الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة والحمد لله ملتزمة بالحجاب الشرعي..
لكن كالتزام لقلب فيلزمني الكثير..كشكل..فأنافتاة والحمد لله جميلة نوعا ما..فلست بفاتنة ولست برديئة..
صديقات أخواتي يعجبن بي..بل ويخطبوني لإخوانهن بالرغم من وجود أخوات أكبر مني، الكل يمدح شكلي ولله الحمد..فأعجب بذلك، لكن..عندما أقابل فتاة أجمل مني فهنا تحدث المشكلة، وليست أي فتاة بل مشكلتي مع الفتيات الأجمل مني واللواتي هن محجبات، حينها..لا أعلم ماذا يحصل لي؟
عن نفسي فأنا أستغرب من نفسي كثيرا..بالرغم من أن هؤلاء الفتيات هن قريبات لي كصديقات، فانا أحبهن..وفي نفس الوقت عندما أفكر بجمالهن..حقا لا أعلم,..
أعجبت بشاب..أدعو الله أن يكون من نصيبي، لم أكلمه ولم يكلمني..حتى أنه لايعرفني..
أدعو الله..فأنا أعلم أن الدعاء مفتاح المستحيل..
لكن..وأنا أدعو وعندما أتذكر أن هناك فتيات هن أجمل مني ومحجبات بل قد يكن ملتزمات أكثر مني..
حينها أيأس لا أدري لم؟بالرغم من أني سمعت وقرأت عن فتيات هن في الحقيقة غير جميلات..
ومع ذلك عوضهن الله بالأحسن والأفضل..وذلك لأنهن يتقين الله.. كلما تذكرت من هن أقل مني ولو بذرة أحمد لله..
لكن الشيطان لايتركني فيذكرني بمن هن أكثر مني ولو بذرة..
يذكرني الله به كثيرا لأحمده وأرضى..أريد أن أرضى بقضاء الله..أريد أن أهنأ في تفكيري..
ولكني حقا وصدقا..لا أعلم من أين يأتيني هذا الضعف في الثقة بالنفس..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم ..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أدرك من خلال استشاراتك أن المشكلة الأساسية ليست فقط من ناحية الجمال والشكل وحده ولكنها تكمن بداخلك وبثقتك بنفسك قد تملكين مميزات لا يمتلكها غيرك عزيزتي.اجعلي الرضا يتدفق بداخلك ليس فقط حينما تشعرين بمن هم أقل منك ولكن يكون نابع من ذاتك الداخلية وسوف ذلك ينعكس على وجهك أنت بحاجة لجمال جمال نفسي فالجمال لا يتعلق بالشكل ولا بالمظهر فالجمال جمال الروح والثقافة والعلم فمع الزمن يذهب الشكل وتبقى الروح بجمالها الباقي.
فلاتزعجي عقلك بهذه الأشياء فاجعلي جمالك في عقلك الذي يرى كل ما هو جميل.
ولا تنظريإلى كل فتاه كما ذكرت عوضها الله بالأفضل والأحسن ولكن اعلمي جيدا أن كل فتاة كالقلعة الحصينة لها فارسها الذي يدق بابها في الوقت المناسب فلا تتعجلي في ذلك أبدا.والزواج والارتباط والحب ليس شكلا أو علاقة رومانسية فقط وإنما شبكة متداخلة من العلاقات الاجتماعية والإنسانية فلا شكل يصمد ويستمر على حاله ولكن ما يبقى هو القيم والثقافة والروح التي تجعل الحياة تستمر فغيري كل المفاهيم وساعدي نفسك وامنحيها فرصة.فابحثي بداخلك عما يفوق الجمال ثقي بنفسك لكي ترتاحي واعلمي أنلكل منا بداخله ما يميزه فعمر الشكل قد يكون محدود ولكن لا عمر لما بداخل الإنسان من أحاسيس وأفكار ومشاعر لا عمر للقلب والعقل والروح اجعلي من يقترب منك كإنسانة يجد كل الخير فلا يتركه.
إن الناس عزيزتي يحبوننا بقدر حبنا لأنفسنا أرجو أن تعلمي ذلك وابحثي عن أمور وإيجابيات قد تميز شخصيتك وأخرجي نفسك من هذه الدائرة القاتلة.ومارسيأنشطة اجتماعيةفقد تفيدك جيدا وأنا أثق بأنك تستطيعين تغيير الأمور للأفضل.فلا تجعلي هذا الجرح الغائر يغوص بداخل نفسك..
تابعينا بأخبارك ونتمنى لك كل الخير..