الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
أنا طالبة كلية عمري 19 سنة، في المرحلة الأولى فقدت والدي بسبب مرض عضال ومنذ ذلك الحين وأنا أعيش حالة نفسية سيئة، أخاف من الوحدة رغم أني أعيش مع عائلتي لكني دائما أفكر أفكارا سلبية ولا أرى حياتي جميلة ودائما أراها ناقصة وأشعر دائما بعدم الأمان وكثيرا من الأحيان من كثرة الأفكار السلبية يضيق نفسي ولا أستطيع التنفس، أتذكر والدي دائما وأبكي بحرقة ولا أبين ذلك لعائلتي خوفا على مشاعرهم لأن والدتي كذلك تعيش حالة نفسية صعبة، أشعر أن الحياه لا تعني لي وأكرهها لأني دائما أفكر أني سأفقد شخصا غاليا علي، حتى أني لا أستطيع الدراسة علما أن وفاة والدي أثرت على دراستي فلم أتمكن من الدخول إلى الكلية التي أريدها أنا الآن أريد أن أفكر بطريقة إيجابية وأترك الأفكار السلبية وأتفاءل بالحياة ولا أبالي شيئا، علما أني محافظة على صلاتي وأقرأ القرآن لكن مع ذلك لم أتخلص من تلك الأفكار والتشاؤم في الحياة.. انصحوني بارك الله فيكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي تمارة..
بداية أسأل الله الغفار أن يتغمد والدك بواسع رحمته إنه سميع مجيب، ثم إن الموت نهاية كل حي على هذا الكوكب كما قال تعالى "كل من عليها فان، ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام" الرحمن 26-27.
أختاه: الحزن المعقول شيء طبيعي، وإن كان الإسلام لم يأمر به بل ينهى عن الحزن لأنه لا يدفع المصيبة ولا ينفع المحزون لذا لا فائدة منه، لكن لا يؤاخذ المحزون على ذلك إلا إذا صاحبه منكر كشق الجيوب أو لطم الخدود أو الدعوة بدعوى الجاهلية.
أختاه: إن مما يسلي نفسك هو أن والدك مات على ملة الإسلام وأنه أفضى إلى رب رحيم، وترك هذه الدنيا التعيسة، ثم إنه ليس النهاية فهناك الملتقى بالجنة بإذن الله تعالى.
إن من واجب والدك عليك الدعاء له والصدقة عنه، وتذكري قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له" رواه مسلم، والوالد الصالح يشمل الذكر والأنثى.
إن مما يسلي قراءة ما كتب عن تسلية أهل المصائب فهناك كتب ومقالات ومواد مسموعة ومشاهدة (ملتيميديا)، ثم إن تذكر مصائب غيرك تهون مصيبتك فهناك من فقد أمه وأباه، بل هناك من فقد مع والديه أفراد أسرته، وهناك من فقد مع ذلك صحته أو عقله ونحو ذلك، وقد قال عليه السلام "انظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم فإنه أجدر أن لا تزدروا نعمة الله".
كما أنك على أبواب دخول مملكتك الجديدة (الزواج) وهي حياة قد يعوضك الله بالزوج الصالح الذي يعوضك – بإذن الله – فقد الوالد وإن لم ولن يحل محله.
أسأل الله أن يلهمك الصبر والسلوان وأن يغفر لوالدك إنه سميع مجيب.