الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
بدأت حالتي من قبل 5 سنوات، لم أقدر على بوح ما أعانيه لمن هم حولي لأنه لا يهتم لأمري أحد، لم أعتد على إظهار علامات بؤسي لأحد، أقابل الجميع بالضحك والمزاح لكن داخلي العكس تماماً، أكاد اجن من الكتمان، أحس أن لي شخصيتان الشخصية الداخلية شريرة جدا لا تؤمن بوجود الله وتبعثني للجنون بإظهار أفكار خبيثة.. وتجعلني أتعلق بها وتفكيري لا ينقطع عنها، أخاف من غضب الله علي تجاه هذه الأفكار الغبية.. الكثير من حولي يقولون إن شخصيتي متقلبة.. إني عديمة الشخصية.. لا أحد من إخوتي الصغار يطيع أوامري ويأخذها على محمل الجد..
يقولون إن ليس لي شخصية ولست مؤهلة لذلك.. انجذب للشخصيات الغريبة من حولي وأتقمصها بسهولة.. ليست لي شخصية معينة.. أحب التغيير كثيرا.. تتوالد في داخلي أفكار لأذية من حولي جسديا وعاطفيا لكني أتجنب تنفيذها وأخاف ذلك.. ليس لي أصدقاء حقيقيين لم أشعر يوما بذلك.. أتميز بالدقة في العمل.. تأتيني أفكار خبيثة جدا.. كالانتحار أو أذية نفسي أما بالضرب أو الجرح.. كلما أتتني أفكار خبيثة عن عدم الإيمان بالله أتعمد ضرب نفسي ولطم وجهي إلى أن أنفجر بالبكاء.. فكرت بالانتحار قبل أن أرسل هذه الاستشارة..
أرجوكم أنا بحاجة لمساعدكم..
فأنا أعيش حياة غير مريحة منذ خمس سنوات ولم أعد أحتمل ذلك..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة فاطمة ومرحباً بك.
حبيبتي.. مشكلتك الأساسية هي معاناتك من الوسواس القهري..
فتسلط الأفكار عليك هو ما يجلب لك المعاناة الشديدة.. ويجعلك تشعرين وكأنك بشخصيتين.. وذلك من كبت تلك المشاعر المؤلمة الناتجة عن الأفكار..
والعلاج له شقان شق دوائي.. وشق آخر يكون بالعلاج المعرفي السلوكي ويمكنك الاستفادة من الطرق الآتية:
- كوني واثقة أن الأفكار الخبيثة التي تُلح عليك هي ليست منك فلا تخشي منها لن يحاسبك الله عليها.. ولن تقومي بتنفيذها.. لأنها أفكار من الوسواس القهري المرضي.
- حاولي تجاهل تلك الأفكار والتشاغل عنها بأي عمل آخر.
- قومي بتسجيل الأفكار التي ترد عليك وعدد مرات مجيئها ومدى استجابتك لها أو نجاحك في التغلب عليها.. لمعرفة مدى تقدمك ونجاحك عليها.
- ابتعدي عن مصادر الضغوط فقد تتسبب بزيادة الأفكار الوسواسية وحاولي ممارسة الاسترخاء بشكل يومي.
- احرصي على كتابة والتحدث عن كل ما يزعجك لتشعري بالراحة.. والقدرة على السيطرة على أفكارك.
- حاولي قلب الأفكار التي مضمونها أن الله غير موجود.. بمعنى أنها تأتيك مثلاً بشكل سؤال ما الدليل على أن الله موجود؟ اجعليها ما الدليل على أن الله غير موجود؟ وعندها ستأتيك كل الأدلة الدالة على وجوده وتريحك.. وأيضاً تحد من تكرار الفكرة.
إن كنت أيتها الغالية في عذاب كما وصفت من بعض الأفكار.. فكيف بك وأنت تقدمين على الانتحار وتلقين العذاب الدائم الشديد!
لذا لا تتركي لنفسك مجرد التفكير بالانتحار.. وحاولي زيارة الطبيب ليصف لك الدواء المناسب الذي سيساعدك بإذن الله على تجاوز مشكلتك.
دعواتي لك بالشفاء العاجل.