الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

بسم الله الرحمن الرحيم،
أنا عمري 17 في الثانوية، عندي صديقة من 5 سنوات هذه الصديقة أحبها، لكن حصل لي موقف منها أكثر من مرة، المرة الأولى تركتني حين وجدت غيري لكن رجعت لي، أنا لم أقل شيئا لأني أريدها لم يكن لدي صديقات كثر، في المرة الثانية في نفس السنة صديقة لي أخرى كانت تذكرني عندها وهي انجرفت معها لكن لم تتكلم في ظهري فقط أسلوبها تغير قليلا وتعاملني بوقاحة في نهاية السنة أتت الإجازة وبدأت المدرسة ورجعت مثل قبل طبيعية، وهذه الأحداث قبل 3 سنوات من الآن، في السنة التي فاتت فجأة تغيرت علي إذا سلمت عليها تتصدد وتذهب سألتها ما بك قالت لا شيء مع أني لم أفعل شيئا، فاتصلت عليها وسألتها وقالت إني لا أكلمها في برامج التواصل وأنها تكلمني وأنا أسفهها وهذا غير صحيح قلت لها أنا آسفة إذا غلطت عليك ورجع كل شيء طبيعي لكن الآن أشعر بأني غلطت ، فالآن أي شيء يحدث بيننا أربطه بتلك الأمور مع أنني لم أفعل شيئا فإذا أسلوبها تغير فجأة أشعر أنها وجدت غيري وإذا لم أكلمها أشعر بأنها زعلت علي، وإذا حصل مع أي صديقة من صديقاتي مشكلة أشعر بأن هي التي وراء المشكلة، فالآن أنا في إجازة أسبوع لم أكلمها لمدة أسبوع في برامج التواصل وهي أيضا لم تكلمني أشعر أنها زعلت وإذا قابلتها في المدرسة أخاف أن أسلم عليها تفعل بي مثل قبل هذا، وزيادة على ذلك كان آخر مرة أسلوبها باردا معي وليس بالحماسي مثل قبل، وهذه المشكلة انتشرت بيني مع الجميع أشعر بأن إذا لم أكلمهم في الإجازات القصيرة سوف يتركونني أنا لا أكلمهم لأن لا شيء لدي لأقوله وأخاف من قولهم لي بأني لزقة بهم أو (طفشتهم)، وأشعر بأني لست جيدة في إبقاء علاقتي مع الناس دائمة مع الناس لأن كان لدي صديقة لم أتصل بها كثيرا وتركتني لكن هي كانت تكلمني بين فترة وفترة لكن أنا لم أكلمها لأن كان ليس لدي شيء لأقوله وقد قالت لي مرة بأن لا أمشي معها لأنها ملت مني لم أكلمها لنفس السبب وتأثرت وأيضا أصبحت أربط هذا مع صديقاتي الآن إذا جالستهم كثيرا أشعر بأنهم سوف يشعرون بملل مني ، أشعر بأن إذا تركتني صديقتي هذه التي معي منذ 5 سنوات سوف أشعر بأني فاشلة في صداقاتي وأن الناس سوف يستحقروني لأن هي التي معي منذ وقت بعيد وأفكر بأن هذه آخر مرة سوف أضحك فيها إذا تركتني، أريد أن أكون اجتماعية لأن صديقاتي ليسوا كثر، أنا أيضا أصبح بي غيرة وأقارن نفسي مع الناس. وأشعر بالوحدة أشعر بأن ليس هناك شخص أقول له ماذا بي لا أعلم أشعر بأنه سوف يضحك علي أو يستحقرني أو لا يبالي..

الإجابة
الأخت بسمة..
نشكر لك تواصلك مع موقعنا الإلكتروني لها أون لاين أحد المواقع المتميزة التي تهتم بالمرأة والأسرة .
الإنسان اجتماعي بطبعة لذا يلتفت الواحد منا لتكوين العلاقات مع الآخرين, ولكن كما يقال الشيء الذي يزيد عن حده ينقلب إلى ضده, واي شيء في الحياة سلاح ذو حدين, فإن لم نستخدم الشيء بحكمة سنستخدمه بالخطأ.
غاليتي..
الصداقة هي عنوان التواصل الاجتماعي وصفة متبوعة بالشخص الاجتماعي, ولكن الإفراط في المحبة يتحول إلى العشق وهو الأمر الذي يسبب لصاحبه الإرهاق والتعب في حال تغير عليه صديقه أو انقطع عنه, كما يصيب الشخص بالاكتئاب في حال تركه او تغير عليه .
وهذا النوع من الصداقة المتحول للعشق يفقد الشخص توازنه فيكون ضعيفاً أمام من يحب صغير أما من يعشق, لا يتحكم بتصرفاته فهو مسير لا مخير.
لذا
احرصي صغيرتي على نفسك ولا تجعلي نفسك ألعوبة في أصابع غيرك, يتحكمون بمشاعرك واتجاهات علاقاتك.
فلتكوني أقوى وتحدي نفسك وتغلبي عليها فلا تحجمين علاقاتك لإرضاء شخص ما وطلب رضاه, وتحرري من صديقتك فأنت قادرة على تكوين علاقات صداقة واسعة فكما كونت صداقة مع زميلتك فأنت قادرة على تكون علاقة مع صديقة أخرى.
بسمة..
كوني على تذكر دائم بأن ما كان لله دام واتصل وما كان لغيره انقطع وانفصل, فكلما كانت علاقتك بالآخرين تحددها الضوابط الشرعية والحب والبعض في الله فاعلمي باستمرار علاقاتك بالآخرين لأنها لا تربطها مصلحة ولا منفعة.
هذا وبالله التوفيق ..
مع أمل سماع أخبار عنك طيبة ملؤها التفاؤل والنجاح.