الاستشارات الطبية » الأمراض الجلدية والتناسلية » الأمراض الجلدية


25 - ربيع الآخر - 1435 هـ:: 26 - فبراير - 2014

فهل توجد أضرار بعيدة المدى من الليزر؟


السائلة:نور

الإستشارة:أحمد علاء الدين نصر

السلام عليكم ورحمة الله..
لدي تردد في عمل الليزر لإزالة الشعر من الجسم وخاصة في الأماكن الحساسة والتي يكون الشعر فيها سميكان فهل توجد أضرار بعيدة المدى من الليزر؟
قرأت كثيرا عن الليزر وتجارب الفتيات البعض يقول إنه يزيل الشعر نهائيا وهذا شيء مخيف والبعض يقول إنه لا يزيله نهائيا ولكن يخففه بنسبة كبيرة جدا وفي كلا الحالتين أشعر بتردد وخوف ولم يسبق أن أحدا خاف من السبب الذي أخاف منه وهو هل يوجد ضرر على الجسم في كون هذا الشعر لا يخرج كما في السابق؟
الليزر يحرق بصيلات الشعر وربما يحد من نموها وعملها بشكل طبيعي فهل في ذلك ضرر على جسم الإنسان؟ أنا مؤمنة أن الله لم يخلقها عبث ولكن الرغبة الجامحة لدينا بالتخلص منها بأي طريقة والحد من نموها وكأنها شيء لا فائدة منه؟ لا أصدق أن وجود هذا الشعر وعدمه واحد! سبق وأن بحثت عن أضرار الليزر وأغلبها تكون موضعيه مثل الحروق وهذه تزول بالكريمات كما يقال. أنا مثل أي فتاة أريد أن أتنعم بجسم ناعم بدون شعر وعلى مدة طويلة هذا بلا شك راحة واطمئنان لأي فتاة وخصوصا لمن هي مقبله على الزواج ولكن خوفي هو أن هذا التوقف لنمو الشعر قد يسبب أضرار على المدى البعيد ربما أضرار لم يتم اكتشافها بعد! هل تفكيري هذا هو خوف ووسوسة أم أنه تفكير صائب؟ وأريد أن أسأل هل من أضرار إذا ما تم استعمال الليزر على الأماكن الداخلية مثل الشفرتين في المنطقة الحساسة والمكان الذي يكون حول فتحة الشرج وليست الفتحة نفسها (أعتذر إن كان كلامي جريئا ولكني بحاجه لمعرفة كل شيء عن الليزر)، أخيرا أنا أعاني من حب الشباب فهل له علاج بالليزر مع العلم أني أقصد علاج حب الشباب نفسه وليس آثار حب الشباب؟ لأني لا أريد أكل حبوب (الرواكوتان) بسبب قراءتي عن أضرارها الكثيرة خاصة وأني أعاني أيضا من أكزيما ( قشور) على الوجه والرأس وأخشى أن تتفاقم الحالة أكثر بسبب حبوب (الرواكوتان) ؟! ولدي سؤال أخير أخبرتكم أني أعاني من حب الشباب والأكزيما وهما حسب كلام الطبيبة التي أعالج لديها أمران متعارضان حب الشباب يحتاج لتجفيف حتى يزول والأكزيما تحتاج للترطيب وتقول إن ما أصابني هو شيء وراثي ولا أعرف سبحان الله كيف لشيئين متعارضين أن يجتمعان في جسم واحد؟ وأشكركم مسبقا على إتاحة الفرصة للسؤال وعلى الإجابة.
عمر المشكلة: الأكزيما منذ الصغر وحب الشباب في منذ خمس سنوات.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله..
الليزر لا يوجد له اضرار حتي هذه اللحظة ولا مستقبلا فهو لا يتعدى الطبقة الرقيقة الجلدية.
ثانيا: الليزر لا يودي إلى إزالة الشعر نهائيا فهو يخففه
ثالثا: الله خلق أشياء وأمر بقتلها كالعقرب فلم تستعجبين من خلق الله الشعر ثم أمره بإزالته.
رابعا: أفضل طرق حب الشباب القوية (الرواكوتان) مع استخدام مرطبات.
ومقبول وجود أكزيما مع بشرة دهنية فأكزيما الشعر يطلق عليها أكزيما دهنية.
خامسا. الهداية بالله واطردي وساوس الشيطان.

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:42114 | استشارات المستشار: 99


الإستشارات الدعوية

كيف أتوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية؟
الدعوة والتجديد

كيف أتوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 22 - رجب - 1432 هـ| 24 - يونيو - 2011


أولويات الدعوة

يسافر بنية الدعوة وتغيير الجو!

الشيخ.عادل بن عبد الله باريان5345