الاستشارات الدعوية » وسائل دعوية


02 - رجب - 1434 هـ:: 12 - مايو - 2013

كيف أتغلب على شهوة نفسي وعلى الشيطان؟


السائلة:fati

الإستشارة:فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة أدرس بالقسم المشترك عمري 16 سنة، أريد أن أستشير في مجموعة من الأسئلة التي تحيرني.
بصراحة أنا أرتدي الحجاب لكنني لا أطبق جميع شروطه ألبس العباءة لكنني أضيف عليها بعض التحسينات حتى تبدو جميلة وأضع غطاء الرأس لكنه قصير يعني فوق الجيوب.
ثانيا أتحدث في المؤسسة مع زملاء القسم وأمزح معهم أدرك أن هذا لا يجوز لكنني لا أستطع أن أكف عن هذه الأفعال كلما حاولت أن أبتعد عن المعاصي كلما أرى نفسي تكثر من فعلها وتتقرب منها. لا أضع الجوارب. كما أنني لا أضع (المكياج)، أعلم عن الدين كثيرا من الأمور. حاولت أن أتوب مرات ومرات لكن لا أستطيع وأخفق في كل مرة.
كثر في المؤسسات الحديث عن الحب وكما قلت إنني فتاة طائشة. ومع ذلك أنا لا أعمل علاقات حميمة مع الشباب. كيف أتغلب على شهوة نفسي وعلى الشيطان؟
أرشدوني أرجوكم لأن إيماني ضعيف جدا.
أرجو الرد في أقرب وقت..


الإجابة

الابنة فاتن من بلاد أخرى... وفقها الله..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أولا: أسأل الله ان يحفظك ويقر عينك ويستر عليك في الدنيا والآخرة.
كما "أني لأبشرك بأن الله سبحانه وتعالى سيهديك ويثبتك على الهداية، وأبشرك أن بك خيرا كثيرا، وأنك تحملين بين نفسك خيرا كثيرا.. وهذا من فضل الله عليك ولو لم تكوني محبة للحق ومحبة لله ولرسوله لما أرسلت هذه الاستشارة وكنت استمررت على هذه الطريق الشائك ولكن أبشري بالخير يا غالية _ وعليك بالدعاء وقيام الليل ..
بنيتي .. لقد طلبت أن نرشدك ونساعدك على الثبات على الحق وعلى طرق تقوية الإيمان فأقول مستعينة بالله:
لابد في البداية أن تحاولي قدر الاستطاعة أن تنتقلي إلى مدرسة ليس بها اختلاط وإن كان لابد من البقاء في هذه المدرسة فالله المستعان.
ابنتي الغالية.. إن القلب إذا استقام استقامت جميع الجوارح لذلك عليك بكثرة قراءة القرآن وليكن لك ورد يومي من القرآن ولو صفحة واحدة.
احرصي على أذكار الصباح والمساء..
أكثري من القراءة أو الاستماع لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرة أصحابه رضوان الله عليهم.
أكثري من الاستغفار والتسبيح والتهليل..
اكثري من حضور مجالس الذكر وخاصة حلقات العلم الشرعي وإن كنت تريدين أسرع وقت للهداية بحول الله والثبات عليها عليك بحضور سلسلة دروس لشرح كتاب التوحيد أو السماع لأشرطة شرحها وأسماء الله الحسنى وصدقيني يا ابنتي إنها ستساعدك بحول الله تعظيم الله جل وعلا, ومن عظم الله في قلبه فإنه لن يعصه أبدا, واستمعي لقوله تعالى :( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون ( الزمر 67 ) )
لو رددت هذه الآية يوميا قراءة وسماعا وسورة الزمر عموما بصوت القارئ المحبب لك ستجدين المتعة والخشوع ولذة للطاعة لا مثيل لها بحول الله.
كيف لا تعظم الله ولا تخاف منه وهو الذي روى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح في صحيح مسلم: رقم الحديث: 5504
(حديث قدسي) (حديث موقوف) قَالَ عُمَرُ: فَحَدَّثْتُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، فَقَالَ قَالَ عُمَرُ : فَحَدَّثْتُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، فَقَالَ سَالِمٌ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يَطْوِي اللَّهُ السَّمَاوَاتِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، ثُمَّ يَأْخُذُهُنَّ بِيَدِهِ الْيُمْنَى، ثُمَّ يَقُولُ : أَنَا الْمَلِكُ، أَيْنَ الْجَبَّارُونَ؟ أَيْنَ الْمُتَكَبِّرُونَ ؟ ثُمَّ يَطْوِي الأَرَضِينَ، ثُمَّ يَأْخُذُهُنَّ بِشِمَالِهِ، ثُمَّ يَقُولُ: أَنَا الْمَلِكُ، أَيْنَ الْجَبَّارُونَ؟ أَيْنَ الْمُتَكَبِّرُونَ؟" .
ابنتي الغالية.. أبشرك بأن الله سيهديك وستكونين قدوة صالحة في هذا المكان وقد وصفك الله به لتحمين إيمانك وستنجحين بحول الله وستلتزمين وتكونين داعية لكل زميلاتك وسترين الخير والسعادة وكثرة العرسان والخطاب لأن حتى الرجال يحبون أن يرتبطوا بالمرأة الصالحة والعفيفة التي يستأمنوها على بيوتهم وأولادهم, فسيري والله معك.
وبعد أن تقطعي مشوارا في طلب العلم بشريني عن نفسك.
وأخيرا أوصيك بتقوى الله و بالرفقة الصالحة التي تعينك على قرارك هذا, وأسأل الله أن يوفقك ويسددك..
عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:8774 | استشارات المستشار: 780


الإستشارات الدعوية

علو الهمة
هموم دعوية

علو الهمة

بسمة أحمد السعدي 30 - محرم - 1428 هـ| 18 - فبراير - 2007

وسائل دعوية

إرشادات في الدعوة الفردية

نادية عبد الله محمد الكليبي6336


الاستشارات الدعوية

ما الذكر الذي أملأ وقتي به أكثر من غيره؟

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان4290