الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
مرحبا، أنا عمري 20 سنة، ولن أطيل في الكلام، لأنني أشعر باليأس تجاه ما أمر به، موضوعي حساس جدا لدرجة أنني كنت مترددة بإرسالي لكم قصتي ومعاناتي.
بدأت قصة معاناتي منذ عمر التاسعة، كانت أمي تظهر لي دائما بأنها لا تريدني وحين أقوم باللعب مع أخي الأصغر مني سنا ونشاغب فتصرخ فينا ولكن كلامها الجارح كان فقط يوجه لي مثلا "أنت مجنونة لماذا فعلت هكذا، وتقول من اليوم وبعده لا تقولي لي ماما أنا ما أنا أمك" وبأعلى صوتها!! وتكرر هذا الموقف في ذهني ولم يزل حتى الآن.
أنا أعرف بأن زواجها من أبي أتعبها وليس هو السبب بل العائلة فمن وقت خطبتها وهي تعاني منهم!! ولكن لم أر أن ذلك سببا لمعاملتها السيئة لي!
أنا لا أحبها و لا أكرهها ولكن بعض الأحيان أشعر بكره كبير وأتذكر معاملتها السيئة لي منذ الصغر.. ولم أكتفي بذلك إلا أنها تعامل أختي الأكبر مني بسنة معاملة مختلفة تماما فإنها تحدثها وتخبرها بكل شيء يحصل ودائما تهتم بها كأنها ابنتها الوحيدة وتشاركها مشاكلها وكل ما يحصل معها وأما أنا فلا شيء..
تأثرت بالكثير من الأمور التي مرت بها خلال طفولتي وحتى الآن لا زلت أعاني كثيرا! مشاكل بيني وبينها كبيرة! لا نتفاهم أبدا وأنا دائمة الحزن منعتني منذ الصغر من اكتشاف أشياء والمرور بها مثل لعدم ثقتها بي كانت تحرمني الذهاب مع رفيقاتي والدي أثر بي كثيرا وحتى الآن..
إضافة لذلك كنا دائما نتشاجر وفي نهاية الحديث تقول أنا أعرف أنك تكرهيني وأنا لا أطلب منك أن تحبيني ولكن هذا واقع أني أمك ويجب التعايش به..
كذلك أتدكر مرات كانت تدعو علي الموت وليس مرة بل عدة مرات نتشاجر وننتهي هكذا.. لا أذكر من طفولتي غير البكاء الدائم والحاجة لوجود أم بجانبي والافتقاد إلى الحنين والشعور بالحماية وللأسف ما زلت حتى الآن أعاني من اكتئاب وحزن دائم وبكاء صامت قبل النوم في سريري..
أحب والدي جدا فلم يفرق بيننا أحدا كان يعامل جميعنا نفس الطريقة وأنا لولا وجودة لقتلت نفسي دون علم أحد وللصراحة لا زلت حتى الآن تراودني أفكار بقتل نفسي والارتياح!! ولكن تفكيري بأن هذا حرام ولا يجوز فلم تكن لدي الجرأة بفعلها.. نسيت أن أذكر أنني مخطوبة وعلاقتي به جيدة ولكن أشعر أحيانا أنني سأفشل في حياتي لكوني عشت مأساة لعدم توافقي مع أمي وبأنني لا أحمل أي مشاعر تجاهها ولكن أشعر دائما بالخوف عليها ومن أن يحدث لها مكروه، ولكن لا أحبها ولا أكرهها وأتمنى حين أتزوج أن تبقى بعيدة عني وأنا فقط بين الحين والآخر أطمئن عليها.
أحب إضافة شيء أنني لم أذكر تفاصيل ما أشعر وما يحصل معي من مواقف صعبة جدا وأنا أشعر دائما بالوحدة وأنني بحاجة لأم بجانبي لأنني تعبت من معاناة عشرين سنة بعدم وجود تفاهم بيني وبينها.. وأحب الإشارة إلى أن مرات من المواقف أكون جالسة بقرب والدي فيمازحني ويضربني وأنا أبادله المزاح فتلتفت وتنظر إليه وتزوره فيتوقف.
مؤخرا أمضي معظم أوقاتي في غرفتي لا أحب الاختلاط وفقط أنتظر مجيء خطيبي من سفره كل شهر عطلة 7 أيام أمضيها معه بفرح وحين يذهب أعود أنا لمعاناتي اليومية.
ودائما يأتيني شعور بعدم رغبتي بالتقرب منها لا أحب على الإطلاق أو بضمها أو تقبيلها لأنني منذ الصغر لم أعتد على ذلك.. وأحيانا في الأوقات تقترب لتقبلني لا أشعر غير بالاشمئزاز..
أنا لم أرد أن تكون حياتي هكذا وأنا مؤمنة وأدعو من الله المسامحة والغفران ولكن ما أشعر به ليس بيدي هو شعور داخلي لا يمكن التحكم به!! وأنا دائما أطلب من الله عز وجل أن يرزقني بنتا وسأعاملها كالأميرة لن أسمح بحدوث ما حصل معي أن يحصل معها.. وشكرا..

الإجابة
وعليكم السلام ..
الأخت مروى...
نشكر لك تواصلك مع موقعنا الإلكتروني لها أون لاين أحد المواقع المتميزة التي تهتم بالمرأة والأسرة .
الحديث عن الوالدين وطاعتهما وخاصة الأم يطول والآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحث على الطاعة كثرة .
ولكن ما أحب أن أقوله لك تخيلي بأن تموت والدتك اللحظة كيف سيكون موقفك وكيف ستتمنين اللحظة التي تنطرين على قدميها وتقبلينها.
ما تتحدثين فيه بمضمون رسالتك, هو نوع من التحسس لدى بعض الأبناء خاصة في مرحلة المراهقة فهناك أنواع من الأبناء يرى أن الوالدين ضده وأنهم يكرهانه ويفسر أي كلام أو تحرك أو إشارة ضده , وبعض الأحيان قد يكون هو المخطئ في تصرفاته ولكنه في مرحلة يشعر فيها بالكمال وليس للآخرين حق انتقاده أو تأنيبه.
ولا تنس بأن هناك فروقا فردية حتى بين أفراد العائلة الواحدة فقد يصادف هذا ذو طباع هادئة وآخر عدواني وآخر تسلطي وآخر انطوائي وهكذا..
فأنت عليك تذكري الجانب الإيجابي من أمك وحاولي أن تنسي ما تسمينه سلبي, ومن واقع رسالتك تحدثت عن تقبيل أمك لك وهذا يدل على أن هناك دافع الأمومة قوي وعطف وحنان وأنك لست منبوذة من قبل والدتك.
جربي وتمارضي وستشعرين بقرب أمك منك ودفئ حنانها.
عزيزتي.. غداً ستكونين أما وأبنائك حولك وستعرفين كيف الأم تعامل أبنائها.
عزيزتي.. تجاوزي الزلات لتنعمي بدفء الأسرة الواحدة والاستقرار الأسري, واجعلي الماضي صفحة مطوية وورقة خريف ساقطة على قارعة الطريق لتبدئي يومك بصفحة بيضاء ناصحة, ومهما تقرب لك الشيطان ليوسوس اقرئي المعوذات واذكري الله كثيراً, فسيزول عنك هذا الوسواس الذي وجد نقطة الضعف فيك ليستغله, كوني أنت الأقوى ستجدين الوضع غير والعلاقة مع أمك في تطور ونماء.
هذا وبالله التوفيق..