الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

كيف لي إرجاع حب محبوبتي؟
الحكاية أحب فتاة من عامين وتبادلني نفس الشعور إلا إنها في المرة الأخيرة قالت لي إنها لم تعد تحبني مثل السابق وأنها تعيش علاقة حب أخري من شاب آخر وأنا ما زلت أحبها وأريد أن أتزوجها كيف لي أن أعيد حبها لي؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على معلم الناس الخير، وعلى آله الأبرار وصبه الأخيار.
الأخ مجاهد من السودان الشقيق..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
في الحقيقة – أخي الكريم - أود أن أصارحك بأن هذا الحب ليس هو الحب الشرعي الحلال، وإن هذه العلاقة بينك وبين من أحببت - هي علاقة غير مرغوب فيها شرعا؛ إذ كيف تبيحان لأنفسكما هذه العلاقة، ولم يكن بينكما عقد شرعي، ثم تسمي لي هذه العلاقة بأنها حب! والدليل أنها ليست حبا: أنها تغيرت عليك بعد عامين من هذه العلاقة!
إنها باختصار شديد: غرائز ومشاعر انفعالية سرعان ما تهتز لأتفه الأسباب، ولا سيما إذا حل محلها مؤثر أقوى أو جاذب أرغب، فتتبدل المواقف والمشاعر وهذا ما حصل. الحب الذي ينشأ بين رجل وامرأة لا يكون إلا بعد عقد شرعي ودخول بالفتاة، ثم المعاشرة الزوجية الكاملة، وتتوج بقدوم الولد وما سوى ذلك فكله نزوات إنسانية ودوافع انفعالية تحدث للطرفين؛ إذ الفطرة البشرية - بحكمة الخالق سبحانه - جعل الذكر والأنثى ينجذب كل منهما نحو الآخر كما ينجذب الحيوان إلى الحيوان، فهي انفعالات يشترك فيها كل المخلوقات التي خلقت من تراب؛ ولكن هذه الفطرة لم يتركها ربنا تسير بغير ترشيد حتى تتفرد عن الحيوان؛ فشرع الله الزواج الذي تتقدم عليه الخطبة (وهي وعد بالزواج) ثم العقد وأخيرا الدخول بالزوجة بعد إعلان النكاح وبهذا يسمى زواجا شرعيا يباح للرجل والمرأة فيه ما كان محرما عليهما قبل ذلك، وتستثنى فترة كتابة العقد قبل الدخول، ففيها يجوز لهما أن يتحادثا ويتبادلا كلمات الحب وغيرها باستثناء الخلوة الكاملة حيث لا تستحب إلا بعد إعلان النكاح.
أخي الكريم، ربما تستغرب مني هذا الاستطراد وقد تصاب بالدهشة؛ إذ كيف أكلمك بهذه الطريقة وأنت متأكد من حبها - وعلى الرغم من تركها إياك، وتعلقها بآخر!!- ومصر على إعادة الحبال بينك وبينه. سبحان الله!
لا ريب أخي الكريم أن الإنسان لا يمكن أن يقترن بفتاة لا يشعر بالميل إليها وأنها منسجمة مع رغباته وهي كذلك، وهذا يتم من خلال الرؤية الشرعية للفتاة ومن خلال وصفها له عن طريق أمه أو أخواته، وقد يجلس معها بحضور أوليائها، وقد يطلب رؤية ما يباح له رؤيته (وهناك خلاف حول مساحة هذه الرؤية) وله أن يتتبع كثيرا من الأشياء التي ترغبه فيها دون الوقوع في المحرم كي يشعر بالانسجام والراحة التامة، ثم يتوكل على الله تعالى، فيخطبها، ثم يعقد عليها، ثم يتزوجها وبهذه الخطوات يتميز البشر عن عالم الحيوان، وهذا تكريم للإنسان من الله تعالى الذي منحه هذه الغرائز ثم َهَّذَب طريقة الوصول إلى تحقيقها ليعيش في هذه الحياة متميزا بإنسانيته المنضبطة بشرع الله تعالى.
أخي، أنصحك أن تترك هذه الفتاة، وتبحث عن أخرى مستوفية شروط الدين في مرغبات الزواج؛ فالزواج - يا أيها المبارك - بناء أسرة، وشراكة حياة؛ وتأسيس بيت على أسس طيبة صالحة يكون مناسبا لإنشاء خلية اجتماعية يتربى فيها الأولاد تربية سليمة يؤجر عليها المسلم يوم القيامة؛ لذلك لا بد أن يقوم على تربية هؤلاء أمهات صالحات يخفن الله في السر والعلن ويقمن بحق الزوج والأولاد. فالتسرع في مثل هذا الأمر، والسير وراء مطالب الجسد دون التفكير في مقاصد الزواج – عمل سيندم عليه المرء في الدنيا قبل الآخرة. فكم من شاب وشابة تركا انفعالاتهما تسيرهما وفق الهوى والنزوة، ثم كانت النتيجة خراب البيوت والانفصال، أو بناء بيت على غير وجه صحيح. إياك أن يخدعك الشيطان وهوى النفس فيلبس عليك الأمر ويقول لك: إن تركت هذه الفتاة فحياتك ستكون جحيما. لا لا اختر ما يخيره لك ربك ولا بأس – كما ذكرت لك من قبل – أن تبحث عن الفتاة التي تتمتع بالخلق الطيب والدين القوي، ثم تنظر إليها بحدود ما يرغبك في الزواج الشرعي منها باحثا عن أسرتها وعن صديقاتها وأقاربها وكل من يحيط بها كي تتأكد أنك اخترت الكفء، واجلس معها بحضور أوليائها مستعينا بأرحامك من النساء غير متجاوز شرع الله تعالى.
أنصحك أخيرا في مثل هذا الأمر الجلل أن تستخير الله تعالى، فلعل ربنا أن يعطيك على قدر نيتك الخيرة إن شاء الله، وعسى أن تحب شيئا هو شر لك، وعسى أن تكره شيئا، وفيه الخير الكثير لك. والله يعلم وأنتم لا تعلمون.
وفقك الله لما فيه رضاه..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..