الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

بسم الله الرحمن الرحيم..
أنا متزوجة من خمسة أشهر، وبعد الزواج لاحظت زوجي يناظر نساء، وكم مرة صارحته في هذا الموضوع ولكن لم يتغير، وأنا تعبت نفسياً وصرت أضغط بسبب هذا التصرف منه.

الإجابة
الأخت غدير.. وفقها الله..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
أولا ً: أسأل الله أن يجعل لنا ولكم من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجاً ومن كلا بلاء عافية.
ثانياً: بالنسبة لموضوع زوجك ـ هداه الله ـ والنظر إلى النساء الأجنبيات حقيقة هذه المشكلة تتكرر كثيراً، وتعاني منها كثير من النساء في عموم المجتمعات وليس فقط في بلادنا.
لذلك على المرأة أن تتخذ خطوات في حياتها لهذه المشكلة، أما أن يتغير وضع الزوج وإما أن تتعايش وتتقبل الوضع وتمشي الحياة.
أ ــ على المرأة كثرة الدعاء والاستغفار والالتزام بشرع الله قدر الاستطاعة لتكون قدوة صالحة لزوجها وأولادها إن وجد.
ب ـ عدم مصارحة الزوج أو مواجهته إلا أذا رأت منكراً منه يحصل أمامها ويكون حقيقة وليس شك أو وهم منها، وتصارحه بأدب وتعاتبه من ناحية شرعية لا من ناحية الغيرة.
ج ـ كذلك أنصحك بعدم التجسس عليه أو تتبع أخباره عليك بما يظهر أمامك به واتركي أمره إلى الله، لأن هذه الأمور تزيد الوضع تعقيداً ولا تزيدك إلا حزناً وهماً.
د ـ استعيني بالله واجعلي حزنك وضيقك لأن هذا أمر به معصية للخالق وليس لأنه خيانة أو معصية لك أنتِ، لنغضب لله، ونحزن لله لا من أجلنا نحن ـ وبهذا ـ تستطيعين التعايش معه لأن غيرة الله أشد من غيرتك ومع ذلك هو تاركه يصنع ما يشاء، فأكيد أن الله له حكمة ويجب أن تؤمني أنه سيعاقبه ولن يتركه، وأن عقابه أشد من عقابك له.
هـ ـ حاولي أن تشعريه أنكِ واثقة به.
و ـ حاولي إشغال نفسكِ بما يعود عليكِ بالنفع في أمور الدنيا والآخرة من حضور الدورات والندوات، والاشتراك بكل موقع من منزلك أن ما استطعت الخروج لطلب العلم الشرعي والدورات المفيدة ـ وإن كان لك أطفال ـ اهتمي بهم وما عليكِ منه، اعطيه حقوقه كزوج ولا تقصري معه أبداً، ليكن حجة عليه أمام الله، وإياكِ أن تقصري معه بشيء حتى لا يقول أنت ِ ما اشبعت رغبتي وما ملأت عيني و..
وأخيراَ أسأل الله أن يوفقك ويقر عينكِ بما أعطاكِ، وأن ييسر أمرك.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.