الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة


02 - رمضان - 1435 هـ:: 30 - يونيو - 2014

كيف أبعد أختي عن الصحبة السيئة وعن عالم الشباب والتفكير المنحط!


السائلة:فاطمه

الإستشارة:سميحة محمود غريب

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا خريجه ثانوبه عندي اخت تصغرني ب ثلاث سنين فقد انهت لتوها الصف التاسع بدأت مراهقتها وهي تكلم شباب من صف سابع تقريبا عن طريق الماسنجر ونحن معروفين بان عائله متمسكه فلم يسبق لاي من اخواتي ان كلمت شباب غير محارمها ، فكان اكبر التأثير على اختي من صديقاتها وعندما عرفنا عنها بدأت اخواتي وامي بكلمات النصح وان ابوك كبير وحرام عليج تسوديين ويه وتصدميينه في اخر ايامه وايضا مسكها اخي وهي تتحدث في الشات للعبه البلياردوا مع شباب فقاام بضربها فهو قد كلمها مسبقا عن موضوع الشباب فهو اخ متفهم وحكيم ولكن اشتد غضبه واراد هذه المره ان يقسو عليها قليلا حاولنا معها باان نحضر لها امور ترفيهيه تعجبها ككتب الروايات وامور ان تفصل هي الاساور وتبيعها على اخواتي وقد كنا نتفاعل معها ومع ذلك فقد كانت تستمر في التحدث مع الشباب فقد كانت ك صديقه لبعضهم وحبيبه للبعض الاخر وكانت تخبرهم بجميع ما نفعله معها وما يحصل في منزلنا وفي الصف التاسع اشترى لها اخي ايباد وبالطبع فهي تملك حساب في تويتر وقد كشفناها مسبقا تتحدث مع الشباب على الخاص والعام والغى اخي حسابها ولكن عند وعدها لاخي بان تعمل حساب جديد يكون برايفت اي خاص ومن تقبلهم فقط يمكنهم متابعتعا وروايت تغريداتها وان يكونوا جميعا بنات وافق اخي ففي البدايه التزمت بشرووط ولفتره متوسطه وقد كنت انا منشغله عن مراقبه حسابها بالثانويه العامه فبدأت برجوع الشباب ففي محادثاتها معهم ما هو فوق ال +20 وهذا الشي من وهي في الصف السابع ولكن ليس مع الكل فالبعض للضحك والاستهبال وقد تم سحب الايباد عنها حتى تيدأ بدراست دروسها اكثر والالتزام وكانت اذا جلست ع هاتف امي او هاتفي وتفتح التويتر لا تقوم حتى تتاكد بانها اغلقت حسابها والان في هذي الايام فتحت جهازي بدوون اذني وعندما دخلت الغرفه ورايتها ضغطت على زر الاغلاق ولم اسمح لها بان تغلق حسابها و قبل ان اكتب لكم هذا الكلام كنت اقرأ رسائلها فوجدتها مستمره في فعلتها افكر ان اذهب لاواجهها بعد ان تستيقظ من النوم واجعلها تلغي حسابها في تويتر ( تستخدم ايضا برنامج الاسك وسكايب و الكيك ) ولكني لا اراه حلا جذريا وربم تلجئ لان تتحدث معهم عبر الهاتف (قد فعلتها مسبقا واكتشفنا ذلك من محادثه لها من برنامج كيك ) والآن انا بأنتظار ردكم حتى تشوروني ماذا افعل معها من اسلوب يجعلها تبتعد عن الصحبه السيئة وعن عالم الشباب والتفكير المنحط وانتي في خوف من ان يكون هذا الدرب لا نهايه له وان تستمر هي فالبحث عن طرق للتواصل معهم وارجو منكم الاستعجال فانا لا اطيق صبرا بان اواجهها بفعلتها ، واخيرا مبارك عليكم الشهر الفضيل


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أرحب بك علي صفحة الاستشارات بهذا الموقع المبارك وأسأل الله أن يبارك فيك وأن ييسر لك الخير حيث كان، وأن يرضيك بالقضاء وأن يهدي أختك.
ابنتي الحبيبة.. أشكر لك حرصك علي أختك واهتمامك بأحوالها واجتهادك في الحفاظ علي استقامتها وطلبك النصيحة منا، وأرجو من الله تعالي التوفيق في النصح لك.
ما فهمته من رسالتك أن أختك هي الابنة الصغرى للأسرة، وإن كان الفرق العمري بينك وبينها قليل (ثلاث سنين)، إلا أن هناك تباعد بينك وبينها؛ ربما لاهتمامك بالدراسة – وهذا حقك – وربما لأنها وجدتك تأخذين الحياة بجدية أكثر من اللازم، أو أنك تسفهين أفكارها وأحلامها، أو أنك تستنكرين منها أي حديث باعتبار أنها صغيرة واهتماماتها دون مستوي اهتماماتك، أي أنها لم تجد بينكما أجواء عاطفية تتنفس من خلالها، أو أن تحكي مشاعرها وتفضفض عما يجول بخواطرها، فبدأت بالنفور منك والانجذاب لهذا العالم الافتراضي الذي يلعب بعواطفها ويشبع لديها حاجتها إلى المدح والثناء، وأيضا الحب. ولهذا بدأت فترة المراهقة بالبحث عمن يملأ فراغ حياتها، فكان الميل الفطري للجنس الآخر والصحبة الفاسدة عاملان قويان لانحرافها عن الطريق المستقيم (كان أكبر التأثير علي أختي من صديقاتها). والغريب أن أختك قد بدأت محادثتها مع الشباب (من صف سابع) وهي الآن (أنهت لتوها الصف التاسع) ورغم ذلك تُركت علي هذا الحال دون توجيه ودون علاج إلا من بعض (كلمات النصح) التي قام بها أخواتك وأمك!! وما فهمته أيضا أن هذا النصح كان من أجل أن (أبوك كبير وحرام عليك تسودين وجهه وتصدمينه في آخر أيامه)! وليس من أجل أن هذا الفعل يغضب الله ومنافي لما أمر به الشرع، وأن هذا الفعل يضر بسمعتها وعفافها، فكان الأولي منك في هذا المقام أن تقومي بإحياء الإيمان في قلبها، وتذكيرها بالله ومراقبة الله للعبد في السر والعلن، وأن ما تفعله يغضب الله وغضب الله يسود الوجوه، ويمحق الرزق، ويجعل العبد ذليلا مهانا.
كما أنه من المهم تذكيريها بالجنة والنار والحساب والصراط ويوم القيامة ونشر الصحائف علي الملأ، علي أن يكون حديثك لها بصورة ودية حميمية وبقلب مفتوح وصدر حاني، وليس من باب الأمر والنهي والزجر، أو بصورة كمن يلقي المواعظ والمحاضرات فتمل منها وتنصرف عنها.
كما أنه من المهم أيضا أن تتفقدي صلاتها، فتحرصي علي أن تلتزم بها في أوقاتها، ومن الجميل أن تؤميها في الصلاة، وأن تشجعيها علي قراءة القرآن، وإن كان ممكنا أن تلتحقا سويا لدار تحفيظ القرآن، فالارتباط الديني بينكما من شأنه أن يعمق التواصل بينكما.
كما أطلب منك أن تتحدثي معها عن حياتك عندما كنت في نفس مرحلتها العمرية وكيف كنت تقضين فراغك وتستثمرين وقتك؟ ثم تتطرقي إلى خطورة الصحبة الفاسدة التي تجر الفتاة إلى أعمال خطأ، كما أطلب منك أن تتحدثي معها عن خطورة الإنترنت حين يستخدم بطريقة خطأ، وخطورة تلك العلاقات، وأن هؤلاء الشباب الذين تعرفت عليهم من خلال الإنترنت يستدركون البنات الصغيرات للإيقاع بهن، وكم من المآسي والفواجع قد حدثت بسبب التمادي في هذه العلاقات، علي أن يكون حديثك معها في جرعات صغيرة ومتباعدة.
كما أرجو منك أن تبيني لها أن الشاب المحترم عندما يريد الزواج لا ولن يتزوج فتاة كانت تحادثه عبر النت ووسائله، والشاب ينظر للفتاه التي تقيم علاقة معه نظرة دونية وحقيرة لأنها قد تخلت عن حيائها وعفافها وقبلت علي نفسها إقامة علاقة في الخفاء؛ فهي غير موثوق بها، فكما تحدثت معه فهي بلا شك ستتحدث مع غيره.
ابنتي الكريمة.. جميل منكم القيام بشغل أختك ببعض البدائل التي تشغل بها وقت فراغها (حاولنا معها أن نحضر لها أمور ترفيهية تعجبها ككتب وروايات وتفصيل الأساور وبيعها) ولكن أختك بحاجة أكثر لمن يحتويها ويتواصل معها ويتودد إليها مرة بالكلمة ومرة بالهدية المحببة إليها؛ بمعني أنها عطشي لمن يبث إليها المشاعر والعواطف حتي لا تلجأ لطلب هذه المشاعر من الخارج (كانت صديقة لبعضهم وحبيبة للبعض الآخر). بل إنها قد لجأت لنقل ما تفعلونه معها (كانت تخبرهم بجميع ما نفعله معها وما يحصل في منزلنا) وربما قد قصت عليهم قصص من نسج خيالها، كل هذا من أجل استدرار عواطفهم وإيصال رسالة قوية لهم أنها ضحية وأنها تفتقد للحب والحنان. ولهذا أناشدكم جميعا أنت وأمك وأخواتك أن تبدأوا صفحة جديدة مع أختك تكون هذه الصفحة ممتلئة بالمشاعر الطيبة وبث الثقة في نفسها وغمارها بكلمات الحب والود والأحضان الدافئة والقبلات الحانية، مع تجنب العنف معها، خصوصا من الأخوة الذكور (أخي قام بضربها فهو قد كلمها مسبقا عن موضوع الشباب).. أعلم جيدا أن الموقف يجعل الحليم يشيط غضبا (هو أخ متفهم وحكيم) ولكن لا تنس أن أختك ظلت تقوم بهذه الأفعال عامان كاملان دون علاج ناجع وحقيقي، وكل ما كنتم تفعلونه كان مجرد إما جرعات غضب وقتية أو شغلها ببعض الهوايات التي ما تلبث أن تملّ منها وتعود مجددا لتلك الأفعال.
ابنتي الفاضلة.. من الوسائل المهمة لعلاج أختك هو سحب الكمبيوتر وكل وسائل الاتصال بالنت، فهذه الوسائل المفتوحة وعدم المراقبة وضعف الوازع الديني بالإضافة إلى الصحبة السيئة والتي قد أشرتي إليها مسبقا، كانت من الوسائل المباشرة لاعتياد أختك علي هذه الممارسات، لا أقول لك سحب الكمبيوتر أو الآيباد بأسلوب فيه إهانة أو تقريع، ولكن أسلوب رقيق ومحترم، تماما كما يمنع الطبيب مريضه من الطعام موضحا له أن علاجه وشفائه مرتبط بالامتناع مؤقتا عن الأكل، وعندما يمن الله عليه بالشفاء سيسمح له شيئا فشيئا بتناوله مع الأخذ في الاعتبار وضع الحالة تحت الملاحظة. أما أن تقولي إن أخاك قد أشتري لها آيباد (في الصف التاسع أشتري لها أخي آيباد) فهذا هو الخطأ بعينه!! فهل تأكد أخيك أن أخته قد عفاها الله من هذا البلاء الذي بدأت تمارسه منذ الصف السابع؟ بالطبع لا!!. فأخيك كمن قام بإعطاء المريض الممنوع من الطعام وجبة دسمة حبا له وشفقة عليه، هل هذا الفعل سيجعله يتعافى؟ ولهذا نصيحتي لكم جميعا أن توقفوا التعامل مع الإنترنت لفترة حتي يتم شفاء أختك ويتم التأكد أنها لن تعود لمثل تلك الأفعال، لأن استخدامكم للإنترنت ولو عن طريق الهواتف سيجعلها لن تعجز في الاتصال بمن تشاء من الشباب، بل سيكون ذلك مدعاه لأن تظهر أمام من تحادثهم بأنها البنت المضطهدة والتي تعيش وسط أسرة تضيق الخناق عليها.
أما تصديق وعود أختك بعمل حساب خاص ولا تقبل إلا البنات؛ فهذا أسلوب لن يجدي بدليل معاودتها لهذه الأفعال مرة ثانية (بدأت برجوع الشباب).. لهذا أعيد وأكرر بوقف التعامل مع شبكة النت تماما، علي أن تقولي لها السبب الحقيقي لهذا المنع، وليس من أجل الدراسة كما ذكرتي (تم سحب الآيباد عنها حتي تبدأ بدراسة دروسها أكثر).. فلا مانع من استعمال الآيباد أثناء الدراسة بشرط التأكد تماما من تخلصها من هذه الممارسات الخاطئة.
ابنتي المؤمنة.. لاشك أن من شجع أختك علي هذه الممارسات هي الصحبة السيئة، فبدأت تلك الصحبة بدلها على هذا العالم الافتراضي ثم قامت أختك علي سبيل حب الاستطلاع بالتجربة العملية حتي اعتادت علي هذه الأفعال، لهذا من المهم جدا استبدال تلك الصحبة الفاسدة بأخري طيبة وصالحة تعين أختك علي الخير وتقوم ببذل النصيحة لها، فإن لم توفقِ في معرفة فتيات من زميلات الدراسة، فلتكن إحدى القريبات التي تتسم بالعقل الراجح والصلاح وتكون في مثل سنها في التقرب منها وجذبها إلى عالمها الطاهر النقي، ومن دون شك سيكون لها تأثير واضح في فترة زمنية وجيزة.
وقبل أن أختم معك أذكرك بأهمية الدعاء لأختك ولكل بنات المسلمين أن يجنبهن الله المنزلقات الخطيرة ويبعد عنهن السوء والفحشاء ويأخذ الله بأيديهن إلى ما يحبه ويرضاه.
وفي الختام.. نسأل الله الهداية والتوفيق، ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا عليك.

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:7523 | استشارات المستشار: 487


الإستشارات الدعوية

أنا فتاة أحب جذب أعين الناس إلي !
الدعوة والتجديد

أنا فتاة أحب جذب أعين الناس إلي !

د.محمد بن علي آل خريف 02 - محرم - 1432 هـ| 09 - ديسمبر - 2010
الدعوة في محيط الأسرة

أحس بتقصير في دعوة أهلي!!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند5661




عقبات في طريق الداعيات

الأفضل أن أتفرغ للعلم وحفظ القرآن!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند5798

استشارات إجتماعية

أمي سترفضه بسبب لونه!!!
قضايا الخطبة

أمي سترفضه بسبب لونه!!!

حسام بن كمال بن محمد بن عبد الودود 13 - جماد أول - 1427 هـ| 10 - يونيو - 2006



قضايا الخطبة

أريدها وأخاف أن أرد

د.عبدالعزيز بن حمود الشثري4376

قضايا بنات

اصدقي في الإنابة يأتيك الفرج!

الشيخ.خالد بن عبد العزيز أبا الخيل4443

استشارات محببة

لم أكن أراقب الطهر في وقت كلّ صلاة !!
الأسئلة الشرعية

لم أكن أراقب الطهر في وقت كلّ صلاة !!

السلام عليكم ورحمة الله أنا موسوسة وقد علمت أنّ الصفرة المتّصلة...

د.مبروك بهي الدين رمضان2427
المزيد

هل مذاكرة مادة الفترة الثانية في وقت الانتظار جيد؟
الإستشارات التربوية

هل مذاكرة مادة الفترة الثانية في وقت الانتظار جيد؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnهل مذاكرة مادة الفترة الثانية...

د.مبروك بهي الدين رمضان2428
المزيد

ابنتي تربت عند أبيها وترفض أي معاملة عاطفية معي!
الإستشارات التربوية

ابنتي تربت عند أبيها وترفض أي معاملة عاطفية معي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnمشكلتي هي مع ابنتي التي تربت...

د.عصام محمد على2428
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)

السلام عليكم ورحمة الله.. سؤالي إلى الدكتوراه رقية المحارب.....

د.رقية بنت محمد المحارب2428
المزيد

ابنتي خائفة جدا من المعلمات بشكل غريب!
الإستشارات التربوية

ابنتي خائفة جدا من المعلمات بشكل غريب!

السلام عليكم..
لدي بنت عمرها تسع سنوات وتدرس بالصف الرابع...

فاطمة بنت موسى العبدالله2428
المزيد

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب2428
المزيد

هل أصارح من يتقدم لي بوضع أخي الصحي حتى لا يتصادم معه؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أصارح من يتقدم لي بوضع أخي الصحي حتى لا يتصادم معه؟

السلام عليكم.. لدى شقيقي الأكبر مريض نفسيا ويعمل مشاكل مع الأقارب...

د.مبروك بهي الدين رمضان2428
المزيد

أريد من أمّي أن تسترجع أنوثتها التي فقدتها!
الاستشارات الاجتماعية

أريد من أمّي أن تسترجع أنوثتها التي فقدتها!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا البنت الوحيدة في عائلة كلّها...

وفاء إبراهيم أبا الخيل2428
المزيد

ولدي يسألني أسئلة أجهل إجابتها!
الإستشارات التربوية

ولدي يسألني أسئلة أجهل إجابتها!

السلام عليكم
أنا سيدة منفصلة عندي ولد لم يكمل عامه العاشر...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 2428
المزيد

ابنتي تشاهد مشاهد مخلة بالأدب!
الإستشارات التربوية

ابنتي تشاهد مشاهد مخلة بالأدب!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أعاني من مشكلة تذكّرت أنّي...

فاطمة بنت موسى العبدالله2428
المزيد