقتك بها ثمة طرق يمكنك اللجوء لها لاسترداد حقك منها من بينها ما يأتي:
1- تخويفها بالله وبيان خطورة أكل مال الغير دون وجه حق وتوضيح حاجتك للمال وأنك لن تعفينها من تبعاته لا في الدنيا ولا في الآخرة وتذكيرها بأنها قدوة طالما هي داعية كما ذكرت وأن سلوكها هذا يتناقض مع الرسالة التي تحملها في الدعوة والعمل على هداية الناس وليكن أسلوبك معها يتسم بالرفق واللطف والحكمة والهدوء عسى أن يفلح في استجابتها وخضوعها للحق وتسليمك حقك.
2- إن لم ينفع ما سبق فلك الاستعانة بمن تثقين في قدراته ليكون وسيطا بينك وبينها يطلب منها أن تعيد لك المال الذي أخذته منك لعلها تستجيب وليكن له تأثير عليها.
3- إن لم تنفع كلا الفقرتين فلك الحيلة عليها والسعي معها بطريق غير مباشر للحصول على ما يثبت حيازتها للمال الذي أخذت منك بأن تحرر ورقة تثبته أو بقول منها تحت سماع غيرك ليشهد عليها..
أو أي وسيلة أخرى كمحادثة هاتفية وإن كانت لا ترقى لمستوى الدليل بل تبقى قرينة لكنها مفيدة للإثبات..
وعندها لك اللجوء للقضاء وتوكيل محام ليتولى رفع الدعوى واستكمال الترافع أمام القاضي المختص حتى يتم البت في القضية لعله يثبت حقك بحكم قضائي يلزمها بإعادة حقك.
وفقك الله ورد حقك لك..
والله الموفق..

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:2838 | استشارات المستشار: 326


الإستشارات الدعوية

أشكو قلة إنجازي مع كثرة رغباتي؟!
أولويات الدعوة

أشكو قلة إنجازي مع كثرة رغباتي؟!

الشيخ.عصام بن صالح العويد 23 - ربيع الآخر - 1423 هـ| 04 - يوليو - 2002
الدعوة في محيط الأسرة

بيتنا وكر للدعارة!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )3782



أولويات الدعوة

الواجب تقديم محابِّ الله!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي3154