الاستشارات القانونية


05 - جماد أول - 1435 هـ:: 07 - مارس - 2014

هل لي حقوق بعد الطلاق؟


السائلة:رهف

الإستشارة:هدى محمد نبيه

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة من أربع سنوات، وأريد أطلق لكن أنا حامل في الشهر الثاني وعندي بنت عندها ثلاث سنوات أريد أعرف هل المفروض يصرف على أولاده بعد الطلاق وهل لي حقوق أم لا؟ حتى لو كنت أنا التي طلبت الطلاق، هو أكيد سيأخذ ابنته يراها لكن خائفة ما يرجعها، هل في القانون شيء يضمن رجوعها وأن لم يرجعها كيف أتصرف وهل القانون يسمح أن يراها كم مرة في الأسبوع؟ يا ليت إفادتي والرد علي في أقرب فرصة.. وشكرا..


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
غاليتي.. أعلمي أن المطلقة طلاقاً رجعياً فيجب لها على زوجها خلال فترة العدة السكنى والنفقة من مؤنه وملبس وغير ذلك بحسب حال الزوج كما لو لم تكن مطلقة، وذلك لبقاء سلطان الزوج عليها وانحباسها تحت حكمه، حيث يمكنه أن يراجعها ما دامت العدة لم تنقض، فإن انقضت العدة ولم يراجعها فقد بانت منه بينونة صغرى، وبذلك لا يلزمه لها لا نفقة ولا سكن.
وإن كانت مطلقة بائناً فلها حالتان لأنها إما أن تكون حاملاً وإما إن تكون حائلاً:
فالحامل يجب لها النفقة والسكنى، لقوله سبحانه: (وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ)الطلاق:6 .
وروى أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت قيس وكان زوجها قد طلقها تطليقه كانت بقيت لها: لا نفقة لك إلا أن تكوني حاملاً.
أما إن كانت حائلاً فلا نفقة لها ولا سكنى، كما أن حقوق المطلقة المدخول بها مالياً تمام المهر المعجل والمؤجل، إن لم يكن دفعه إليها من قبل.
وأما ابنته فتجب لها عليه النفقة وتوابعها، ومقدار النفقة يختلف باختلاف حال الزوج من اليسار أو الإعسار ويحدد القاضي مقدار النفقة وذلك إن لم يتفق عليها الطرفين.
أما فيما يتعلق برؤية الصغار فالقانون المصري ينظم إجراءات الرؤية في إطار المادة 20 من القانون الذي يشير أن الرؤية تتم للطرف غير الحاضن لمدة 3 ساعات أسبوعيا بمكان محدد وليس للأقرباء حق الرؤية. أي أن الجد والجدة والعم والعمة والخال والخالة حتى الإخوة غير الأشقاء محرومون من هذا الحق إلا بموافقة الطرف الحاضن ، ويسمح للجد والجدة بالرؤية فقط في حالتين فقط إذا كان الأب متوفيا أو إذا كان خارج البلاد، ويضيف هلال أنه في حالة إذا قرر الطرف الحاضن عدم إحضار الطفل في يوم الرؤية عدة مرات فان هذا القانون يطالب الطرف غير الحاضن بتقديم مجموعة كبيرة من الشهادات من الجهة التي يتم فيها الرؤية بان الطرف الحاضن لا يحضر الطفل ويرفع دعوي إسقاط حضانة.
والله الموفق..

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:2353 | استشارات المستشار: 342



Fatal error: Smarty error: [in newdesgin/counsels_da3awy.tpl line 42]: syntax error: unrecognized tag: وليس الذكر كالأنثى (Smarty_Compiler.class.php, line 436) in /var/www/vhosts/lahaonline.com/httpdocs/libs/Smarty.class.php on line 1088