الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الغيرة لدى الزوجين

السلام عليكم..
أنا متزوجة من خمس سنين وهذه السنين خلصت كلها مشاكل أعني على أبسط أشياء صارت مشكلة وزوجي من النوع ما يضم (سالفة) على أمه وأخته.
ذات مرة كلمني قال لي سوف أغلط عليك، أختي ﻻ تقهري أن تغار منك أمي كلمتني أن رآها تغلط علي وتصيح أمه قالت تغار من زوجتك بعد أيام صرت أنا الذي أغار يعني إذا جلسنا كلنا ما يكلم أحدا غيرها ما يضحك إﻻ معها صارت هذه مشكلة عندي وكل مشكلة يحدثهم فعقله صغير، المهم ما أحد يقول أنت تحب زوجتك ونسيتنا وبالغرفة صامت ما يكلمني كلما أكلمه يقول متعب وفقط وأنظر أرى الضحك والسوالف ولما أكلمه لماذا فقط أنا أقول لأن هي أختي ومرتي وبعدين أنا مشتاقة لها والآن صار عدنا ثلاثة أولاد وبعدها ما تغير وأمام أهله أبد ما يكلمني تعبت منه وكرهته يعني من يأتيني فقط على النوم زوجي طفل صغير والمشكلة هو حنون فقط ما أعرف لماذا فقط ويأتي وأخته أصلا ما تحترمه وهو لا يصالحها وأنا إذا غلطت يضربني وما يكلمني ويذهب لأخته لو تحترمه أقول ما يخالف والله تعبت ساعدوني صار في مرض الغيرة..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله..
أخيتي الفاضلة.. أم محمد..
أهلا وسهلا بك على صفحات موقعنا المتميز والله أسأل أن يديم السكن والمودة والرحمة بينك وبين زوجك..
لقد ساهم الإعلام العربي في تفاقم العلاقة المتحطمة بين الزوجات وأهل أزواجهن، والتي ملأت قصصهن صفحات الجرائد والمجلات، وشاشات التلفزيون والسينما، حيث كان له دور سلبي في بلورة عقول الفتيات المقبلات على الزواج بأنها معركة صعبة (بين الأم أو الأخت والزوجة) للحصول على قلب الرجل.
والزوجة الذكية الحكيمة هي التي تتفهم ذلك، بل و تنظر إلى الجزء المملوء من الكوب، وليس الفارغ منه، فقد يعيش الإنسان حياة سعيدة، لكنه ينقصه شيء واحد فقط، فيترك كل الجوانب الجميلة في حياته ويظل يطرق رأسه في الجزء الناقص ويتحسر عليه، بل وقد يصنع منه مشكلة تدمر باقي الجزء الجميل من حياته، فسنة الحياة أنه لا توجد سعادة كاملة في الدنيا، فقد يأخذ الله شيئاً ويعوض به شيئاً آخر، والشكور من يرضى بقضاء الله وقدره.
لذلك أختي حاولي دائماً أن يكون قدوتك الرسول عليه الصلاة السلام، وزوجاته أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، وجاهدي نفسكِ لإسعاد زوجكِ والحفاظ على عشكما الدافئ، فكوني دائماً مبتسمة مع أهله رغم أي شيء، وعامليهم دائماً بحسن خلق ولا تقابلي الإساءة منهم بالإساءة والتوتر، وحافظي على عدم الانفعال معهم أو مع زوجكِ، وفي حديثكِ مع زوجكِ يجب أن تشعريه أن أهله هم أهلكِ، وأنت ترحبين بوجودهم ورعايتهم، وسوف تلاحظين فرقا بعد وقت قصير إن شاء الله، ولا تدخلي زوجكِ في المشكلات التي تتعلق بتعليقات أهله، وانتقاداتهم، فحاولي أن تحليها بنفسكِ، وأفضل الحلول هو ألا تصغي بالاً لأي مضايقات.
كذلك حاولي تفهم وضع زوجكِ، وضعي نفسكِ دائماً مكانة، كيف كنت ستحبين أن يعامل زوجكِ أهلكِ إن كانوا يفعلون مثل ما يفعل أهله ؟؟ بالطبع كنت ستشعرين بالخجل من بعض تصرفاتهم غير الجيدة، وكنت ستنزعجين من كثرة شكوى زوجكِ، وكنت ستودين أن يتحدث معكِ بلطف ... لذلك حاولي أن تتفهمي مبررات زوجكِ ولا تضغطي عليه، وساعديه دوماً على صله رحمه، ورحم الله تلك المرأة العابدة التي كانت تحث زوجها على طاعة أمه فتقول له: " أقسمت عليك أن لا تكسب معيشتك إلا من حلال أقسمت عليك أن لا تدخل النار من أجلي، بر أُمك ، صل رحمك، لا تقطعهم فيقطع الله بك". فالزوجة الحكيمة التي تقي زوجها عقوق والديه وتقيه نار جهنم، والتي تكون عوناً له وطريقه إلى الجنة ، وذلك إدراكاً منها أنها بذلك تضمن البركة والسعادة في بيتها وبين زوجها وأولادها.
كذلك أختي خلال نقاشكم خاطبي مشاعره وعواطفه في أغلب الوقت، حاولي أن تستعطفيه، لا أن تواجهيه بقوة الرجال وقسوتهم، بل أشكي له بعطف عن ما يضايقك، وحاولي أن تكوني صديقة لأخته فعسى هذا يهدئ الأوضاع.
وأخيراً أختي لا تضعي زوجكِ أبداً في موقف الاختيار بينكِ وبين أهله، فهذه المواقف تدمر الأسرة، وأي اختيار بينكما سيزيد الأمور اشتعالاً وسيوغر الصدور، وحاولي أن تشغلي نفسكِ بأشياء مفيدة من خلال تنمية مهاراتك أو حضور دورات تربوية أو دروس دينية، بحيث لا يكون هناك مجالاً للحديث والثرثرة والتي تخلق المشكلات، ولا تتحدثي معهم أبداً عن حياتكِ، ولا عن زوجكِ، فكوني مستمعة دائماً، ولا تتحدثي حتى بالأمور العابرة البسيطة، فأي كلمة قد تخرج من فمكِ قد تكون سبباً لأي مشكلة فالغيرة تشعل كل ما هو جميل لتحوله حطبا.
وفي النهاية إذا تحدثت مع زوجكِ، اعلمي أن الإنسان لا يتغير بين يوم وليلة، فامنحيه الكثير من الوقت، وكوني حانية عليه، لا تضغطي عليه ، فإياكِ أن تضعي عقبات بينكِ وبينه، فزيارات الأهل ومشكلاتهم لن تدوم، لكن خسارتكِ لزوجكِ هي التي لن تندمل جراحها، والحفاظ على زوج حنون محب، أهم من الحفاظ على راحة الجسد والبال.
وأخيراً أكرر لكِ تذكري نعم الله عليكِ، وتذكري حال الكثيرات من الزوجات اللاتي يعشن مع أهل أزواجهن في نفس البيت ويقمن بخدمتهن ليل نهار، ولا يمتلكن أي خصوصية في الحياة.. أدعو الله أن يجعل عملكِ وصبركِ في ميزان حسناتكِ.. وتابعينا بأخباركِ ومستجداتكِ.