الاستشارات الطبية » أمراض العيون » ضعف النظر


25 - شعبان - 1434 هـ:: 04 - يوليو - 2013

ما علاج قصر النظر؟


السائلة:نهى

الإستشارة:رشا عزمي المكحل

السلام عليكم ورحمة الله..ما علاج قصر النظر؟ أنا عمري 18 في هذه السنة اكتشفت أن لدي قصر نظر بمقدار: العين اليسرى انحراف 85 ونقص5,50. واليمنى انحراف 80 ونقص 5,50 هل إذا وضعت النظارات فترة طويلة يزيد النظر تحسن إلى درجة أني قريبة من 6/6 ولا حاجة للنظارات بعد ذلك ولا الليزر.وسؤالي الأخير هل يصبح وراثة لأبنائي؟.وشكرا لكم وجزاكم الله خيرا..عمر المشكلة: سنة..


الإجابة

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
إن قصر النظر يعَد من عيوب الإبصار المنتشرة وهو عادة لا يرتبط بمشاكل صحية أخرى ويظهر من سن 7 إلى 17 عاما، أي في سن المدرسة، وقد تكون أسبابه وراثية (كأن يكون كلا الوالدين لديه قصر نظر) أو قد تكون أسبابه إجهاد العين بالمسافات القريبة (قد يكون الوالدان سليمين أو أحد الوالدين فقط لديه قصر نظر).
المواظبة على استخدام النظارة يحسن الرؤية ويخفف من إجهاد العين وضروري للحفاظ على النظر فلا تزيد درجات الضعف، لأن هناك احتمال استمرار في تغير درجة ضعف النظر سنوياَ بمعدلات بسيطة حتى سن 22 عند اكتمال النمو.
في حالتك أختي درجة ضعف نظرك متوسطة، وقد يتحسن النظر أو تتغير مقاسات النظارة قليلا لكن على الغالب لن يصل النظر إلى 6\6 بدون النظارة أو العدسات أو الليزر مستقبلاَ. بالنسبة للوراثة فهي تجعل الأبناء أكثر عـُرضة ولكن لا تعني حتماَ إصابتهم بضعف النظر، ويزيد احتمال إصابتهم في حال كان والدهم لديه ضعف نظر متوسط أو شديد.
أسأل الله أن يبلـّغنا وإياكم رمضان ويبارك لنا فيه ويمنّ علينا برحمته وعافيته.


عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:4557 | استشارات المستشار: 47

استشارات متشابهة


الإستشارات الدعوية

أمنيتي الدعوة ولا أدري كيف أبدأ!
أولويات الدعوة

أمنيتي الدعوة ولا أدري كيف أبدأ!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير 25 - صفر - 1425 هـ| 16 - ابريل - 2004


الدعوة في محيط الأسرة

أختي خلوقة، ولا تحب سيرة الصلاة!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4188