الاستشارات القانونية


18 - ذو الحجة - 1434 هـ:: 23 - اكتوبر - 2013

زوجي علقني ويريد أخذ ابنتي مني!


السائلة:خلود

الإستشارة:إيمان عبد الرحمن آل فرج

السلام عليكم.....
متزوجة منذ سنتين وخمسة أشهر وعندي بنت عمرها سنة و 8 أشهر عمرى 23 و زوجي 28 منذ أن تزوجته وأنا بمشاكل كان يفتعلها أكثر من مرة يضربني ويرسلني عند أهلي ويتركني بالأشهر دون نفقة لي ولابنتي وأرجع أنا من نفسي من شهرين كنت عند أهلي غير راض أن يرجعني وعرضت علي وظيفة مؤقتة لكن من شروطها بطاقة أحوال أبي جعلني أستخرج بطاقة لي ومنها أستتفيد منها في أشياء مثل إذا ذهبت لبنك دون معرف بعدها قلت لزوجي أنا أريد أرجع ورجعت مع أخي لبيت زوجي في مدينة تبعد عنا 200 كيلو وبالصدفة رأى ظرف بطاقة الأحوال مكتوب كنت أريد أرى وقتا مناسبا وأقول له لكن تعصب علي وقال لماذا تطلعين دون إذني قلت له أنا ما أطلعتها إلا لحاجة وأنت على أساس أنك قلت تريد تطلقني برسالة وأنا ما في أحد يصرف علس فاحتجتها والدولة بعد كذا سنة سوف تكون إجباري وأنا ما أستخدمها إلا للشيء الضروري قال لي هذه البطاقة ما تستخدميها إلا قليلة الأدب وغضب وقال هاتيها خفت منه وأعطيته البطاقة وقلت له هي عندك أخذها وكسرها وحرقها أنا الآن عند أهلي وهو يخطب من أكثر من بيت ويرفضونه منذ سنة والآن هو ملك على بنت أريد أقدم على باب رزق جميل لكن لابد بطاقة مستقلة أريد أخرج بدل فاقد لكن أبي يقول لي لماذا يكسرها وهو يريد يتزوج وما يصرف عليك ما له حق مادامت الدولة تسمح لك هو الآن يريد يجلسني معلقة عند أهلي كيف أثبت للمحكمة أنه كسر بطاقي هو يقول يريد يرفع قضية على أبي أنه جعلني أستخرج بطاقة دون إذنه.
ما هو الإجراء الذي أستخدمه معه أريد أطلق لكن سمعت أن أخلعه وأنا ما عندي مال للخلع وهل علي عقوبة بالنسبة لكسر بطاقتي أنا ما أريد أضره لكن هو يريد يأخذ بنتي مني ويعطيها أمه تربيها لو هو طلقني..
كيف أنفصل منه دون مال وما هو الإجراء الذي أتخذه بالنسبة للبطاقة وأخاف يأخذ مني البنت إذا انفصلت منه؟


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أختي الكريمة ..
بدءً فاستخراج بدل فاقد لبطاقة الأحوال الشخصية يحتاج لمراجعة لفرع الأحوال المدنية وتعبئة نموذج مخصص لذلك, وقد يفرض رسوم رمزية على استخراجها, قد يأخذ استخراجها شيئا من الوقت لكن لن تكون هناك مشاكل بإذن الله, أما عن كسر أو إتلاف البطاقة فلها عقوبة في النظام لكن لابد من إثبات أن زوجك هو من قام بإتلافها, وأعتقد أن هذا الأمر سيصعب عليك إثباته, لذا تقدمي إلى فرع الأحوال المدنية بطلب بدل فاقد وسييسر الله أمر استخراجها بإذنه.
واستخراج بطاقة الأحوال لا تحتاج لإذن ولي أمرك فلا مبرر لتهديد زوجك لوالدك بالشكوى ضده لسماحه لك باستخراج بطاقة خاصة بك.
أما عن طلبك الطلاق فالغالب أنه سيحكم لك بالخلع مع إرجاع المهر, إلا إذا استطعت إثبات تعرضك للضرب والإهانة منه عن طريق تقرير طبي يثبت صحة دعواك أو عن طريق شهود كالجيران وغيرهم, فمن الممكن هنا أن يحكم لك بالتطليق.
وحضانة ابنتك لكِ حتى تتم السابعة من عمرها إذا لم تتزوجي. والله أعلم .
فرج الله كربتك ويسر أمرك لكل خير.

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:5343 | استشارات المستشار: 72

استشارات متشابهة


الإستشارات الدعوية

كيف أحافظ على أسرتي في الغربة؟
الدعوة في محيط الأسرة

كيف أحافظ على أسرتي في الغربة؟

بسمة أحمد السعدي 14 - محرم - 1430 هـ| 11 - يناير - 2009

الاستشارات الدعوية

هل يعلم الشخص المسحور بأنه مسحور بسحر الصرف؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند4720


عقبات في طريق الداعيات

تعبت مع نفسي الأمّارة بالسوء..!

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان5952