الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا مشكلتي أني اعشق زوجي لحد الجنون، أحاول أفعل أي شيء لأرضيه، ورغم محاولاتي أشعر بأني مقصرة في كثير من الأمور تجاهه، وأسأل الله أن يجعل لدي القوة لأرضيه، مشكلتي هي كنت أقابل زوجي 24 ساعة لا نفارق بعصنا البعض وكان يحاول إرضائي بكل ما يستطيع لأنه كان يدرس بدون عمل صبرت على العيش الزهيد لأني أحبه ووجوده بقربي يكفي وبعد تخرجه من الجامعة ابتعد عني واكتشفت أنه عصبي للغاية فعذرته أنه يبحث عن وظيفة وصبرت إلى أن توظف ولكن عصبيته بدأت في الزيادة وصرت أتجاهل عصبيته إلى أن فقدت السيطرة على نفسي فصرخت وضربته وبعدها ندمت وتأسفت والآن من سنة ونصف أصبح يسافر شهريا 3 أسابيع إلى الخارج وأسبوع عندنا وأصبحت المشاكل في تزايد العذر أنه مغترب ويطلب السماح دوما أنا أحتاجه معي أنا وأبناؤه وهو فقط يلبي حاجاتنا المادية والمعنوية لا ولا النفسية، أنا نفسيتي بدأت تتدهور بسبب الضغط علي من جهة يريدني عند والدته وأنفذ رغباتها ومن جهة أخرى والدتي المريضة أنا أقوم بأخذها لمواعيدها وبناته للمدارس وأدرسهم، ولدي طفل صغير يحتاج عناية وحامل الآن ومشاكل الحمل وأتحمل مسؤولية كل شيء لست مرتاحة لعدم وجود زوجي على الرغم من أن اطفالي يخطئون لا يلوم نفسه أنه لماذا موجود معهم بل يتهمني بالتقصير والإهمال بكل شيء تعبت من كل شيء وكرهت حياتي وأنا أصبحت لا أستطيع السيطرة على أطفالي إنهم مشاغبون لدرجة أني صرت مرات أنفر من الإزعاج وأصرخ وأضرب ما الحل برأيكم؟ للعلم زوجي كل ما يرجع تتفاقم المشاكل أكثر فأكثر.. أريد أن أرتاح وهو رافض وجود خادمة تساعدني في المنزل وأنا أهتم بالأطفال..
والله ولي التوفيق..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة أم الريم ومرحباً بك.
أختي الحبيبة.. أستشعر تماماً بمدى ما تعانيه من ضغوط ومسؤوليات أعانك الله..
لكني ومع ذلك أجد أن الحوار مع زوجك هو الطريقة الصحيحة لإقناعه بما تريدين و لإشعاره بمدى حاجتك وأطفالك له..
وهذا الحوار لابد أن يكون هادئاً ليكون مثمراً..
وبما أنه لا يتواجد بقربكم إلا أسبوع ثم يسافر.. فأنت بحاجة أن تجعلي هذا الأسبوع جميلاً تجتمعان فيه بمحبة..
قد تعتقدين أنني بكلماتي هذه أزيد من الضغوط والمسؤوليات عليك للوهلة الأولى.. لكن تأكدي أنه عندما يأنس في بيته ويسعد بينكم فإنه سيمنحكم ما تحتاجونه من رعاية.. وسيحاول أن يكون بقربكم أطول فترة ممكنة.. بل وستسعدين أنت أيضاً, لأن إسعاد من تحبين هو سعادة لك.. فاحرصي على حسن استقباله وإرضائه.. ومن الأفضل أن تجعلي لمجيئه عندكم مفاجأة في كل مرة ليكون على شوق وترقب للقائكم.. ولتكوني أميرة قلبه.
وراسليه إن غاب عنك بشوق.. وعندها سيتقبل الكثير من احتياجاتكم بصدر رحب.
أما بالنسبة للمسؤوليات الأخرى فحاولي القيام بالأهم أولاً ثم المهم.. فصحتك الآن أثناء الحمل لها الأولوية.. وإن استطعت أن تجدي من أخواتك من يشاركك مسؤولية أمك.. فذلك أفضل.
مع التودد لأم زوجك بما تستطيعين..
وتدريجياً دربي أبناءك على معاونتك في أمور المنزل كل حسب سنه.. مع تعويدهم أيضاً على الاستقلال التدريجي في استذكار دروسهم..
فكل ذلك سيوزع من المسؤوليات الملقاة على ظهرك.. ويقلل إحساسك بالضغط النفسي.
وتجاهلي الكثير من تصرفات الأطفال.. فالعصبية والضرب لا يأتيان إلا بالمزيد من الألم النفسي لك ولهم.
دعواتي لك بالتوفيق.