الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا طالب عمري 26 سنة، أعجبتني جدا أستاذة تدرسني وأفكر بالزواج بها وأظن أن عمرها يتراوح بين 33 و35، وأريد أن أقول لها بأنها ستعينني في الإنفاق وذلك بأن تكفيني مصروفها المتعلق بها ريثما أكمل الدراسة وأعمل، فأنا لن اُقدِم معها على أي شيء حتى نتفق على هذه النقطة ونقاط أخرى أيضا (كلباسها وصلاتها..)، لأن والدي يرسل إلي مصروفا ليس كبيرا، وأنا ساكن في بيت صغير نسبيا، نملكه في مدينة غير التي يتواجد بها والداي وإخوتي وبها أدرس لمدة سنتين، فأنا حائر هل أرسل لها شخصا لكي يعرض عليها الزواج مباشرة أم أنني أعرضه عليها بطريقة غير مباشرة كأن أقول لها يا أستاذة أريد منك إذا كنت تعرفين امرأة موظفة وتريد أن تتزوج أن تطرحي عليها عرضي وهكذا سأكون عرضت عليها الزواج بطريقة غير مباشرة لأنني أخشى إن طرحته عليها مباشرة أن ترفض فسأستحيي بعد رفضها أن أراها وألتقيها وخاصة أنها ستدرسني خلال هاتين السنتين وبهذه الطريقة غير المباشرة في حالة إذا ما رفضت سأحفظ ماء وجهي؟ وأخشى من مشكل آخر وهو في حالة إذا ما أكملت دراستي وقررت العودة إلى مدينتي لكي أعمل هناك، فهي لن تستطيع الانتقال معي لأن الانتقال جد صعب بالنسبة للأساتذة، فكيف سأفعل؟ أم أنكم ترون أن هذا القرار بعرض الزواج على امرأة تكبرني سنا وتدرسني هو تهور وتسرع، آمل الإفادة أرجوكم..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الأخ الكريم: إسماعيل-- المغرب.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
نشكر لك حسن تواصلك مع الموقع وثقتك في القائمين عليه راجين أن نوفق لمدك بالمشورة المناسبة.
أخي الكريم قرار الزواج قرار استراتيجي ومصيري ينبغي أن يبنى على عوامل موضوعية بعيد عن الإعجاب والرغبة..
صحيح أن زواج مثلك وفي تلك البيئة المختلطة يقيه بحول الله من الفتن ويحصنه وهوما أوصى به الرسول عليه الصلاة والسلام شباب الأمة..
ولكنه يحتاج لعوامل تحقق له النجاح والاستمرار.
لا يعني ذلك أني أشير عليك بصرف النظر عن تلك الزيجة لا تمهل رعاك الله ما هذا قصدت..
لكني أعني أن تصل لموازنات تحقق لك القناعة التامة في أن هذا الزواج سيحقق لك مقاصده وأهدافه من السكن والاستقرار الأسري زد على ذلك في توقيته ومدى مناسبة هذا التوقيت من حيث القدرة المادية والوضع الاجتماعي كل ذلك وغيره ينبغي أن يكون حاضرا لديك عند اتخاذ هذا القرار.
أما عن فارق السن فليس شرطا لنجاح الزواج وقد تزوج نبينا صلى الله عليه وسلم بأمنا خديجة رضي الله عنها وهي تكبره سنا فكان أسعد معها وأنجبت له جميع أبنائه وكانت عونا له في بداية بعثته.
فوازن رعاك الله بين الأمور واشملها بتفكير عميق واستخر ربك وإذا عزمت فتوكل على الله.
أما عن طريقة توصيل رغبتك بالزواج منها لو قررت ذلك فيستحسن أن يكون عن طريق وسيط أو وسيطة وليكن رائدك الوضوح والصراحة في مضامين الخطبة والزواج وشروطه ومتطلباته الحاضرة والمستقبلية حتى يكون مبنيا على الصدق والقناعة والرضا من أجل أن يكلل بالنجاح والتوفيق.
وفقك الله وألهمك رشدك والله الموفق.