الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
ما أعرف كيف أبدأ الموضوع أو كيف أشرح حالتي؟
لكن أنا أعاني من حالة توتر وقلق منذ زمن لكن هذه الفترة صار القلق والتوتر كبير وأحس أن الموت قريب مني ويسبب لي هذا الخوف صداع ونبض قلبي يزيد بسرعة..
كنت أخاف أن أحدا ينادي اسمي أو يوجه لي سؤال وأعرق وأحس أني عملت كارثة، يمكن وفاة جدتي أثر علي مع أنه ما كانت علاقتي فيها قوية لكن أنا رأيت جثتها وفي الفترة الأولى كانت صورتها وهي ميتة لا تفارق خيالي وأتذكرها كثيرا..
قبل 3 سنوات ما كنت أخاف من العتمة وما كنت أخاف من أشياء كثيرة، لكن حاليا مع أن عمري 20 سنة أخاف كثيرا من العتمة ومن النوم وأهلي غير موجودين بالبيت..
علاقتي بوالدي ضعيفة جدا وهو شخصيا قاس مع الجميع ويبخل علينا بأشياء كثيرة وهذا الأمر كثيرا يضغطني ويحرمني من أشياء كثيرة.
عندي لامبالاة بشكل لا يوصف ودراستي وضعها سيئ حاليا ما أحب أن أهتم بشكلي وأحس أن هذه الفترة نفسي ما أقدر أن أتنفس بشكل كامل أو بشكل مريح.

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك عزيزتي رند في استشارات لها أون لاين نسأل الله أن تكوني بخير دائما..
حقيقة ما تمري به هو وساوس الأفكار ومنها ما يسمى وسواس الموت ويصاحبه نوبة من نوبات الهلع كزيادة نبضات القلب و(الكتمة) والصداع والدوخة وهذه كلها أعراض وهمية مصاحبة للفكرة التي داخل رأسك..
لا تتفاعلي مع الأفكار لأن تفاعلك مع الأفكار حينها يزيد من شدة الأعراض وما هي إلا ثواني وتعودي كما أنت وتنتهي النوبة الوهمية..
أن هذه الأفكار جميعا إنما هي في الأصل من الشيطان يريد بها إحزان الإنسان وإصابته بالهم والقلق لأن الشيطان كما هو معلوم عدو للإنسان وعداوته قديمة جدا فلقد أقسم أن يغوي آدم وذريته، فهو يبذل كل ما في وسعه لإضلالها عن طريق الهدى والرشاد..
الحل هو باتباع الخطوات الآتية:
1- القناعة بأن هذه الأفكار المزعجة إنما هي من الشيطان فهو يسعى جاهدا في أن يعيش المؤمن في قلق وحزن بأساليب كثيرة ومن ضمنها الوساوس القهرية والأفكار التسلطية.
2- العمل على طرد هذه الأفكار ومحاربتها في خارج أوقات النوبة كانشغالك بالدراسة أو القيام بعمل تحبيه.
3- اعملي على تنمية مهاراتك النفسية وتخلصي من الضغوط التي توترك من خلال كتابة كل ما يزعجك في ورقة ومن ثم حرقها, هذا التمرين يساعدك في التخلص من الضغوط.
4- ابحثي عن الأصدقاء والأقرباء في محيطك واشتركي معهم في عمل جماعي مفيد لكم وللمجتمع ففي ذلك إحساس جميل بأن وجودك له قيمة عليك وعلى من حولك.
5- اشتركي في الأنشطة المدرسية فذلك يكسر حاجز الخوف من مواجهة الجمهور.
6- كافئي نفسك عند القيام بالواجبات الدراسية بهدية تحبينها حتى وإن كانت بسيطة فالعبرة بالإحساس بقيمة إنجازك لا بثمن الهدية.
7- حافظي على الطاعات من الصلاة والذكر فبذلك تدحري الشيطان وغمزه ولمزه.
8- مهما كان والدك قاسيا حاولي أن تكوني دائما بارة به وأخلصي النية لله عز وجل وادع له دائما بالصلاح.
9- أحبي نفسك وقومي بتطبيق الخطوات التي ذكرت وستصبحين في أحسن حال بإذن الله.
10- ولا تنس دوماً كل صباح ومساء وفي سجودك أن تدعي (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، ومن العجز والكسل، ومن الجبن والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال)
وفقك الله لكل خير.