الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
أنا أعاني خوف شديد من الموت والذي سببه موت أحد أقاربي بدأت معاناتي بالوسواس الخوف من الحوادث وهو سبب موت أحد من أقاربي وصرت أخاف من سماع أحد متوفي أول ما حدث لي كنت أخاف أن أبقى وحدي وأشعر بالقلق والخوف لكن الحمد الله قدرت أن أتخطى هذه الأشياء مع أنها تأتيني كل يوم وكل ما تكلم مع أحد أقول لنفسي غدا إذا مت يقول كان يتكلم معي وكذا وإذا درست وأنا بالثانوي قبل أيام الاختبارات كان يأتيني ويقول لماذا تدرسين تموتين بكره لكني أتخطاه والحمد لله بعد فترة تخرجي دخلت إلى مرحلة الجامعة التي هي الآن وجامعتي سفر طريق وهذا الذي خوفني وأقلقني زيادة كنت أقول أن يصير لي حادث وأنا بالطريق وصرت فقط أفكر وأخاف وكنت دائما أقول بنفسي الذي يصير لهم حادث أكيد كانوا يتحلمون قبل أن يصير لهم مثل واحد كان مشهور وتحلمت بحلم يتكرر له وفعلا حدث وتوفى وأنا هنا زاد قلقلي وصرت أخاف أنام لأني مرة تحلمت هكذا بحوادث وصرت أخاف وفسرته عند شيخ تفسيره ليس متعلق بي لكني خفت أقول لا أنا أموت بحادث وصرت أحلم أحلام رعب من كثرة التفكير وكرهت النوم من الأحلام المزعجة مع العلم أنه قد أصابني حادث قبل لكن الحمد لله بدون إصابات وآخر مرة تحلمت بأنني رأيت جدتي تروي لنا قصة فتاه ذاهبه نفس طريق وهكذا أصابها حادث وتوفت وكنت خائفة بالحلم مع أني قبل أن أنام كنت أوسوس بالشيء هذا وأفكر فيه كثيرا وبعد الحلم زاد وبالحلم كانت أمي تقول ماذا فائدة دراجات الطالبة التي ماتت مثل الآن هي ذهبت لربها وهذا الذي سبب بعد ذلك لي رعبا وخوفا شديدا من طريقي للجامعة..
ساعدوني ماذا أفعل؟

الإجابة
أختي الكريمة:
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
بداية أشكر لك تواصلك مع الموقع وأهنئك على تخطيك لبعض الصعوبات التي واجهتك في هذه المعاناة.
الخوف من الموت هو أمر طبيعي وهذا من رحمة الله سبحانه إذ يدفع الإنسان إلى اتخاذ الأسباب التي تقيه بإذن الله من الوقوع فيما يضره. ولكن الخوف المفرط يكون معيقاً للإنسان إذ يمنعه من السعي في طلب العلم أو الرزق أو الدعوة ..الخ خوفاً من يصيبه حادث أو أي مصيبة تؤدي به إلى الموت.
فلك أن تتخيلي كيف يكون حال المرء بسبب هذا الخوف, وهو وإن كان يأتي رغما عنك، إلا أنه يمكنك أن تتخذي عدة خطوات في محاولة التخلص من هذه المخاوف, ومن أهم هذه الخطوات لزوم ذكر الله سبحانه وتعالى (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) ومن ذلك أذكار الصباح والمساء فمن يحافظ عليها يحفظه الله ويمده بالطمأنينة والراحة, ومنها أن تقولي صباحاً ومساء ثلاث مرات "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم" و "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" وغيرها كثير.. كذلك المداومة على قراءة القرآن مع التدبر والتفكر, أو الاستماع إليه في الطريق إلى الجامعة مثلاً.
تذكير نفسك باستمرار بأنك لن تموتي قبل أجلك المحدد, كما جاء في الحديث أن لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها واجلها, وفي نفس السياق استحضري ما جاء في الحديث "واعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف".
ومن جهة أخرى فيمكنك أن تستثمري شعور الخوف من الموت في إحداث تغيير إيجابي في السلوك فعلى سبيل المثال إذا أحسست بالخوف من الموت فاسألي نفسك مباشرة وماذا أعددت للموت وما بعد الموت من الأعمال الصالحة؟ فبدلا من أن يكون هذا القلق معيقا أصبح دافعا لك للاستزادة من صالح الأعمال من مداومة على الذكر والاستغفار والصدقة وسائر النوافل وهذه الأعمال الصالحة ستمنحك مزيدا من الاطمئنان والسكينة وبالتالي يقلل من الشعور بالخوف المفرط.
من الأشياء المفيدة أن تصرفي ذهنك عن كثرة التفكير بالموت بهذه الطريقة المفرطة كأن تنشغلي بالحديث مع أسرتك, الاطلاع والقراءة التركيز على الدراسة والمذاكرة، المشاركة في أعمال البيت.. إلخ، فتجنبي الجلوس وحدك حتى لا تكثر عليك هذه الأفكار، ومن المعلوم أن مما يراه الإنسان في منامه ما يعرف بأضغاث الأحلام وهي تعكس ما يهم الإنسان ويكثر التفكير فيه في يومه فيراه في منامه كما وصفت في رسالتك.
كذلك من المفيد أن تمارسي تمارين الاسترخاء ويمكنك التعرف على طريقة أدائها من الشبكة الإلكترونية.
وعموماً إذا شعرت أن الحالة في ازدياد وبدأت تؤثر سلباً على حياتك فأنصحك بمراجعة عيادة نفسية.