استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم
أسأل الله أن يجزيكم عنا خير الجزاء في الدنيا والآخرة..
لقد أرسلت إليكم سؤالا بعنوان (مشتركون في الراوتر فهل يمكنكم معرفة المواقع التي زرناها؟) ولقد أجبتم عليه جزاكم الله خيرا..
والآن أريد أن أعلم ما هو البرنامج الذي أستطيع أن أحمي به جهازي من التطفل والاختراق خاصة إذا كنت أستعمل الإنترنت في أسئلة شخصية لمشكلات خاصة علي مواقع هادفة كموقعكم وأحب أن أحتفظ بتلك الأسئلة وألا يراها أحد ولا يتجسس علي.
أيضا كيف أعلم هل تم التجسس علي قبل ذلك أم لا؟ مع العلم أنني نزلت ويندوز جديد ـ في مركز الصيانة ـ لأن الويندز سقط.. وحتي لو الطريقة (لمعرفة هل تم التجسس) صعبة فأرجو توضيحها وسأحاول تطبيقها وتعلمها..
آخر شيء.. ذكرتم في إجابتكم علي (تبقى مسألة أخيرة أتركها لك وهي هل يجوز استخدام خدمة الإنترنت من الجار من دون علمه أو إذن منه؟ وفقك الله،)
وأنا لا أعلم ما هو قصدكم من هذا السؤال؟ لم أفهم ماذا تعنون به؟ وللعلم نحن ندفع للجيران أجرا مقابل اشتراكنا معهم في روترهم ولا نستخدمه دون علمهم ولكننا فقط نريد أن نحمي خصوصيتنا وألا يطلع أحد عليها.. لأننا لا نعرف هل يتجسسون أم لا؟ ولأن ليس لكل الناس نفس الأخلاق.. وعلي كل إنسان أن يتخذ الأسباب التي يحمي نفسة بها التجسس والضرر والابتزاز..
وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام..
عزيزتي ..
من الصعب معرفة إن كان تم التجسس في الماضي أم لا؟ بسبب تغيير نسخة الويندوز.
وقد يكون سقوط الويندوز المفاجئ نتيجة لفيروسات أصابت النظام الأساسي أو سوء استخدام للجهاز كالفصل المفاجئ للتيار الكهربائي أو التحميل من مواقع غير موثوقة .
من الجيد أنك قمت بتحميل نسخة جديدة للويندوز لكن ابدئي بحمايتها بشكل صحيح.
ومن الأفضل أن كان لديك شك في جارك أن تنفصلي عنه وتشتري مودم خاص بك، لكن تأكدي لن يستطيع أحد اعتراض البيانات إلا هكرز محترف.
وإن كنت مضطرة لتشارك الشبكة مع جارك فأنصحك بإجراء الخطوات التالية:
- تطبيق خاصية الجدار الناري ( Firewall) في جهازك بشكل صحيح لإغلاق كافة المنافذ التي قد يتسلل منها..
- تحميل التحديثات الخاصة بنسخة الويندوز لديك.
- عدم حفظ كلمات المرور بشكل تلقائي في المتصفحات.
- اغلاق الملفات المهمة والصور بكلمات مرور.
* كان السؤال فقط للتأكد من مشروعية استخدامك للشبكة الخاصة بجارك. وطالما أن الاستخدام للشبكة مشترك وتقوم بدفع مبلغ مالي للطرف الآخر فلا بأس بذلك.
وفقكم الله..