الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
لا أعلم من أين ابدأ، أولا أنا فتاة ملتزمة بالزي الشرعي وأصلي الفرائض والحمد لله.. المشكلة بدأت منذ مرحلة المراهقة والبلوغ وأنا أعاني من شكل وجهي، لا أحب ملامح وجهي ولا أتقلبها بالرغم من أني قد قاربت على الثلاثين من عمري، إلا أنها تلازمني من فنية وأخرى.. أكره كل شيء في وجهي وغير راضية عنه وأكرهه أكثر وأنا مرتدية الحجاب لأن تفاصيل وجهي تبرز أكثر.. أكثر ما يزعجني أنفي الكبير والعريض والذي أتمنى قطعه من جذوره ولو أن الحرام يقف في طريقي لأجريت له عملية جراحية لتصغيره، ولكن خوفي من عقاب ربي يقف حائلا دون ذلك.. وكذلك السواد الذي يكتحل أسفل عيني منذ طفولتي عنيد لا يزول.. وحواجبي العريضة، لا أعلم ما ماذا أفعل بها؟ بصراحة أكثر أنا أهرب من المرآة ولا أنظر إليها، هي عدوي اللدود، لأني كلما نظرت إلى نفسي أصاب بالإحباط واليأس وأقول في نفسي من الذي سوف يعجب بشكلي ويخطبني؟ وإنا إلا الآن لم أُخطب ولا مرة إلا مرة واحدة قبل 4 سنين ولم يحصل النصيب.. ذهبت البارحة إلى طبيبة جلدية فنظرت إلى مرآة في غرفة التشخيص وقلت في نفسي " يا إلهي شكل وجهي فعلا بشع" وفوق كل هذا بشرة حنطية باهتة ووجه نحيل.. آسفة إن كان تفكيري مادي وسطحي ولا يتناسب مع عمري وكوني وصلت لمرحلة من النضج كفيلة لأن تجعل تفكيري أرقى من ذلك.. لكن ما باليد حيلة.. وأنا جامعية وأكملت دراستي العليا من أحسن الجامعات ولكني لم أتوظف إلا الآن، واكتشفت أني لم أتخلص من المشكلة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
إلى الأخت الفاضلة دارين..
تلقيت رسالتك وما جاء بها من معاناة واعلمي أن هناك بعض الناس الذين يعانون من نفس التفكير الذي يضايقك وإن كثيرين في هذه الدنيا لم تكن وجوهم جميلة مثل "سارتر" وحافظ إبراهيم " ولكنهم استطاعوا أن يتركوا علامات واضحة بإرادتهم الحديدية وأن يكونوا من أجمل الناس وأشدهم جاذبية.
عزيزتي ما تحدثت عنه من السهل علاجه ببعض الأمور البسيطة وقد بدأت بالفعل هذه الخطوات كذهابك لطبيب الأمراض الجلدية وعليك بالصبر لأن هذا العلاج يأخذ وقتا طويلا فلا تملي من ذلك فالعلم والأجهزة الحديثة للتجميل تطور كثيرا عن ذي قبل. وبروز أنفك نتيجة لنحافتك فإذا ذهبت لطبيب خاص بالتغذية سوف يضع لك برنامجا غذائيا لزيادة وزنك فليس هذا بعيب مازالت حياتك حافلة بالفرص فلا علاقة بأنك تعديت سن الثلاثين! وتفكرين في مثل هذه الأمور فأعتقد أن إجراء جراحة نفسية أفضل من الجراحة التجميلية وهذا عن طريق الرضا والمجاهدة بالنفس.
عزيزتي الخلق والطيبة حينما تنعكس على الوجه تغير شكله صدقيني ولكن هذا لا يمنع من متابعة بعض الأمور كالذهاب إلى مراكز التجميل لتنظيف البشرة والاعتناء بها.
الذهاب كما ذكرت من قبل لطبيب التغذية. ممارسة الرياضة هذه ثقافة لتدليل نفسك.
وتذكري بأن الجمال مسألة نسبية وإذا كنت ترين نفسك غير جميلة من خلال المقارنات العائلية التة كانت تحدث من قبل فأنت سوف تكتشفين أنك ملكة جمال مع آخرين فشكلك قد يتقاتل عليه ألف شاب في مكان آخر. ما أود قوله إليك بأن المقارنة لا تصلح في أغلب الأوقات السعادة لا علاقة لها بقبح ولا جمال فمن الممكن أن يكون جمال امرأة هو سر تعاستها ويقودها إلى شيء أقبح من جمالها. ومن الممكن أن تكون ذميمة الشكل هي ذروة إنسانية. قودي نفسك إلى الرضا وسوف يضيء وجهك بالجمال المستحيل. تأملي بأشياء قد رزقك الله بها كالمستوى الثقافي والتعليمي والأسرة الكريمة.
هناك أمور نستطيع حلها خارجيا ولكن الأمور الداخلية لابد أن تتدخلي أنت بها مثلا ذكرك لارتداء النظارة من صغرك من الممكن إجراء عملية تصحيح نظر بالليزر وهى بسيطة جدا.
لا تقارني نفسك عزيزتي بمجتمع الفن والفنانين هذه صورة فنيه كاذبة ورائجة وتتلف كثير من العقول لك تتملق بها خيالات أمثالنا من الناس العاديين والواقع غير هذا تماما إنها مثل الألعاب التي تستمر لفترة محدودة.
شفاؤك من النفور من شكلك يتطلب منك بذل جهد ولا تستطيعي التخلص منه بواسطة نصيحة عابرة أو قراءة كتاب بل عليك القيام بالفعل إلى الخطوات التي تقودك للرضا .عملية التقمص والإيحاء بأنك في فترة العلاج أفضل وأن الأمور سوف تتحسن وهذا غاية في الأهمية. بمعنى أن أسلوب الشفاء الذاتي يرتكز على تربية فكرة إيجابية لديك.
عليك بمجالسة أصدقاء أصحاء ولكن العاقل هو الذي يقدر كلام من حوله حتى ولو كان كلامه ونقضه لنا على غير هو أنا. كالكلمة التي ذكرتها لك ابنة عمك فلابد من اختيار أصدقاء يقدروا مشاعرنا فالإنسان يواجه كل فرد برد فعل مختلف يتوقف على مدى استعداده الشخصي وعلى الموقف ذاته. ومن تفاوت هذه المواقف والأشخاص يتفاوت رضاك عن نفسك وعن غيرك ولكن المهارة في أن نرى أنفسنا جانبا إلى جنب مع الناس.
عزيزتي كل منا لديه ما يميزه فابحثي عن الشيء الفريد في شخصيتك وسوف تجدينه.
عليك بالمشاركة في أنشطة اجتماعية وهذا سوف يفيدك جيدا كزيارة بعض دار الأيتام والجمعيات الخيرية.
اختاري بعض الملابس المناسبة التي تغير من شكلك وتخير الألوان المبهجة.
عليك الذهاب لعمل تحاليل خاصة بالهرمونات وذلك لعلاج الشعر الخشن الذي ظهر في أماكن متفرقة فهذا له علاقة جدا بالهرمونات ومن السهل علاجه.
نحن نعرف أنفسنا معرفة سماعية ونحن في أغلب الأحيان تتشكل معرفتنا حسب ما يقوله الآخرون عنا كالمقارنات التي تعقد في العائلات وتكون نتائجها سلبية وغير تربوية علينا. فاجعلي جمالك في شخصيتك نغما موسيقيا يتكامل مع الآخر لكي يعطي نغما رائعا معا. ولو كانت كل الآلات تعزف نغما واحدا لما اكتشفنا جمال الآلات الأخرى. والعلاقات الإنسانية كذلك .
والزواج والحب الذي يبنى على الشكل والمظهر هو زواج خداع محتال مبهر بعض الوقت فنحن نجهل ماذا يخبئ لنا القدر في الغد فالزواج والحب شعور تلقائي فلا تلفقي الأكاذيب لترضي نفسك بأن شكلك سبب.
اتركي الأمور على سجيتها وتأكدي أن كل خير سيطرق بابك في حينه.
أتمنى لك كل الخير وأنتظر رسالتك القادمة وأنت في أفضل حال.