الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا تزوجت لي ثلاث سنوات أشياء كثيرة كانت تميزني لكن من تزوجت أحس شخصيتي تغيرت من أسلوب زوجي لأنه يحب يمزح لكن ما يمزح معه لو حاولت حتى أهز رأسه بحركة عفوية يغضب إنسان يحب يخطط لكل شيء قبل أن يصير بفترة طويلة مثلا كان مخططا يتزوجني بعام 1433 لكن بما أني خطبت وصار على علم أن فيه أناس غيره فتقدم بالزواج بحكم أنه يحبني من صغره على قوله, يتعصب بسرعة, ما يحب يجتمع مع الناس, إنسان قلق لأبعد درجة, مستحيل يقول كلمة أحبك, بادرت أيام الملكة وقلت لها له كان رده أحرجتني وأنا بعد..
عمر المشكلة: سنتان إلى ثلاث..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إلى الأخت الفاضلة صاحبة الاستشارة (السامرة)..
أعلم جيدا وأقدر ما ذكرت عن علاقتك بزوجك كل منا يا عزيزتي يصنع لنفسه جزء خاص نتيجة لرؤيتنا الذاتية للحياة ومن الواضح أن زوجك يمتلك تلك الطباع التي تذكريها..
ولكن التمسي إليه أن يحبك من صغره كما ذكر لك بدليل أنه تقدم إليك وتزوجك رغم ما ذكرت بتخطيطه لكل شيء!؟
أعلم أنه لا لوم عليك ولا تقصير من جانبك ولكن عليك أن تبذلي جهدا أكبر مع زوجك..
إن غاية الحياة الأساسية هي السعادة وكل ما نهتم به في حياتنا ليس في النهاية سوى وسائل نتوسل بها إلى تحقيق سعادتنا ولكن بطرق مختلفة ومشروعة.
أعلم جيدا أن تجاهل مشاعرك يحول الحياة إلى كآبة عصرية منظمه لا روح فيها ولا نبض ولكن لا تجعلي ذلك يؤثر على شخصيتك وعلى روحك. فمعظم مشاكل الزوجات والأزواج ترجع إلى أنهم لا يحاولون التغير سواء كان ذلك التغير في التسامح أو ضبط النفس أو حتى آداب الحديث فلا تنظري منه مبادلة الرقة بالرقة والدعابة بالدعابة ولا المشاركة بالمشاركة أعلم أن ذلك يصعب عليك ولكن بعد ذلك سوف يخضع لطباعك وإرادتك وسوف يتخلص من نظامه الحديدي الذي قد يكون لا دخل له فيه سوى نشأته الأسرية ومفهوم دور الزوج تجديد الحياة أمر ضروري لطرد الملل أعلم أن عليه دور مشارك إليك ولكن من الواضح أن زوجك قد يعاني من بعض الضغوط التي تجعله يتعصب وفى حالة قلق كما تذكرين فشخصية زوجك قد تعاني اضطرابا عصبيا يظهر من سطور رسالتك فحاولي معه من الممكن أن يغير الإنسان بعض عاداته مثل الغضب, والميل للكآبة, والقلق الزائد والقاعدة تقول أن الشيء الذي يمكن أن نتعلمه يمكن أيضا أن ننساه.
وأرى أنك تمتلكي الشجاعة فالمحاولة والتعبير عن مشاعرك إليه ومحاولة تجديد حياتك لا يسيء إليك بحال من الأحوال ولا يجرح مشاعرك كما ذكرت ولكن يحتاج إلى صبر وحوار مبني على الود والرحمة.
دمت بخير ورزقك الله السعادة وتابعينا بأخبارك على موقعنا المتميز..