الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
عندي مشكلة مع ابني ولا أعرف ماذا أعمل؟ وأحس بالذنب كل يوم يا ليت إجابة..
ابني عمره 3 سنوات وممتاز جدا لبق منذ عامه الأول ويتحدث ويقلد جده وأهله ودمه خفيف جدا واجتماعي من الدرجة الأولى عنده أولاد أعمامه كلهم أكبر منه ولكنه بينهم محبوب ويستطيع أن يلعب معهم ويأخذ انتباههم أسألته كثيرة وأنا أرد عليه كثيرا يحفظ كلمات إنجليزي كثيرة ويلتقط أي شيء أقولها أحكيها له حواديت كثيرة عن قصص الأنبياء كلهم ويحفظهم واحدة، واحدة يحب اللعب وشقاوة كبيرة جدا عنده طاقة مهولة لا يستطيع أن يخرجها أحاول أخرجها معه لكن أتعب أصبح عنده أخت من قبل أن تأتي وأنا أمهد له وعلى طول أعطي له شوكلاته والذي يحبه وألعاب وأقول له هذا من أختك..
لكن للأسف أصبح عنيدا جدا، صعب جدا، دائما يحاول يعمل الذي يعرف أنه غلط وأنه يضايقني يعمل له وأنا بطبيعة الحال انشغلت عنه في القصص الذي قبل النوم واللعب معه وغير هذا أصبح كثير الكلام وأقول له صدعتني، مشكلتي أني أضرب بغباء ولا أعرف ماذا أعمل؟ أحاول ما أضربه لكن هو يستفزني وأمسك نفسي وأفهمه طول اليوم ويأتي على الليل يعمل شيئا قاتلا ما ينفع ما أضربه وكأنه تعود أن لابد يضرب ولو يوم مر من غير ما يضرب لابد يعمل شيئا من الذي هو يعرف أنها مصيبة أحاول أرى عقابا آخر أدخله غرفته لكن للأسف لا يستجيب للعقاب هذا ولا يفرق معه النور طبعا يكون مضاء ولعبه موجودة وأتركه 3 دقائق وأعرفه قبل أن يدخل الغرفة لماذا وبعد أن يخرج لماذا أنا كنت أحبسه ويعدني أنه يعمل هذا ويعرف هو عمل غلط وكان كذا، وكذا، بدأ يكذب علي خاصة أنه أصبح يعرف أنه لو قال الحقيقة سيضرب كذلك أحاول أغير أسلوبي هذا لكن والله هو عنيد جدا، أنا أعرف أن العيب في وفي أبيه لأن أباه له كلام ثاني.. أبوه دائما يضربه على وجهه من غير سبب وعلى طول يشتمه من غير سبب وعلى طول هزاره (رخم) جدا يعتبر ما هزار وما يعرف يلعب معه أصلا وفي أزمة ثقة بينه وبين أبيه خاصة أنه يرى حاجات كثيرة أقول له عليها غلط، أبوه يعملها ويراني أر لأبيه عليها وحاليا وصل أن عندما أبوه يطلب منه شيئا لي ويسألني أعملها أم لا وطبعا أبوه يرى هذا يجنن ويقوم يضربه في حاجات كثيرة من تصرفات أبيه معه غلط وأنا كذلك لكن الفرق أننا نضرب فيه (عمال على بطال) آه.. نحبه..
ونحضر له كل شيء لكن هذا غير كاف للحب وإننا نشعره بالأمان أهم من كل هذا أنا أضرب لسبب وأبوه يضرب من غير سبب والنتيجة عناد وأفعال غلط دائما وإحساسي أنا بالذنب من ناحيته بالذات بعد أن جاءت أخته وغصبا عني اهتممت بها.. لا أعرف ماذا أعمل؟. أنا أعرف أن الحل في أنا وأبوه لكن أنا تعبت من الكلام.. نفسيتي تعبت من أبيه والله ما في فائدة أقول له تغير معه عامله أحسن، احترمه، ما في فائدة، حاليا أصبح أي أحد يضربه من الأطفال يسكت وهذا يضايقني جدا تعود على الضرب وأن أي أحد يضربه؟ ماذا أعمل؟ يا ليت الرد..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يسعدنا ويشرفنا استشارتك لنا على موقعنا الفريد المتميز موقع لها أون لاين..
وندعو الله أن يسوق على ألسنتنا ما فيه الخير والراحة أختنا الغالية كل أمورنا تجرى بقدر الله والحمد لله على كل شيء وبالدعاء الصادق, بالتقرب لله بالنوافل بعد الفرائض, صلاة الحاجة, عندما نبذل كل ما في وسعنا لإصلاح ما بيننا وبين المولى عز وجل نرضى ويرضينا الله ويصلح لنا كل ما حولنا..
ولاشك أن التربية وأداء المسؤولية تجاه الرعية أمر شاق ليس بالهين وتحتاج بذل وتضحية, علم وعمل, صبر ومصابرة والله المستعان..
يجب التعلم والمعرفة وسبل ذلك متاحة ومتنوعة.. أولها القرآن الكريم والسنة النبوية، ثم الكتب والمحاضرات والدورات، ولا يأتي طرق كل الأبواب إلا من مدى الإحساس بعظم التكليف وقدر السؤال أمام الله..
ومن باب التذكرة والذكر وليس الحصر فالآيات والأحاديث كثيرة التي تأمر بحقوق الأبناء وحسن تربيتهم, يقول الرسول صل الله عليه وسلم (إن الله سائل كل راع عما استرعاه حفظ أم ضيع)
وعلى الآباء والمربين أن يتعلموا ويتأدبوا, يتجملوا ويتزينوا من أجل أن يكونوا قدوة حسنة للأبناء.. وليس هناك طبع أصيل لا يتغير.. بل التغير من داخل الإنسان عندما يقرر هو ذلك والله يعينه ويوفقه على قدر سعيه وجهده..
هناك سبل وطرق لتعديل سلوك الطفل كما أن هناك أدوات لغرس السلوك متنوعة حسب المرحلة العمرية والموقف والبيئة..
وأغلب المشاكل تأتى بسبب عدم علم وثقافة الآباء بطبيعة المرحلة وصفاتها..
والحمد لله طفلك من وصفك به العديد من الخصال الحميدة وعلينا أن نكبر ذلك, نعزز الحسن ونكرره على مسامعه, نكافئه عليه وعلى الجانب الآخر نتغاضى ونتغافل عن السيئ, نغمض عنه الطرف حتى يمر ولا يرسخ على عكس ما نفعله نرصد الخطأ ونركز عليه ونعاقب ونوبخ فيصر عليه الطفل ويكرره.. (لا تدفعوا بأولادكم إلى التمرد)
كما يجب أن نشتغل طاقته وقدراته, نشغله بما هو مفيد, ألعاب وهوايات يحبها وذلك مع مجموعة.
الطفل في هذه المرحلة يحتاج إلى المجموعة والأصحاب ودورنا أن نحسن اختيار القرناء.
كما أنه يحتاج للحب, بكل وسائل التعبير عن هذا الحب بالكلمة, الحضن, اللمسة, القبلة والهدية,..
أيتها الأم العزيزة عليك الدور الأكبر والأجر الأعظم في التربية والتوافق مع الأب للعمل سويا يد واحدة.. وذلك يتطلب تقارب, تفاهم, حوار ونقاش مثمر، جلسات ود وحب وسمر, اتفاقيات ووضع حلول وبدائل، قوانين ضوابط وحدود للبيت ولكل منكما ما هو مسموح والممنوع حتى يستقيم السير تجاه شاطئ النجاة.. إصلاح الصلة بين زوجك وربه هي نقطة البداية، ثم صورة وحقيقة العلاقة بينكما وطريقة التعامل، ندع الخلافات وعندما نختلف بأدب الخلاف.. فيما بيننا بعيداً عن الأولاد.. لابد أن يرى الطفل الاحترام والاحتواء بعينه حتى ينفذ الأوامر ويستجيب للتغير..
من هم أصدقاء زوجك؟ ليكن في صحبة صالحة تذكره بالتقوى والعمل الصالح ومراقبة الله في كل قول وعمل قال الله تعالى (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب)
حبيبتي للقصة دور في تعديل السلوك، من خلالها نوطد علاقة ابنك بأخته وأبيه، حفظ القرآن وتعلمه سوف يعلمه كل شيء، أحسني الظن بالله وثقي بالعزيز القدير يبدل الحال..
تفاءلي وتحركي بقوة نحو التغير والله نعم المولى ونعم النصير يهديك للخير ويعينك عليه.