الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم..
أنا سيدة أبلغ من العمر 35 سنة، ولدي ولد واحد ومتزوجة منذ 6 سنوات تقريبا وحاليا أتطلع لدراسة الدكتوراه إن شاء الرحمن..
عندي مشكلة وهي الخوف والقلق وعدم الثقة بالنفس أحيانا وخاصة في مجال العمل والدراسة، وأحيانا في مجال الحياة الاجتماعية مع الأهل والأقارب.. وقد حللت ذلك ونسبته لموقف حصل لي منذ أكثر من 10 سنوات أول ما تخرجت من الجامعة بشهادة البكالوريوس بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وطرت من الفرحة وعملت كمعيدة بنظام الساعة (بند الأجور) يعني لست مثبته في الدولة وإنما مؤقتا.. ولكن عموما الموضوع والفكرة كانت جدا رائعة وكنت طائرة من الفرحة وكأن الحياة ترفرف حولي بالسعادة.. كنت مجدة ومثابرة وسعيدة بعملي ومبتسمة وراضية تماما بما وصلت له من ذروة النجاح.
بعد سنتين تقريبا من العمل دخلت أول اختبار مقابلة شخصية لتحديد واحدة فقط ممكن يتم تثبيتها في الوظيفة.. والكل والجميع كان يقول أكيد أنا.. وكنت بصراحة أتوقع قبولي.. وجاءت الطامة الكبرى عندما رأيت النتيجة وهي أني لم أقبل في المقابلة الشخصية ولكن تكرما من رئيسة قسمي ستجعلني أستمر معهم.. ومن هنا بدأت مأساتي في حياتي..
كرهت الناس والعمل والحياة.. بالرغم من استمراري في العمل ولكن شعرت بالهزيمة وعدم القدرة على أداء أي شيء آخر.
بالرغم من إيماني القوي بالله وأن كل شيء بقضاء وقدر ونصيب ورزق من الله.. والحمد لله ما أخذ الله مني شيء إلا وعوضني خيرا منه.. فالآن أنا على درجة عالية من العلم والوظيفة التي لم أحلم بها يوما.. وكل حياتي بفضل ونعمة من الله.. ولم أتمنى شيئا قط من ربي إلا أعطاني إياه أو عوضني خيرا منه وهذا فضل من رب العباد.. ولكن مشكلتي هي أني لم أعد بنفس القوة والشخصية والإرادة مثل السابق.. كلما أقبلت على دخول شيء أو اختبار أو منافسة أشعر بالخوف من الهزيمة.. وكأن ثقتي بنفسي انهزت كثيرا.. لدرجة أني أعتذر وأرفض أشياء في عملي خوفا من الهزيمة والفشل.. وإن دخلت فيها أدخل وأنا خائفة.. وإن مدحني أحد أشعر بالدهشة فهل أنا فعلا أستحق ذلك..؟
هذا الشعور حتى مع أهلي.. زوجي.. ابني أحيانا.. لا أعرف لماذا؟ بالرغم من وجود الكثير من المواهب والقدرات والرغبات والحماس والطموح في ذاتي ولكن الخوف يعوقني.. الخوف من الفشل.. الهزيمة..
أريد الطرائق المعينة على التغلب على هذا الشعور الذي أتعبني كثيرا.. فما هو الحل في وجهة نظركم؟
عمر المشكلة: أكثر من 10 سنوات.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أعتقد ربما هناك أسباب كثيرة للمشكلة منها..
- احتمال الشعور بالفشل.
- عدم حصولي على الحرية التامة أثناء حياتي مع أهلي والشعور بالتقيد.
- الديكتاتورية في تعامل الآباء مع أبنائهم.
- الوحدة وعدم التفاعل مع الآخرين.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الخمول والكسل وعدم المحاولة في تخطي هذه المشكلة أو تجاوزها.
بمعنى الاستسلام للمشكلة والشعور بالهزيمة لفترة طويلة من الوقت والاستسلام لها.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حديثا حاولت التغيير من نفسي كتغيير نمط وترتيب حياتي كجدولي اليومي.. محاولة القراءة.. الحفظ والاعتماد على النفس. محاولة حفظ القرآن.
ولكن للأسف لم أستطع التغلب على نفسي فما زلت أشعر بالفشل أحيانا..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم.
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السيدة الفاضلة أم غانم..
إن كل موقف أو ممارسة تصدر من أحد غالبا ما يحتمل أكثر من تفسير إيجابي وسلبي فحتى الأعمال المصنفة ضمن قائمة الأعمال الصالحة يمكن التشكيك في دوافع وبواعث القيام بها فتكون مصدرا لانطباع سيء.
ما أقصده يا عزيزتي أن هذا الموقف أثر عليك بالسلب وكانت هذه تجربة أولى لك فينبغي للإنسان أن تتعدد أهدافه وتعدد احتمالاته لأي شيء حتى لا نحبط ونستطيع أن نتكيف وتتأقلم فالحياة العملية تختلف كثيرا عن فترة الدراسة يا عزيزتي.
وكل يوم تكتسبين فيه مهارات تجعلك دائما الأفضل والتطور هذا يأتي بالتدريج ولا يأتي دفعة واحدة قد تأثرت من هذا الموقف وبنيت عليه ترتيبا لحياتك العملية وهذا خطأ لذا عليك أن تكرري دائما لنفسك الرسالات الإيجابية وأن تثقي بنفسك واعلمي أن التكرار أساس المهارات وحدثي نفسك بأنك تستطيعي أن تفعلي ما تريدي وما تحلمي به.
واحذري ما تقوليه لنفسك واحذري ما يقوله الآخرون لك
خذي نفسا عميقا حينما تبدئي في أي شيء جديد أو إقبالك على اختبارات.
تخيلي نفسك بشكلك الجديد أنك تستطيعي فعل كل ما هو إيجابي..
دوني ذلك في مفكرة صغيرة واحتفظي بها معك دائما.
واعلمي عزيزتي أن الشخص الواثق من نفسه يكون مرنا بحيث يتوافق مع الواقع الاجتماعي ويتطور ويتكيف بما يتفق مع الظروف السائدة والمواقف المتغيرة..
عليك بتشجيع ذاتك ولا تربطي أحداثك الأسرية وخلفية تربيتك بما حدث لك فكما ذكرت لك التكرار والتدريب أساس المهارة.
واجهي الحياة بتحدياتها وأنماطها المتنوعة..
الاسترخاء مهم جدا قبل الدخول في أي مواضيع جديدة لكي تكبحي شعورك بالقلق والشد العصبي..
تابعينا بجديدك على موقعنا المتميز..