الاستشارات القانونية


28 - ربيع الآخر - 1435 هـ:: 01 - مارس - 2014

سؤالي عن اتفاقيات المستخدم التي تصاحب تنزيل البرامج!


السائلة:أ

الإستشارة:هدى محمد نبيه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
1- سؤالي عن اتفاقيات المستخدم التي تصاحب تنزيل البرامج سواء المجانية أو غير المجانية هل يجب علي الالتزام بها من باب "المسلمون عند شروطهم"؟ لأني بصراحة لا أرى مصداقيتها فهي تبدو وكأنها صورية فالبرامج يتم تنزيلها من المواقع وليس هذا عقد صريح بين المستخدم والشركة كما أنها تحتوي على بنود خاصة بقوانين دولية وتحكيم وحقوق على الشركة لا يتم تقديمها أصلا كما أنها تطلب من المستخدم أحيانا إذا لم يوافق على هذه الشروط عدم استخدام المنتج وإرجاعه إلى الموزع فكيف يكون ذلك وخصوصا إذا كانت غير مجانية فلا يمكن إرجاعها بعد دفع أجرها والاطلاع على كلمة السر؟
2- البرامج المنتشرة على المواقع والمكتوب عليها freeware تحتوي الاتفاقية الخاصة بها على أنه لا يجوز نسخ أو نقل البرنامج، مع أنه مجاني فهل علي الالتزام بذلك؟
أرجو التوضيح أفادكم الله..


الإجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
وعليكم السلام ورحمة الله..
غاليتي.. البرامج المجانية، لا حرج في الانتفاع بها؛ للإذن في ذلك من قبل أصحابها، أما البرامج المحمية، فلا يجوز الاعتداء عليها، ومجاوزة حقوق أصحابها، ولا سيما في الأمور التجارية، ومجرد الحاجة إليها، أو نية شراء نسخة أصلية منها، لا يبيح الاعتداء على حق مالكها الذي أفتت المجامع الفقهية باعتباره، وحرمة تجاوزه، وجعلت لأصحابه حقًّا ماليًا فيه، ويلزم المعتدي عليها قيمة ما فوته على مالكها من المنافع، وما لحق به من ضرر.
والله الموفق..


عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:1783 | استشارات المستشار: 342


الإستشارات الدعوية

أنا متعلقة بالمسلسلات التركية!
الدعوة والتجديد

أنا متعلقة بالمسلسلات التركية!

د.هند بنت حسن بن عبد الكريم القحطاني 21 - شعبان - 1429 هـ| 24 - أغسطس - 2008



أولويات الدعوة

هل الانسان الملتزم غير مهتم بهيئته ؟

د.هند بنت حسن بن عبد الكريم القحطاني4043

عقبات في طريق الداعيات

أقاربي يحكمون علي بالتشدد!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )2985