الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والعلاقة الخاصة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوج وعمري وعمر زوجتي (40 سنة) المستوى التعليمي لنا بكالوريوس والمستوى الثقافي فيما يتعلق بالحياة الحميمة منخفض عند زوجتي ومرتفع عندي.
معاناتي باختصار :-
( العلاقة الحميمة لدى زوجتي علاقة تأدية واجب وليست متعه زوجتي تصلح ان تكون مديره منزل لا زوجه عاطفيه رومانسية)
متزوج من عشر سنوات ولدينا طفلان وحياتنا بشكل عام جيدة تشوبها بعض الإشكالات إلا أنها في حدود المعقول والطبيعي عدا موضوع العلاقة الحميمية حيث إن زوجتي لا أجد لها اهتماما في هذا الجانب تلبي طلبي من باب أنه حق شرعي وليست رغبة مما أدى إلى إصابتي بالملل تجاه هذه العلاقة للأسباب التالية :
1- عند طلب العلاقة أجد الموافقة على مضض حتى وإن كان لها رغبة في ذلك .
2- العلاقة الحميمية تخضع لروتين ممل حيث إنها تتم تحت شروط خاصة ( زمن محدد , وضع محدد , مكان محدد, طريقة محددة ) وتطلب إنهاء العلاقة بسرعة من عدة سنوات على هذا الحال .
3- لا أجد منها رغبة داخلية للممارسة وإن وجدت فإنها لا تعبر عنها مثل ( التقبيل, الضم ,.. إلخ).
4- تمكني من نفسها كجسد ولكن بلا روح .
5- مفهوم الحياة الزوجية (طبخ وتنظيف ورعاية الأبناء) فقط.
تناقشت أكثر من مرة معها عن أهمية التجديد في طريقة وأسلوب العلاقة إلا أن النقاش ينتهي بالفشل حيث إنها تنظر لي أني إنسان جنسي وكثير الطلب وأنا أنظر لها أنها باردة جنسيا ومقلة حيث إنها تعتبر أن العلاقة مرة واحدة أسبوعياً كافية وأنا أعتبره غير كاف لي أحتاج لأكثر من مرة المعيار السليم عندها مرة كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع أما شهر رمضان تفترض عدم وجود أي علاقة.
كلمه حق تجيد اختيار ملابس النوم ونظافة المنزل ولكن بلا روح العاشقة لزوجها والشوق والإغراء.
بحثت عن الأسباب فوجد أن السبب الرئيس فقدان الثقافة الجنسية وأهمية التجديد فيها وضرورة مشاركة الطرفين بالروح قبل الجسد علماً أنها غير مصابة بمرض أو تعب بحكم ثقافتي أمهد العلاقة وتقضي وطرها قبلي لغلق باب عدم وجود المقدمات والتهيئة قبل الممارسة حاولت الوصول معها لطريقة وسطية تعبت أنا وهي من كثرة الحديث في هذا المجال.
حاولت مساعدتها في التثقيف وتوضيح أهمية العلاقة الحميمية عندي وضرورة تغيير نمط العلاقة وكسر الروتين ولكن لا حياة لمن تنادي.
معلومات قد تفيد المستشار:-
- طبيعة زوجتي تحمل الهموم لأي سبب, خجولة جدا في مواضيع العلاقة الزوجية بحكم التربية الاجتماعية.
- نشأت زوجتي في بيئة دينية بحتة (لا يوجد لديهم قنوات فضائية حتى تعرف معنى إغراء النساء وسحر الأنوثة وما هو الغنج والدلال)
بالنسبة لي :-
- أحب الأجواء الرومانسية العاطفية بشغف .
-أقرأ كثيرا في فنون الحياة الزوجية الخاصة.
-أحب التجديد وكسر الروتين .
-أؤمن أن العلاقة الزوجية علاقة مشاعر وعاطفة قبل أن تكون علاقة جسد.
-أحب الزوجة التي تغري وتثير زوجها بأنوثتها .
عمر المشكلة: 7
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
1- قلة الثقافة الزوجية ( الحميمية) وعدم الرغبة في التثقف في هذا المجال ( ثقافه العيب )
2- التربية التقليدية في جعل الاهتمام بالأطفال وتدبير المنزل أولى من الاهتمام بالزوج .
3- العلاقة الزوجية لديها تلبية طلب وتلبية الحق الشرعي أكثر من كونها متعة وتنشيط الجانب النفسي والروحي .
4- الخجل المبالغ فيه بالرغم من مرور سنوات طويلة. (فيما يتعلق بتغير الزمان والمكان داخل المنزل)
5- الاعتقاد بأن الزوج لا يهتم إلا بالجانب الجنسي فقط ذكرت لي ذلك عدة مرات .
6- وجود مشكلة عضوية ونفسية في بداية الزواج وتم معالجتها طبياً في وقتها,
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
1- البيئية التقليدية التي نشأت فيها الزوجة من أن التعامل مع الزوج يكون في مجال الأكل والشرب ونظافة المنزل وتربية الأطفال.
.2- عدم وجود ثقافة كافية في فهم نفسية الزوج في مجال العلاقة الزوجية الخاصة وأهميتها بالنسبة له (جسدياً او نفسياً) والاهتمام بحاجه الزوج الخاصة غير موجوده ولاحظت ذلك في بداية زواجنا.
3- عدم وجود ثقافه في مجال تغيير الروتين وتجديد وضع وظروف ممارسة العلاقة الزوجية .
4- الاهتمام المبالغ فيه في مجال التعامل الاجتماعي (الخوف من النقد في كل شيء) ذكر سلبية من سلبياتها يعتبر تحطيم لأقصى حد.
5- الاختلاف الكبير في مستوى الثقافة الزوجية بيننا .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
1- التفاهم معها في هذا المجال أكثر من مرة نتفق ونختلف وما اتفقنا عليه ينفذ فترة ثم يترك .
2- استغلال فترة السفر (تغيير المكان) في طلب الممارسة أجد عدم الرغبة في ذلك من قبلها حيث إن مفهوم السفر ترفيه فقط
3- كانت لديها مشاكل عضوية ونفسية وتم معالجتها طبياً في حينه.
4- توفير سبل الراحة لها (الزوجة غير موظفة, لديها خادمة منزلية, قل عدد الأطفال) إضافة لخصوصية غرف النوم (جناح مستقل) لإعطاء خصوصيه أكثر.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الذي بين لنا سبل الهدى، والصلاة والسلام على معلم الناس الخير والمبلغ عن ربه، وعلى آله وصحبه السائرين على نهجه أجمعين.
الأخ محمد من السعودية ...
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد .
في الحقيقة فإني أحب أن أصارحك - بعد قراءتي استشارتك ثلاث مرات – أن هذه المشكلة التي تتحدث عنها ليست بهذه الأهمية التي أقضت مضجعك، ونكدت عليك حياتك العاطفية مما جعلتك تطلب المساعدة؛ ولا يعني كلامي هذا أني أقلل من هذه المسألة – على الرغم من أنها أحد أهم أغراض الزواج الشرعي – ولكني لا أود أن تؤدي إلى جو يعكر حياتكما وربما – لا قدر الله - تنتهي بالطلاق أو الهجر، وأنتما حديثا عهد بالزواج، ولكما أولاد ولا أجد – فيما عرضت – في حياتكما أي منغص سوى ما ذكرت، ورسولنا صلى الله عليه وسلم أخبرنا بأن لا يفرك ( يبغض ) مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها آخر.... وزوجك من بيئة طيبة لا تعرف شيئا عن هذه الحياة التي امتلأت مفاسد وشرورا، وخاصة فيما يتعلق بالعلاقة بين الجنسين وقد تفنن دعاة الشهوة العارمة الجامحة الفاضحة في عرض أساليب جنسية – وساعدتهم وسائل الإعلام الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعية، كما لعب إبليس في تزيين كثير منها، وتقديمها بعروض يسيل لها اللعاب، وأغلبها غير وواقعي وهي من باب الدعاية لا أكثر
أخي محمد من الناحية الشرعية زوجك حلال لك تأتيها كما قال ربنا : (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم..) بالوضع الذي يرغب كل منكما بالآخر، وفي الحالة التي يستمتع كل منكما بحلاله – طبعا إلا الدبر، فيحرم إتيان المرأة منه، وكذلك في حال الحيض والنفاس فلا يجوز الوطء أبدا حتى تطهر المرأة – إلا أن ذلك ينبغي أن يتم في جو يرغب كل منكما بصاحبه (إذا صح التعبير) وهذه أمور لا تفرض فرضا، وإنما تتم في جو من الحب والأنس وضمن مؤثرات يعرفها أكثر المتزوجين، ثم تقول : إنك لم تترك وسيلة لإقناع زوجك كي تغير من مزاجها العاطفي فلم تفلح، وعزوت ذلك إلى نشأتها ومفهومها للحياة الزوجية وقد بذلت جهدا لتثقيفها في هذه الأمور، ولكنك لم تتقدم بها خطوة، وأخشى ما أخشاه أن هذا ناتج من البرود الجنسي – وليس من الناحية الاجتماعية أو التربوية أو البيئية التي نشأت فيها زوجك – وأن سببه هو المشكلة العضوية التي عالجتها منه ولكنه لم يكن كافيا!! وربما هذا هو الذي يحول بينها وبين ما تريد إلا وقتا قصيرا تقضي فيه وطرها، وكفى ثم يجعلها لا تحب ممارسة هذا العمل ثانية وثالثة، أو إطالته.
أخي محمد أنا أفترض وقد أكون مخطئا ولكني ألفت انتباهك إلى هذا، ولا بأس من عرض زوجك على طبيبة في بالأمراض النسائية والجنسية، فلعل عندها ما يعالج الحالة التي هي فيها. وقد يكون تقدمها في السن (أربعون سنة) من العوامل التي تخفف من توهج العاطفة الجنسية لدى المرأة، ولكن الطب الحديث تقدم في علاج مثل هذه الحالات.
أقترح عليك – بعد قيامك بما نصحتك به – أن تشعرها – بطريقة غير مباشرة - أنها إذا لم تقدر أن تلبي مطالبك الزوجية – إياك أن تنظر إليها أنها ممثلة أو راقصة أو مغنية أو مقدمة برامج بل هي زوجة في البيت – أن تشعرها أنك ترغب في الزواج كي لا تقع في معصية الله تعالى، ولعل هذا يستحثها على أن تغير من سلوكها العاطفي معك. وربما إذا كلفت من تنوب عنك من محارمك أن يكلمن من ذوات رحمها من المتزوجات بهذا الأمر لينصحنها؛ فالنساء لهن لغة خاصة مؤثرة على بعضهن.
أخيرا أتمنى أن تتغير الأجواء، وأن يستمر الجو الزوجي بينكما على أحسن ما يرام، وليحسن كل منكما نيته بالآخر، وليتذكر أن بينكما الولد، وهو أنفس من كل متعة عابرة، فإذا قمتما بتربية أبنائكما، فإن هذا له أجر كبير عند الله تعالى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.