الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متعبة نفسيا بسبب شخصيتي ومشاكل أمي وأبي.. لأنهما مطلقان ومازالت بينهما مشاكل، وأنا محرومة من أمي..
وأبي عصبي جدا، دقيق جدا، ويحطمني كثيرا، يسب ويشتم، وبسببه كرهت نفسي، أحسست أني إنسانة ضعيفة، أنا في واقع الحال شخصيتي طيبة وضعيفة أصدق أي شيء يقال وأسمع الكلام، وأحب كل الناس، وأخجل كثيرا، وما أعرف أكره أحدا، أبي زاد الطين بله وصار يكسر في على كثرة ما أنا مكسورة ومحطمة، وأحسه يكرهني بسبب طيبتي زيادة، والمفروض التي بسني أعرف كيف تتصرف بالمشاكل التي بين أمي وأبي لكن للأسف ما أعرف كيف أتصرف؟.
أريد أن أغير من نفسي لكن كيف؟ كيف أريد الحل؟ أنا بعض الأحيان أفكر أن أنتحر كي أرتاح ما في أحد يحبني ويقدر أن طيبتي طبع في الكل يستغلني.. آه.. يا رب مالي أحد غير ربي.. وأنا أفضفض لكم..

الإجابة
الأخت Mema ..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أولاً: التفكير في الانتحار ليس حلاً للمشكلة بل أمر حرام لا ينبغي للمرء حتى التفكير فيه بل التفكير فيه يزيد المشكلة تعقيداً.
ثانياً: أختاه بارك الله فيك مسألة التغيير مسألة مطلوبة شرعاً ونفساً (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) فأنت محطمة نفسياً تحتاجين إلى تغيير في حياتك وأسلوبك في الحياة فأحيلك إلى كتاب الدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله (قوة التفكير) تجدين فيه أمثلة مشابهة لمشكلتك ويمكن تستعيني به في مسألة التغيير، فأنت تحتاجين إلى:
1- أن تنظرني إلى نفسك نظرة إيجابية لذاتك وأنك إنسانة مكرمة من ربك وإن أهانك الناس أو الزمان.
2- بالنسبة لوالديك والله هذه أم المشاكل مشكلات الطلاق وكل مشكلات الأبناء وخاصة في مثل سنك هذه سببها مشكلات الطلاق أو المشكلات بين الزوجين حتى وإن لم يكن طلاقاً، لكن أنت طالما لا تستطيعين حلاً لها كوني محايدة وعلى صلة وبر بوالديك حتى وإن لم تستطيعي أن تصلي أمك حاولي حتى ولو بالتلفون والدعاء لها فهي أمك، وأبوك أيضاً رغم ما ذكرت عنه من صعوبات في التعامل لكن هو أبوك فطيبتك لا تكون سبباً في عقوقه أو الكلام عليه بل أعينيه وأعيني نفسك بالدعاء له بأن الله يهديه وكوني له مطيعة ولا تقهري نفسك بسبب ما يسببه لك من حرج أو إحراج لكن توددي له عسى الله أن يلين قلبه تجاهك.
3- حاولي التنفيس عن نفسك مع زميلاتك الصالحات الصادقات بكلام مباح فالأنس معهن ينسيك ما أنت فيه، اكتبي، ارسمي، اشغلي نفسك بأي عمل، ولا تركني للشيطان والوسواس ما تكوني على انفراد دائما حاولي ملء وقتك بقراءة القرآن أو ما يملأ لك وقتك وفراغك.
وسأواصل معك الحديث في رسالة ملحقة بهذه إن شاء الله
والسلام..