استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم..
كنت أحتفظ في برنامج جوجل كروم ب (BOOK MARKES) أو المفضلة مهمة جدا وبها صفحات تعبت كثيرا في تنسيقها وتجميعها من الإنترنت ولكن مع الأسف سقط الويندوز قبل أن أتعلم كيف أحتفظ بها في الجهاز حتي لو حذف البرنامج أو سقط الويندوز ـ الحمد لله علي كل حال..
وسؤالي هل أستطيع استعادتها بعدما سقط الويندوز وتم تنزيل غيره..
وسؤال آخر.. أنا كنت أحتفظ بملفات شخصية في الـ(C) وفقدت عند تنزيل الويندوز وأريد استعادتها.. وهناك من تلك الملفات التي فقدت ملفات كنت أنوي حذفها وأخشي أن يستعيدها أحد بعدي فهل هناك طريقة لأمنع أي أحد من استعادتها وفتحها (وهذه الملفات كانت في الـ (C)
وعندي علي الجهاز الآن شيء يسميFILES AND SETTING TRANSFER WIZARD ومن الترجمة لهذه الجملة يبدو لي أنه يستعيد شيء لكن لا أعرف كيف أستفيد منه فأرجو أن توضحوا لي وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ..
حياك الله غاليتي.. ونأسف على ضياع ملفاتك لكن بإمكانك إرجاعها ان شاء الله.
عادة يكون تحميل الويندوز على القرص C وكذلك المفضلة الخاصة بمتصفحات الإنترنت، فإذا تمكنت من استعادة القرص C ستتمكنين من استعادة جميع الملفات والبرامج والصور.. إلخ..
يوجد العديد من البرامج الخاصة باستعادة الملفات حتى بعد عمل أكثر من فورمات مع خاصية تحديد مكان ونوع الملفات المطلوب استعادتها ويمكنك تتبع المسار الافتراضي الخاص بمفضلة متصفح جوجل التالي لاستعادتها..
( جهاز الكمبيوتر – القرص C – المستخدمين – " اسم جهازك " – المفضلة)
وذلك بعد تنزيل أحد البرامج الخاصة بالاستعادة بعد التأكد من موافقتها للويندوز الحالي على جهازك مثل:
Recover and Retrieval Deleted
EASUES DATA RECOVERY
"وهناك من تلك الملفات التي فقدت ملفات كنت أنوي حذفها وأخشي أن يستعيدها أحد بعدي فهل هناك طريقة لأمنع أي أحد من استعادتها وفتحها (وهذه الملفات كانت في الـ (C) )"
يمكنك استعادتها الملفات ثم فتحها وتعديل محتوياتها باستبدال النص بأي حروف عشوائية وإعادة الحفظ ثم المسح
وإن كانت صور تريدين إتلافها فالطريقة الأنسب بعد استعادتها فتحها على برنامج الرسام وتغيير ملامح الصورة والتعديل عليها ثم حفظها ثم المسح.
في هذه الحالة حتى لو تم استعادة الملف سيكون محتواه مختلفا.
وعندي علي الجهاز الآن شيء يسميFILES AND SETTING TRANSFER WIZARD ...
"معالج نقل الملفات والإعدادات للويندوز" ويستخدم في حالة أنك تريدين نقل إعدادات الجهاز القديم إلى آخر جديد .
مثل إعدادات سطح المكتب وإعدادات العرض وأنواع أخرى من الإعدادات وغرضها توفير الوقت على المستخدم للجهاز الجديد من تكرار الإعدادات .
وفقك الله لكل خير .