الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم..
أولاً: بصراحة لا أدري ماذا أقول أو كيف أصف المشكلة؟، تواصلت مع مستشارين لكن لا مجيب، صدمت بحال كثير من الشباب وخصوصا أنهم تحت سن 23 لهم معرفات إباحية بمواقع التواصل يتواصلون بينهم بكل يسر وسهولة ويفعلون ما يريدون وكأن الأمر حلال أو حق من حقوقهم وفيه من الصور والمحادثات ما الله به عليم، وكأن زمان قوم لوط عاد لنا، ربما لم أستطع وصف المشكلة لأني لم أجد من يتواصل وينكر الأمر، الأمر خطير وكل يوم يزيد عددهم والأكثر من ذلك خطورة أن فيه من المعرفات ما يسمى (استشارات المحارم) أي أنهم يدعونهم لفعل ذلك مع المحارم بعبارات أريحية وكأن من يفعل ذلك يؤجر عليه، هل لهؤلاء حل؟..
ثانياً: إذا اكتشفت أن أحد أقاربي يتواصل معهم ماذا أفعل وكيف أتصرف؟
أتمني أن تصل هذه الرسالة إلى الدعاة والمستشارين لإيجاد حل قبل أن يصبح الأمر جدا عاديا، أنتظر الرد..

الإجابة
الأخت الفاضلة..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد..
الموضوع الذي ذكرتيه مؤلم لنا جميعا، وله أثره السيئ على الفرد والمجتمع، وإذا أردنا أن نعالج مشكلة ما لابد أن نعرف أسبابها ونعالج كل سبب على حده بشتى الطرق، ومن أسباب ما ذكرت:
أولا: ضعف الوازع الديني،
ثانيا: غياب دور المربين من أهل ومعلمين.
ثالثا: سوء وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.
رابعا: افتقاد النشء لصحبة صالحة معينة ناصحة منذ الصغر.
إذاً لابد أن نعالج كل نقطة حتى يكون لدينا جيلا مستقيما يتصف بالفضيلة ويطمح إلى معالي الأمور ويحمل هم الأمة، ويترفع عن كل رذيلة، لاشك أن الكثير منهم يفتقدون الحنان والحب من أسرهم، والبعض لديهم أمراض نفسية فعليك معالجة الأمر من عدة جوانب: دراسة حالة قريبك هل يحتاج حنان مثلا حاولي تعويضه وإياك ومصارحته، عرضيه للأعلام الهادف بكل وسائله، مثل أشرطة مؤثرة، محاضرات قيمة، أبيات شعرية تدعو للفضيلة وتقبح الرذيلة وذلك بطرق غير مباشرة، يمكنك مثلا الدخول عليهم ومنهم قريبك باسم مستعار والتحدث معهم بعقل وكأنك شاب تائب لعل يكون لك أثر على الجميع (ولئن يهدي بك رجلا واحد خيرا لك من حمر النعم) إذا عملت محاولات كثيرة على مدى عدة أشهر ولم تجد أي تقدم فعليك بإفادة الهيئة فلهم وسائلهم لمعالجة هذه المواقف، نسأل الله لهم التوفيق والمعونة، ونبهي أهل البنيات اللاتي حوله حتى لا يلحقهن أذى؛ لكن أنشدي السرية والستر ما استطعت، ويمكن قبل ذلك تأتيه على إميله أو توضع في سيارته رسالة من مجهول تبين أن حاله مفضوحة وتهدده أنه سوف يراقب وأنه أن أستمر في غيه فسيخبر من حوله عنه وسيلاقي العقاب الذي يستحقه في الدنيا قبل الآخرة، يمكنك أيضا الاتصال على أحد البرامج المشهورة مثل برنامج الثامنة للشرياني لمعالجة الأمر، وعليك بالدعاء لهم بالهداية، فرب دعوة قلبت حياة إنسان..
أعانك الله ووفقك لكل خير.