الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


09 - ربيع الآخر - 1435 هـ:: 10 - فبراير - 2014

لدي رهبة من أن أدخل على المرضى وأستأذنهم!


السائلة:mashael

الإستشارة:رانية طه الودية

السلام عليكم..
أنا طالبة طب عمري 22 سنة، هادئة وعلاقاتي الاجتماعية محدودة نوعا ما، من سنة تقريبا نزلنا المستشفى وتعلمنا طريقة أخذ (الهستوري) اكتشفت أن عندي صعوبة ورهبة من أن أدخل على المرضى وأستأذنهم أخاف وأحمل هم لو رفضوا أفكر كثيرا في الاحتمال هذا وصرت أتجنب أخذ (هستوري) أو أفحص حتى لو أمام الدكتور أخاف أخطئ مع أني أعرف أن هذا وقتي وليس مشكلة لو أخطأت لكن ما أدري ماذا يصير في وقتها مشكلتي تؤزمني وتؤثر على مستواي الدراسي كثيرا لو تقدروا مساعدتي أكون شاكرة.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة mashael ومرحباً بك .
أختي الحبيبة.. من الطبيعي أن يواجه كل منا بعض القلق والخوف في المواقف الجديدة وخاصة التي تحتاج للمواجهة المباشرة مع الناس.. لكن إن استمر القلق.. وبدأ يؤثر على الأداء الوظيفي أو الشخصي والاجتماعي فعندها لابد أن نقف مع أنفسنا لنتعرف على أسباب هذا القلق "قلق الأداء"
ومن أهم الأسباب التي تنتج هذا القلق.. هي خوفك من نقد واستهزاء من يشاهدك وأنت تعملين.. وبالتالي حاولي أن تجعلي تركيزك محصورا في طريقة أدائك لا في رأي من حولك بها..
فقبل الدخول على المرضى لأخذ تاريخ الحالة أو الفحص اهتمي بأن تجعلي أفكارك مرتبة ومركزة على الطريقة الصحية للأداء.. دون جعل أي اهتمام أو انتباه لوجود من حولك.. ليكون عملك بالشكل المناسب دون خوف.
وحاولي ممارسة الاسترخاء للقضاء على أي توتر وقلق.. مع تخيل نفسك بشكل متكرر وأنت تؤدين عملك المطلوب بأفضل صورة.. وذلك يزرع في عقلك الباطن الصورة الإيجابية مما يساعدك على تطبيقها في الواقع فهو لا يفرق بين الخيال والواقع.. وما تزرعيه فيه ستحصدينه.
احرصي على عدم تجني الموقف المقلق لأن ذلك يزيد من القلق حوله.. بل إن زيادة التعرض مع التدريب بالتخيل يساعد كثيراً في القضاء عليه.. خاصة إن حرصت على التنفس الاسترخائي قبل الموقف وذلك بأخذ أنفاس عميقة من الأنف وحبسها لثواني ثم إخراجها من الفم ببطء وهدوء.
تأكدي أيتها الغالية أنك بالصبر والإرادة مع الدعاء.. ستجتازين مشكلتك بإذن الله.
دعواتي لك بالتوفيق.

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:2588 | استشارات المستشار: 1100



Fatal error: Smarty error: [in newdesgin/counsels_da3awy.tpl line 42]: syntax error: unrecognized tag: وليس الذكر كالأنثى (Smarty_Compiler.class.php, line 436) in /var/www/vhosts/lahaonline.com/httpdocs/libs/Smarty.class.php on line 1088