الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
بعد التحية..
طفلتي 4 سنوات، أول سنة (كيجي ون) أحاول معها للدراسة وسؤالها ماذا أخذتي في المدرسة تقول لي لا شيء المدرسة لعبت الجميع ولم تلعبني وعندما أعاتب مدرستها تقول هي من دخلت غرفة الألعاب وجلست في بيت العرائس ولم تلعب بالسيارات أو بغيرها.. ولكن ابنتي تقول لا وعندما سألت ابنتي قالت نعم لكن هي ما لعبت بهم وهكذا..
عند سؤالي لها أن تكتب فلا تعرف والمدرسة تقول وتردد معها ومتفوقة.. ماذا أفعل معها ومشكلتي تبكي علي أي شيء إذا لم أنفذه في الحال.. ماذا أفعل؟ وجزاكم الله كل الخير.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي ( نورا) في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا ..
عزيزتي : يبدو لي من خلال رسالتك أنها ابنتك الوحيدة أو اهتمامك بها خاصا لظروف معينة عموما لا تقلقي لسلوكياتها فغالبا تصدر من الأطفال كثير من السلوكيات المزعجة و ردود أفعال مختلفة اكتسابا ممن حولهم أو تعبيرا لما يريدوه لذا أنصحك بالآتي :
- احتوائها بالحب والحنان (دون إفراط في التدليل) فالتدليل له أثر سلبي على الطفل .
- خصصي جزء من وقتك للعب مع ابنتك والاقتراب منها ومحادثتها عما تحب وماذا عملت وهي تلعب (فالمشاركة مع الحوار) لها انطباع جيد على الطفل فضلا من أنها طريق جيد لإكسابه الطفل الثقة والتقدير والأمان
- تجنب الضرب والعقاب لها حتى وإن أخطأت واستبدال معالجة أي سلوك خاطئ بالحرمان أو التحفيز والتشجيع نحو السلوك الإيجابي وهذا أفضل ..
- تجاهلي بكائها الذي علمت أنه لا سبب خلفه سوى نيل مطلب معين (وعلميها كيف تطلب وكيف تشارك الآخرين وتطلب منهم) سواء بأفعالك فأنت قدوة أو باقتراحك عليها لتتدرب وكافئيها إن أحسنت لتتعلم.
- أنصحك بقراءة كتاب (أولادنا من الطفولة إلى الشباب لمأمون مبيض) ففيه توجيهات مفيدة لك.
وفقك الله وجعل ابنتك قرة عينك..
سعدنا برسالتك يا نورا ويسعدنا دوما تواصلك..