الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا فتاة عمري 21 سنة، مشكلتي أني أعاني من اكتئاب شديد، نوبات هلع ووسواس الموت.
أنا أكتب مشكلتي ودمعتي على خدي، تعبت جدا لي أكثر من شهر على هذا الحال الوسواس يذبحني الآن تموتين، إذا عملت كذا تموتي، إذا قلت كذا تموتي، ومع الاكتئاب والنوبات ألم غير طبيعي خصوصا بطني ومعي قولون عصبي.
أقضم أظفاري وأحيانا أشد شعري وأنتف منه, قد جرحت يدي كذلك، أحيانا يدي تتحرك لا إراديا ما عندي (كنترول) عليها أحس أني أجن ساعات أفكر أحضر سكينا وأطعن نفسي..
حياتي معطلة آكل وجبة ولا أحس بطعمها أهملت دراستي وكل شيء أحس الحياة ما لها معنى أو طعم ما عاد صرت أخرج ولا أقابل أحدا حتى في الجامعة أجلس وحدي.
أنا عندما كنت صغيرة حصلت لي صدمات كثيرة أهلي والناس حولي كانوا يخيفوني ويضربوني من الصدمات لما كنت 13 سنة صديقتي توفت بعدها جاءني اكتئاب شديد ووسواس موت استمر لشهور وجاءني وسواس صلاة ونظافة طول أنا شخصية عصبية أكتم كثيرا.
هل ممكن أقدر أستخدم أدوية أو لابد طبيب لأن أهلي ما يدرون.
أتمنى أنكم لا تهملوا استشارتي لأن ما لي إلا الله ثم أنتم.
شكرا.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت خديجة..
في البداية أسعدني تواصلك عبر موقع لها أون لاين إحدى البوابات الإلكترونية التي تهتم بالمرأة والأسرة.
عزيزتي خديجة..
الظاهر من رسالتك انك كنت على علاقة وطيدة بصديقتك التي توفيت, مما سبب لك صدمة جعلتك تتوقعين الموت في كل لحظة وفي كل تحركاتك وسكناتك .
ولكنك تناسيت موضوع القضاء والقدر وأن الله تعالى كتب الموت على كل شيء, ولو تتبعت قصة الرسول صلى الله عليه وسلم حين فاضت روحه للرفيق الأعلى استوعبت المصاب الجلل الذي أصاب الأمة.
وأن مصابك بصديقتك لا يمثل شيء, أما ما أصاب الصحابة في ذلك الحين.
أختي خديجة..
لا تقفي عند نقطة تستطيعين تخطيها, فبأسلوبك هذا دمرت نفسك وأهملت حق صديقتك عليها فلا أنت رحمت نفسك وخرجت من قوقعة جلد الذات ولا أنت تصدقت ودعوت لصديقتك لعل عملك هذا يخفف عنها ويرحمها عند باريها .
عزيزتي..
الاكتئاب نحن من نصنعه بأيدينا ونغزل خيوطه ليتمكن منا ويكون حبل نلفه حول أعناقنا, وأبسط علاج الاكتئاب هو الوقوف مع النفس ومحاسبتها بعقلانية, والخروج بحلول ونتائج تعود بصالحها علينا وتذكري أن كل شيء يبدأ صغيرا وينتهي كبيرا إلا الحزن يبدأ كبيرا وينتهي صغيرا هذا من رحمة الله بنا والأيام كفيلة بأن تخرجك من دوامة الاكتئاب التي تمرين بها بشرط أن تساعدي نفسك على التحرر من تلك الضغوط.
كما عليك بالمواظبة على قراءة القرآن لما له أثر بالغ فى تهدئة النفوس..
سائلة الولى أن يقر عينك ونفسك بالاطمئنان وراحة البال.
هذا وبالله التوفيق..