الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
أرجو أن تساعدوني لا حرمتم الأجر فيما أعانيه، أنا فتاة في التاسعة عشر من عمري، أدرس في  السنة الأولى من الكلية ، ولي صحبٌ كثر ولله الحمد،
مشكلتي تكمن في إحدى صديقاتي، أو تكمن فيني تجاهها حقاً أنا لا أعلم، فأنا بلا شعور لا أريد أن تقترب هذه الصديقة من غيري، وأتضايق جداً وأشعر بضيق شديد وغيرة شديدة أيضا مع العلم أني أكْرَهُ في نفسي هذا الحال، وأغضُب من نفسي كثيراً حين يعتريني هذا الشعور البائس، ولا أعلم أن كان ما سأذكره له علاقة بما يحصل لي أم لا:
أمي متوفاة رحمها الله منذ أن كان عمري في الحادية عشر، وعانيت جداً والحمد لله على كل حال في تلك الفترة، حتى تعرفت على إحدى معلماتي في المتوسطة، وأحببتها كثيراً وكنت أكذب على نفسي بأنها ستغنيني عن ما غطاها الثرى رحمها الله، وكانت تعزز هذا الشعور في نفسي بوسائل شتى، وبحكم صغر سني ونقطة ضعفي ألا وهي "وفاة أمي" وثقت بهذه المعلمة أيما ثقة، وجعلت جلّ وقتي وجهدي وحبي وحياتي لها، تعلقت بها كثيراً،
إلا أنها انحرفت عن هدفها المزعوم إلى استغلالي بشكل بشع جداً واستغلال عواطفي وعوالم أخرى أدخلتني بها رغماً عني بحجة أني القريبة الوحيدة لها وأنه لا بأس أن يُقال بيننا مالا يقال!
مضت سنينٌ على هذا الحال حتى ألهمني الله رُشداً، وأصبَحْت بفضلٍ منه أوعى وأقدر على أن أوقفها عند الخطأ وأرفض ما تدعوني إليه بكل قوة، وذلك لم يكن لينافي تعلقي بها، كنت لا أزال متمسكة بها أشد التمسّك، لكني كنت أبغض ما هي عليه من حال، أرسلت لإحدى الداعيات مشكلتي عبرَ الواتس أب برقمٍ غريب، وكانت مشكلتي كيف أتخلص من هذه المعلمة أو كيف أتعامل مع هذه المُصيبة دون أن يمس ذلك علاقتنا بشيء..
ويتضح في هذه النقطة تذبذبي بين التعلق بها والنفور منها، عَلِم أبي بأمرها بعد حوالي أربع أشهر من محادثتي مع تلك الداعية لا أعلم إن كانت هي من حادثت أبي وبصرته بعد الله أم غيرها، العجيب أني لم أذكر اسمي"
المُهم، انقطعت العلاقة بيننا في العام الماضي بتدخل أبي في الموضوع، وحصلت أحداث كثيرة ومواقف مبكية كثيرة والحمد لله على كل حال.
لا أنكِر الشعور بالفراغ الكبير جداً بعد رحيلها، والحالة النفسية المدمرة ذلك الوقت. وتوابع ذلك الآن، لكني ما أعاني مِنْه الآن..
هو تعلّقي بصديقتي التي تحدثت عنها في أول المشكلة، إلى درجة أني رُبما أكره الدنيا لأجلها، ولكي أكون صادقة أكثر أنا أشعر بأني أبالغ في حُبها وتعلقي بها رغم ما ألقاهُ من اللامبالاة أو التّقصير في حقي والتواجد بغزارة حينما أرادت شيئاً، هي الآن اقربُ إلى إحدى صديقاتنا مني "أعلم أنه شعور تافه ومبكي في أن واحد"، وحينَ تطلُبني شيئا لا أستطيع أن أرد لها ذلك، وهي تعْلم حق المعرفة أني الوحيدة التي تعطي ثم تعطي ثم تعطي، أتعلم الشعور بالاستغلال؟! بأنّك سلعَة موجودة للحاجة فقط ؟ بأنك مَجبور على أن تحارِب قلبك ونفسك لأجل شخص لا يعطي لحضوركَ بالاً هذا إن لم يتفنن في إخراج جمّ غضبك ودموعك المتحجرة!  هذا ما أشعرْ به، شعور أناني، ومتملك وسيء جدا،ً أعلَم هذا وأبكِي من أجْل هذا الشعور كثيرا أيضاً، حاولتُ بشتى الطرق أن أتفادى هذا، أعينوني أعانَكُمُ الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله غاليتي فاطمة.. ومرحباً بك.
حبيبتي.. حرمانك من أمك شكل لديك فراغاً عاطفياً.. جعلك تتعلقين بمن تعتقدين أنهن قد يكن بديلات يعوضنك عن عاطفة أمك.. وهنا المشكلة.. فقد بدأت التعلق بمن تعلمين علم اليقين أنهن يستخدمنك لحوائجهن ولا يبادلنك نفس الشعور..
فصديقتك كما وصفتها ليست هي الشخص المناسب لعطائك وحبك المتفاني..
فالصداقة رابط سامي يجمع على المحبة والبذل من كل الأطراف.. ولا يكون من طرف واحد.
وما أنصحك به:
أن تزيدي في قربك من الله لتجدي الأنس والراحة بقربه.. اشتكي إليه ما تجديه في نفسك وتقربي بالدعاء والقرآن إليه.. وعندها ستتغير حياتك .
حاولي أن تحسني اختيار صديقات يكن أنساً ودعماً لك على كل خير.
اشغلي أوقات فراغك.. لتنشغلي عن التفكير فيمن يعينك ويعوضك  واطلبي العون من الله.. وانشغلي بإرضاء خالقك عن مخلوقاته.
رتبي أهدافك في الحياة وانشغلي بتحقيقها لتفرحي بإنجازاتك.
ولا تجعلي تفكيرك محصوراً في صديقتك.. وانشغلي عنها بما هو أهم.. وعندها ستكونين أكثر راحةً.. وأقل غيرة واهتماماً بها .
دعواتي لك بالتوفيق.