استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم
مع تطور التقنية الحديثة ظهر (التويتر) وانتشر استعماله بشكل كبير ..
سؤالي هل أستطيع بطريقة ما أن أراقب ابني ذو الستة عشر فيما إن كان له أكثر من معرف يتحدث به على (تويتر) عن طريق جهازي المحمول.. لأني أحسست أن له أكثر من معرف ولكن قد يحذف المحفوظات بجهازه المحمول. ويعمل خروج للاسم الآخر لكن أسلوب المعرف الذي يحمل اسما آخر رأيته مشابهاً لأسلوب ابني في الكتابة وإني أخاف عليه. وددت معرفة ذلك ولو من جهازي المحمول. أعرف أن المنتديات تكشف المعرفات المختلفة من جهاز واحد. هل يتسنى ذلك بتويتر للأشخاص العاديين أو غير المنتسبين لشركة تويتر فلا شك الجهات الأمنية لديها استطاعة. لكن نحن المسؤولون عن هذا الجيل نبحث عن طريقة لمراقبة أبنائنا من الأفكار الهدامة. مع أنني أسعى لتربيته تربية صحيحة وتذكيره بمراقبة الله. لكن لابد من مراقبته عن بعد.
جزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك أختي أم ريناد..
وأرجو من الله أن نوفق لخدمتك..
مراقبة نشاط أحد على الإنترنت ليست بالمهمة الصعبة من الناحية الفنية، هناك عدد كبير من الأنظمة والبرامج والتي تستخدم كما ذكرت على مستوى الحكومات والشركات الكبيرة لمراقبة تصفح المواقع والمحتوى الذي يتم تداوله، أما لمستخدمي المنازل فهناك خصائص أمان توفرها مجموعة من شركات أجهزة المودم للمستخدمين منها خاصية تحكم الآباء بالمواقع (Parents Control)، هذه الخاصية فكرتها حجب مواقع يحددها الآباء وليس مراقبتها بالتالي لا يمكن للمستخدم في الشبكة الدخول على الموقع المحجوب كما هو الحال تماما مع المواقع التي تقوم هيئة الاتصالات بحجبها، هذه الخاصية يستخدمها البعض في منع مواقع معينة خلال الأسبوع على سبيل المثال وفتحها في إجازة نهاية الأسبوع. أما بالنسبة للسيناريو الذي ذكرت من مراقبة محتوى التصفح، فالطريقة فيها أن يتم تنصيب برامج متابعة على الأجهزة نفسها المراد مراقبتها وذلك كل جهاز على حده ومثال على ذلك البرامج.
OnGuard
www.onguardonline.gov/articles/0029-parental-controls
McAfee Safe Eyes
www.internetsafety.com/safe-eyes-parental-control-software.php
Norton Family
https://onlinefamily.norton.com/familysafety/features.fs
بعض من هذه الشركات أيضا توفر برامج مراقبة للأجهزة الذكية مثل الآيباد والآيفون وغيرها. يمكنك الرجوع إلى هذه المواقع لمعرفة المزيد من التفاصيل.
وفقك الله وسددك..