الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
لا أعرف ماذا أريد ولا ماذا يفرحني في هذه الدنيا؟
كما أنني لا أستطيع نسيان الماضي؟
عمر المشكلة: منذ صغر..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
تواصل ظلم الناس بدون مبرر وعدم توافقي معهم فيه وبالأخص أقرباء.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم مواجهتي لهم خوفا أو حياء.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لا شيء سوى الكلام لزوجي والنظر بتعجب لهم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه.. وبعد.
الأخت الكريمة /
أعانك الله وفرج عنك.
رغم أن عبارات شكايتك مقتضبة, إلا أنها تعبر بشكل عميق عن مدى معاناتك, أعانك الله.
إن هذه الحيرة والمعاناة, مزمنة, وتحتاج إلى مساعدة متخصصة, تحتاج إلى دراسة متأنية لأسبابها وطريقة تعاطيك معها سلفا وما تواجهينه من صعوبات..
باختصار اختنا الكريمة/ أنت تحتاجين لزيارة عاجلة لمختص نفسي لمساعدتك.
وسأوجه لك بعض التوجيهات التي ستكون بإذن الله عونا لك على الأقل حتى تحصلي على العون المختص بإذن الله.
أولا:
الأمور ليست بالتعقيد الذي يتصوره البعض, فكل الناس يعلمون ما يريدون, ولو افتقدوا الخطط والأهداف بشكل تفصيلي ..
فعموم الناس يريدون تطوير أنفسهم, معارفهم, مهاراتهم, وتكوين اسر مستقره, ورعاية من يحبون ويهتمون لشانهم... إلخ.
وهذا أهم وأول ما يريده الناس ويسعون إليه بعد رضى الله والقيام بأوامره واجتناب نواهيه.
وهذا اختنا الكريمة كله مما يفرح من وفقه الله لتحقيق مستوى مقبول فيه, وهو من نعم الله الكبيرة التي يجب أن يشعر الإنسان بمنة الله بها عليه ويسعد بها ويشكر الله عليها.
ثانيا:
إن الماضي كما هو مدلول اسمه, قد مضى, فلا يمكن العودة إليه وإعادة صياغته, ولا يجدي اجتراره أي نفع.
ولا ينبغي للإنسان نسيان الماضي, بل يجب على الإنسان تذكر الماضي بشكل إيجابي, للعبرة والاستفادة من الأخطاء وتقدير إنجازاته فيه, والفرح بما تجاوزه من عقبات بأقل الأضرار.
الماضي جزء منا, نسيانه لن يلغيه, ولو نسي الإنسان الماضي لما نضجت شخصيته ولا تطور, لذا , فإن الماضي عبارة عن مجموعة خبرات, نعم لهذه الخبرات أحيانا ضريبة عاطفيه قد تتفاوت باهظة ثمنها لكن على أية حال, قد مضت وينبغي أن نتحرر من هذه العواطف السلبية ونستفيد من المعطيات الموضوعية.
ثالثا:
تعاملنا مع الناس أخذ وعطاء, ويجب أن تنظري إليه كذلك, لك حقوق كما لهم حقوق, وكما أنك لا تلومين الناس على المطالبة بحقوقهم والحديث إليك عن رغباتهم, ونقل استيائهم منك إليك إن حصل, فأنت كذلك لابد أن تمارسي هذه الحقوق, هل أنت أقل منهم؟  من لا يتقبل ذلك منك لا يستحق أن تتعاملي معه ولا أن تكترثي لأمره.
وفقك الله وأعانك.
والسلام عليكم.